العدد 1765 Sunday 19, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الكويت للأمير : لبيك يا زعيم الإنسانية الحمود: الدولة لا يمكن أن تواجه وحدها تحديات العصر.. ولابد من مشاركة «الخاص» لا تطبيع رسمياً أو شعبياً مع الكيان الصهيوني ائتلاف المعارضة : ملتزمون بوثيقة الإصلاح .. والخلاف على «الديباجة» عادل : الغرب يرعى قنوات شيعية للفتنة بين إيران والدول العربية العبيدي: حريصون على الارتقاء بمستوى كادرنا الطبي «التمريض»: أخبار سارة لممرضينا .. خلال الأيام المقبلة «الأرصاد»: طقس بارد.. و الحرارة الصغرى إلى 5 مئوية كي مون: أمير الكويت أثبت أن بلاده «مركز إنساني عالمي» الخالد: الصين شريك إستراتيجي لمجلس التعاون الخليجي تنفيذية «البرلماني العربي»: تشكيل وفد لزيارة الدول دائمة العضوية لشرح القضية الفلسطينية فيصل الحمود: الولاء والسمع والطاعة لسمو الأمير وولي العهد الحمود: ندعم الجهود والمبادرات لخدمة المجتمع في شتى المجالات العبيدي: حريصون على الارتقاء بمستوى كادرنا الطبي كرم: طقس بارد ومستقر . . ودرجة الحرارة الصغرى إلى 5 مئوية المعهد العربي للتخطيط يستضيف رئيس جامعة حضرموت لبحث مجالات التعاون ذات الطابع التنموي فتح باب التقديم للراغبين في الالتحاق ببرامج كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت انطلاق حملة التبرعات لصالح الشعب السوري في مقر «الهلال الأحمر» العلي: 4 فبراير آخر موعد لتسلم المشاركات في جائزة مبارك الحمد للتميز الصحافي « المبروكة».. رؤية جريئة لمشاكل المجتمع الأردني حليمة بولند لن تشارك في الدراما المصرية! ماجد المهندس يحيي حفل مهرجان مسقط 2014 سوزان نجم الدين تعمل لصالح الاحتلال! ماجدة الرومي تُحيي الحفل الختامي لـ «كلاسيكيات دبي» «الأولى»: البورصة أغلقت تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع بعد ثلاث جلسات من التراجع الذهب يحقق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي « النفط الكويتي»: ينخفض 91 سنتا «الوطني» : 12 مليار دينار الفائض المتوقع في ميزانية السنة المالية 2014-2013 «زين» تقدم «ميني كوبر» و10.000 دولار أسبوعياً لعشاق الهواتف الذكية .. واقتربت ساعة الحقيقة الدم السوري يواصل النزيف: قصف حكومي ومعارك.. واقتتال داخلي بين أجنحة المعارضة «المحروسة» تطوي صفحة الدستور.. وتتأهب لخوض غمار الانتخابات مارس المقبل البحرين: المعارضة تتراجع وتعلن استعدادها لاستئناف الحوار الوطني ملك المغرب يفتتح الدورة الـ 20 لـ «القدس» بالدعوة إلى «مصالحة فلسطينية وطنية صادقة» ميسي.. جلاد بالفطرة الفهد: الاحتفال بمئوية الألعاب الآسيوية دافع لمواصلة الإنجازات الرياضية إدارة القادسية تنشئ مركزاً إعلامياً متخصصاً تكريم جابر نصار مع نخبة من الإعلاميين العرب في أبوظبي العربي يفوز على منتخب قرغيزستان بهدف الموسوي

محليات

المعهد العربي للتخطيط يستضيف رئيس جامعة حضرموت لبحث مجالات التعاون ذات الطابع التنموي

استضاف المعهد العربي للتخطيط ومقره دولة الكويت،- المؤسسة العربية الإقليمية المشتركة والمتخصصة في دعم المسيرة التنموية في الدول العربية-، اليوم وفداً من جامعة حضرموت في اليمن، وقد خلُص الجانبان بعد جولة مباحثات مهمة إلى الاتفاق على التعاون في عدة مجالات ذات طابع تنموي مرتبطة في صلب اختصاصات المعهد العربي للتخطيط، وذلك تتويجاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في شهر سبتمبر الماضي.
وبعد اللقاء قال رئيس جامعة حضرموت د. محمد سعيد خنبش شكلت هذه الزيارة محطة رئيسية على طريق التعاون بين المعهد العربي للتخطيط وجامعة حضرموت، حيث تم الاتفاق على برنامج عمل متكامل يتولى بموجبه المعهد مد الجامعة بكل ما هو مرتبط باختصاصاته الرئيسية في مجال تأهيل الكوادر  الوطنية وبناء القدرات واللقاءات العلمية والبرامج التدريبية، بما ينسجم مع إستراتيجية الجامعة والتي تصب جميعها في إطار دعم الخطط التنموية مشيراً إلى أن هذا التعاون يشكل قيمة مضافة للمؤسسات المعنية في المجال التنموي بما فيها المؤسسات الأكاديمية بالنظر إلى ما يملكه المعهد العربي للتخطيط من خبرات طويلة في مجال الاستشارات الفنية والتدريب وما يضمه من كوادر بشرية ممثلة بالهيئات العلمية والخبراء المتخصصين، هذا بالإضافة إلى ما يوفره من بنية تحتية متطورة تخدم اختصاصاته وهو ما ساهم في تعزيز دوره كبيت للخبرة والمشورة في مجال التخطيط والتنمية على المستوى الإقليمي.  
وأضاف د.محمد سعيد خنبش أن هذا الدور المميز الذي يلعبه المعهد العربي للتخطيط ما هو إلا نموذج يحتذى به للدعم التاريخي لدولة الكويت والمتواصل للجمهورية اليمنية في المجال الاقتصادي والاجتماعي سواء عبر المؤسسات والأجهزة الحكومية المعنية بمجالات التنمية أو من خلال الاستثمارات المهمة التي يملكها القطاع الخاص في اليمن في عدة قطاعات مهمة مشيراً إلى أن الدور الريادي الذي لعبته الكويت في هذا المجال كان له الأثر الهام في مواجهة التحديات التي تواجه اليمن ودعم جهودها في تحقيق الإنماء الاقتصادي لا سيما خلال السنوات الثلاث الماضية وما رافقها من ظروف صعبة متقدماً في الوقت نفسه بالشكر من الإدارة العامة للمعهد على إعداد برنامج متكامل لزيارة الوفد إلى دولة الكويت والتي شملت بعض المؤسسات المعنية بالتنمية كالصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، معهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة الكويت.     
  بدوره أوضح مدير عام المعهد العربي للتخطيط د. بدر عثمان مال الله أن اليمن يعد من الدول الأعضاء المؤسسين للمعهد وما يعنيه ذلك من تجربة طويلة من الدعم الفني والعمل التنموي المشترك بين المعهد ومختلف الجهات الحكومية المعنية بملف التنمية وفي مقدمتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي مشيراً في الوقت نفسه إلى أن اللقاء مع وفد جامعة حضرموت يأتي ضمن سلسلة اللقاءات المستمرة بين المعهد العربي للتخطيط وكافة الدول العربية والإدارات المعنية فيها في مجال التنمية في المعهد، وذلك بما ينسجم مع دور المعهد ونشاطاته الرئيسية. وأضاف د. مال الله أن التعاون مع جامعة حضرموت سيتضمن ثلاثة محاور مهمة: الأول تولي المعهد تدريب قيادات وكوادر الجامعة على المهارات الأساسية في مجال التخطيط والتنمية وبناء القدرات،  وذلك من خلال برنامج تدريبي جرى إعداده وسيتم تنفيذه الشهر القادم، وهو يركز على عدد من القضايا المحورية والهامة كالتخطيط الإستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي، واقتصاديات التعليم، ومدى ملاءة مخرجات التعليم لمتطلبات سوق العمل، وذلك تتويجاً للمذكرة السابقة الموقعة بين الجانبين وبما يمكن الجامعة من الاستفادة من الخدمات والبرامج التدريبية المنضوية تحت مظلة الخطة السنوية التدريبية للمعهد في دولة المقر. أما المحور الثاني فسيترجم من خلال تنظيم مؤتمر إقليمي ضمن خطة المعهد للعام 2014-2015 في تنظيم اللقاءات العلمية يركز على التخطيط الإستراتيجي في التعليم العالي.
إلى ذلك يعد التعاون بين المعهد العربي للتخطيط وجامعة حضرموت جزء من منظومة شاملة بين المعهد والجمهورية اليمنية والمؤسسات الحكومية المعنية بالتنمية الاقتصادية فيها، واستكمالاً لهذا الدور فقد تم الاتفاق بين المعهد العربي للتخطيط ومحافظة حضرموت وبناءاً على طلبها، على قيام المعهد بتوفير الدعم الفني والمؤسسي لتأسيس مرصد حضري للتنمية المحلية يكون بمثابة مركز فني متخصص يوفر قاعدة بيانات ومعلومات خاصة بمؤشرات التنمية الاقتصادية الرئيسية في المحافظة، وهو يهدف إلى تطوير نظم ومؤشرات التنمية في المحافظة لقياس الأهداف ومتابعة أداء المؤشرات الاقتصادية الرئيسية، وتحديد الأولويات والتحديات التنموية في المحافظة. ومن المتوقع أن يؤسس هذا المرصد لنقلة نوعية في إدارة التنمية في المحافظة إلى جانب تطوير القدرات المؤسسية كما يساهم في تشخيص الواقع التنموي واتجاهاتها ويساعد متخذي القرار على اتخاذ قراراتهم بناءاً على مؤشرات ومعلومات دقيقة، كما سيشمل التعاون مع مجلس المحافظة قيام المعهد بتنظيم عدد من البرامج التنموية في مجال تطوير وتنفيذ سياسات التنمية المحلية لأعضاء المجالس المحلية في المحافظة.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق