العدد 1765 Sunday 19, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت للأمير : لبيك يا زعيم الإنسانية الحمود: الدولة لا يمكن أن تواجه وحدها تحديات العصر.. ولابد من مشاركة «الخاص» لا تطبيع رسمياً أو شعبياً مع الكيان الصهيوني ائتلاف المعارضة : ملتزمون بوثيقة الإصلاح .. والخلاف على «الديباجة» عادل : الغرب يرعى قنوات شيعية للفتنة بين إيران والدول العربية العبيدي: حريصون على الارتقاء بمستوى كادرنا الطبي «التمريض»: أخبار سارة لممرضينا .. خلال الأيام المقبلة «الأرصاد»: طقس بارد.. و الحرارة الصغرى إلى 5 مئوية كي مون: أمير الكويت أثبت أن بلاده «مركز إنساني عالمي» الخالد: الصين شريك إستراتيجي لمجلس التعاون الخليجي تنفيذية «البرلماني العربي»: تشكيل وفد لزيارة الدول دائمة العضوية لشرح القضية الفلسطينية فيصل الحمود: الولاء والسمع والطاعة لسمو الأمير وولي العهد الحمود: ندعم الجهود والمبادرات لخدمة المجتمع في شتى المجالات العبيدي: حريصون على الارتقاء بمستوى كادرنا الطبي كرم: طقس بارد ومستقر . . ودرجة الحرارة الصغرى إلى 5 مئوية المعهد العربي للتخطيط يستضيف رئيس جامعة حضرموت لبحث مجالات التعاون ذات الطابع التنموي فتح باب التقديم للراغبين في الالتحاق ببرامج كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت انطلاق حملة التبرعات لصالح الشعب السوري في مقر «الهلال الأحمر» العلي: 4 فبراير آخر موعد لتسلم المشاركات في جائزة مبارك الحمد للتميز الصحافي « المبروكة».. رؤية جريئة لمشاكل المجتمع الأردني حليمة بولند لن تشارك في الدراما المصرية! ماجد المهندس يحيي حفل مهرجان مسقط 2014 سوزان نجم الدين تعمل لصالح الاحتلال! ماجدة الرومي تُحيي الحفل الختامي لـ «كلاسيكيات دبي» «الأولى»: البورصة أغلقت تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع بعد ثلاث جلسات من التراجع الذهب يحقق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي « النفط الكويتي»: ينخفض 91 سنتا «الوطني» : 12 مليار دينار الفائض المتوقع في ميزانية السنة المالية 2014-2013 «زين» تقدم «ميني كوبر» و10.000 دولار أسبوعياً لعشاق الهواتف الذكية .. واقتربت ساعة الحقيقة الدم السوري يواصل النزيف: قصف حكومي ومعارك.. واقتتال داخلي بين أجنحة المعارضة «المحروسة» تطوي صفحة الدستور.. وتتأهب لخوض غمار الانتخابات مارس المقبل البحرين: المعارضة تتراجع وتعلن استعدادها لاستئناف الحوار الوطني ملك المغرب يفتتح الدورة الـ 20 لـ «القدس» بالدعوة إلى «مصالحة فلسطينية وطنية صادقة» ميسي.. جلاد بالفطرة الفهد: الاحتفال بمئوية الألعاب الآسيوية دافع لمواصلة الإنجازات الرياضية إدارة القادسية تنشئ مركزاً إعلامياً متخصصاً تكريم جابر نصار مع نخبة من الإعلاميين العرب في أبوظبي العربي يفوز على منتخب قرغيزستان بهدف الموسوي

محليات

تنفيذية «البرلماني العربي»: تشكيل وفد لزيارة الدول دائمة العضوية لشرح القضية الفلسطينية

أوصت اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي في اجتماع دورتها الـ13 الذي بدأ في الكويت أمس بدعم مرشح الكاميرون مارتن تشونغونغ لمنصب الامين العام للاتحاد البرلماني الدولي.
ومن المقرر ان ترفع اللجنة مشاريع القرارات والتوصيات التي تبحثها في جلستين صباحية ومسائية أمس الى المؤتمر الـ20 للاتحاد البرلماني العربي الذي تستضيفه الكويت اليوم تحت رعاية سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد ويستمر يومين بمشاركة عدد من رؤساء و ممثلي برلمانات الدول العربية.
وقال رئيس الجلسة وكيل الشعبة البرلمانية الكويتية النائب فيصل الشايع في الجلسة الاولى التي شارك فيها 17 وفدا برلمانيا ان اللجنة ناقشت متابعة تنفيذ قرارات الموتمر ال 19 للاتحاد والنشاط الدولي للاتحاد البرلماني العربي وخطة عمل الاتحاد للعام 2014.
واوضح ان اللجنة وافقت على تبني وثيقة قدمتها الشعبة البرلمانية الاماراتية حول علاقة الاتحاد البرلماني الدولي والامم المتحدة وهو الموضوع المزمع ان تبحثه اللجنة المصغرة للاتحاد البرلماني الدولي في 28 و29 يناير الجاري بمدينة جنيف السويسرية حيث ستتقدم الامارات العضو في اللجنة بهذه الوثيقة باعتبارها مقدمة من قبل المجموعة العربية.
وجاء في وثيقة الشعبة الاماراتية ثلاثة خيارات بشأن علاقة الاتحاد البرلماني الدولي والامم المتحدة اولها بان يتحول الاتحاد الى منظمة او برنامج تابع للامم المتحدة وثانيها ان يتم الاحتفاظ باتفاقية التعاون الحالية الموقعة بين الطرفين على ان تعقد اتفاقيات تكميلية فيما يدعو الخيار الثالث الى ان يتحول الاتحاد الى منظمة حكومية دولية.
كما قدمت الوثيقة دراسة حول فرص وتحديات تبني احد الخيارات الثلاثة وانتهت الى تبني الخيار الثاني وتطويره من خلال عقد اتفاق شراكة استراتيجية بين الاتحاد البرلماني الدولي والامم المتحدة يتخطى مرحلة التعاون والتنسيق الى مرحلة «ضمان الحقوق وفرض الواجبات على اطراف الشراكة».
ورفع الشايع الجلسة الاولى للجنة على ان تستكمل في وقت لاحق من يوم أمس بحث البنود المدرجة على جدول الاعمال ومنها الوضع المالي للاتحاد والحساب الختامي للعام 2013 وميزانيته للعام 2014 ومساهمات البرلمانات الاعضاء ودراسة الهيكل التنظيمي للعاملين في الاتحاد.
ويتناول اجتماع اللجنة وضع معايير واليات لاعفاء بعض الشعب الاعضاء من الديون المترتبة عليها ومناقشة تحديد موعد ومكان انعقاد المؤتمر الـ21 للاتحاد وتحديد موعد ومكان الاجتماع الـ14 للجنة التنفيذية وتشكيل لجنة صياغة البيان الختامي والقرارات التي ستصدر عن الاجتماع العشرين للاتحاد.
وشاركت الشعب البرلمانية العربية في اجتماع الدورة الحالية للجنة التنفيذية اليوم باستثناء وفود كل من تونس ومصر وسوريا وجزر القمر وموريتانيا لاسباب خاصة.
هذا وتوالى وصول الوفود المشاركة في المؤتمر إذ وصل رئيس الاتحاد البرلماني الدولي عبدالواحد الراضي والوفد المرافق له الى البلاد أمس للمشاركة في فعاليات مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي ال 20 الذي ينطلق اليوم.
وكان في استقبال الوفد رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم ونائب رئيس مجلس الامة مبارك الخرينج ورئيس بعثة الشرف المرافقة العضو الدكتور خليل عبدالله والعضو سعدون حماد وأمين عام مجلس الامة علام علي الكندري.
ووصل إلى البلاد رئيس مجلس المستشارين في المملكة المغربية الشقيقة الدكتور محمد الشيخ بيد الله والوفد المرافق له حيث كان في استقباله رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم ونائب رئيس مجلس الامة مبارك الخرينج ورئيس بعثة الشرف المرافقة العضو سعدون حماد وأمين عام مجلس الامة علام علي الكندري.
كما وصل الى البلاد رئيس المجلس الشعبي في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة محمد العربي ولد خليفة وكان في استقبال الوفد رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم ونائب رئيس مجلس الامة مبارك الخرينج ورئيس بعثة الشرف المرافقة العضو الدكتور عبدالكريم الكندري والعضو ماجد موسى وأمين عام مجلس الامة علام علي الكندري.
وصل الى البلاد رئيس مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية الشقيقة عبدالله بن محمد آل الشيخ والوفد المرافق له.
وكان في استقبال الوفد رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم ونائب رئيس مجلس الامة مبارك الخرينج ورئيس بعثة الشرف المرافقة النائب مبارك الحريص والنائب ماجد موسى وأمين عام مجلس الأمة علام علي الكندري وكبار موظفي الأمانة العامة.
كما وصل الى البلاد رئيس مجلس النواب في الجمهورية العراقية الشقيقة أسامة عبدالعزيز النجيفي والوفد المرافق له.
وكان في استقبال الوفد الرئيس الغانم والخرينج ورئيس بعثة الشرف المرافقة النائب ماجد موسى والامين العام المساعد لقطاع شؤون الأعضاء والعلاقات العامة والاعلام سامي الشايع وكبار موظفي الامانة العامة.
ووصل رئيس مجلس النواب في مملكة البحرين خليفة بن أحمد الظهراني والوفد المرافق له الى البلاد للمشاركة في المؤتمر ال20 للاتحاد البرلماني العربي الذي تستضيفه الكويت غدا بمشاركة عدد من رؤساء وممثلي برلمانات الدول العربية.
وكان في استقبال الوفد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ونائب رئيس مجلس الأمة مبارك الخرينج ورئيس بعثة الشرف المرافقة النائب جمال العمر.
ووصل رئيس مجلس الشورى في سلطنة عمان خالد بن هلال المعولي والوفد المرافق له الى البلاد اليوم للمشاركة في المؤتمر ال20 للاتحاد البرلماني العربي الذي ينطلق غدا بمشاركة عدد من رؤساء وممثلي برلمانات الدول العربية.
وكان في استقبال الوفد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ونائب رئيس مجلس الأمة مبارك الخرينج ورئيس بعثة الشرف المرافقة النائب ماضي الهاجري والأمين العام المساعد لقطاع شؤون الأعضاء والعلاقات العامة والاعلام في مجلس الامة سامي الشايع وكبار موظفي الأمانة العامة.
كما وصل الى البلاد رئيس البرلمان العربي أحمد محمد الجروان والوفد المرافق له وكان في استقبال الوفد رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم ونائب رئيس مجلس الامة مبارك الخرينج.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق