العدد 1794 Friday 21, February 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
مفتي العراق : المالكي يجر البلاد إلى حرب أهلية السعودية: مقتل اثنين من العناصر الأمنية ومطلوبين لجنة تحقيق برلمانية جديدة في مشروع الوقود البيئي الداخلية: «البدون» تعدوا على رجالنا .. ونواب يرفضون تعاملها الأمني الجيش والشرطة والحرس «يد واحدة في التصدي للإرهاب» أوباما: أمريكا لا تنافس روسيا في الأزمتين السورية والأوكرانية السلطة الفلسطينية : لن نوافق على أي اتفاق لا يستند للشرعية الدولية «التطبيقي» تبدأ قريبا تصميم مجمع تكنولوجي في الجهراء سفارتنا بالقاهرة تدعو مواطنينا إلى تجنب التجمعات والتظاهرات العجمي: فتح تحقيق بانهيار مسجد في العمرية و إحالة المتسببين إلى النيابة البورصة تنهي الأسبوع في المنطقة الحمراء بسبب الترقب والترويج لإيقاف المضاربين هاشم: «نفط الكويت» لديها برامج بيئية تصل قيمتها إلى 800 مليون دينار البنوان: 7.1 مليارات دولار توزيعات «زين» خلال خمس سنوات عقاريون: الطلب على العقارات الخارجية في تزايد مستمر المنصور: «الفنار للاستثمار» بلا ديون و تتطلع لانطلاقة جديدة الأزمة السورية: مشروع قرار جديد أمام «الأمن» ... اليوم ولي العهد السعودي يستقبل وزير الدفاع الياباني مصر: الجيش يصعد عملياته في سيناء.. ويقتل ستة متشددين الإدارة الأمريكية مجدداً: متمسكون بالمحافظة على الشراكة مع دول الخليج.. بقوة آرسنال يلدغ من الجحر مرتين العربي يهدد بفتح الملفات السرية لاتحاد الكرة الكويت يتوعد خيطان والقادسية يواجه الشباب فليطح: هيئة الشباب تعمل على دعم طاقات الشباب الإبداعية المسعود: مواجهة إيران قمة كروية خليجية .. والفوز ضروري الخالد: جهاز الشرطة منذ إنشائه يشهد تطوراً ملحوظاً كماً «وكيفاً» «الداخلية»: «البدون» تعدوا على رجالنا .. وحطموا دورياتنا المعهد الصناعي افتتح المركز الكويتي- الكوري لمواد العلوم والتطبيقات الجيش والشرطة والحرس الوطني نفذوا تمرين «برق 3» الوزيرالعجمي: فتح تحقيق لمتابعة انهيار قبة مسجد الزير بمنطقة العمرية الحمود: مؤسسات الدولة حريصة على رعاية الشباب للنهوض بإبداعاتهم سفيرنا بالمغرب: تخليد الأعياد الوطنية تتويج سنوي لإنجازات النهضة الحديثة للكويت مهرجان الموروث الشعبي يختتم فعالياته.. اليوم جائزة سالم العلي للمعلوماتية تطلق النسخة الإنكليزية لمسابقة «شفت الكويت 4» جمعية العلاقات أطلقت مهرجان «الكويت لنا» برعاية وزير الإعلام القبندي: هدفنا تعزيز الولاء للكويت بإشراك المغتربات في أهم حدث وطني اللوغاني: التدريب الميداني يساهم بتطوير المستوى التعليمي والتدريبي لمعلمي ومعلمات المستقبل «المؤتمر العربي الرابع للسمنة والنشاط البدني» واصل فعالياته هواجس .. مسار عائلتين يربطهما سر قديم العوضي: «أربع قلوب» مختلف عما قدمته في الدراما الكويتية والخليجية شمس تستعرض هدايا عيد الحب باسمة حمادة : تلقيت كماً هائلاً من الشتائم بسبب «صديقات العمر»

اقتصاد

البنوان: 7.1 مليارات دولار توزيعات «زين» خلال خمس سنوات

قال رئيس مجلس الإدارة لمجموعة زين أسعد البنوان لقد تأثرت مؤشراتنا المالية الرئيسية في العام الماضي بعوامل عديدة منها التي ترتبط بالظروف الإقليمية لمنطقة عملياتنا، ومنها ما يرتبط بالوضع المالي العالمي والتغيرات الحادة في سعر تقلب صرف العملات، ومع ذلك فقد جاءت النتائج المالية قريبة من تقديراتنا لهذه الفترة، حيث بلغ إجمالي الإيرادات المجمعة عن السنة المالية المنتهية في نهاية ديسمبر الماضي 1.240 مليار دينار.
وأضاف في خلال الجمعية العمومية للمجموعة التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 71 % بلغ صافي الأرباح 216 مليون دينار بربحية 56 فلس للسهم الواحد، بينما بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات «EBITDA» 538 مليون دينار، في المقابل فقد أتت عمليات التطوير التي أجريناها على شبكات شركات المجموعة بثمارها، حيث ارتفعت قاعدة العملاء إلى 46.1 مليون عميل فعال، بنسبة زيادة بلغت 8 في المئة مقارنة مع العام 2012، ما يعني أن شبكات زين في العام 2013 كانت تشهد صافي زيادة ما يقارب 9,500 عميل في اليوم الواحد.
وتابع في الوقت الذي كانت تسعى فيه مجموعة زين من الاستفادة من الأداء التشغيلي الجيد لعملياتها في العام 2013، والذي شهد نسب نمو ايجابية، فإنها واجهت التقلب الحاد في أسعار صرف العملات في بعض أسواقها، وهو ما حرمها من الاستفادة من نمو عملياتها التشغيلية، ولهذا فإذا ما تم تحييد احتساب التأثير الناجم عن التقلب الحاد لأسعار صرف العملات مقابل الدولار، فإن حجم الإيرادات المجمعة كان سيصل إلى 1.358 مليار دينار، بينما كان سيصل حجم الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات إلى 589 مليون دينار، فيما تأثرت الأرباح الصافية بأكثر من عامل، الأول وهو التقلب الحاد لأسعار صرف العملات والذي كلفها 26 مليون دينار، والعامل الثاني هو عمليات إعادة تقييم العملات والذي كلفها 16 مليون دينار.
وبين حفل العام 2013 بالعديد من المشاريع التشغيلية، حيث كان بمثابة محطة مهمة في مسيرة نمو عمليات المجموعة، حيث جاءت مساهمة المؤشرات المالية لشركة زين الكويت بالنسبة الاكبر في المجموعة، فشركة زين الكويت مازالت في صدارة الحصة السوقية بنسبة %39 بعدد عملاء تجاوز 2.52 مليون عميل بنسبة ارتفاع بلغت %12 مقارنة مع العام 2012.
وقال بينما قدمت زين العراق نفسها كأكبر شركات زين من حيث قاعدة العملاء 15.88 مليون عميل، لتحتل بها صدارة السوق العراقية من ناحية الحصة السوقية بنسبة %49 ، حيث حققت نسبة زيادة في قاعدة العملاء بنسبة.%16
وقد شهدت عمليات زين العراق نسب نمو على كافة مؤشراتها المالية الرئيسية في العام الماضي، وهو ما يعكس متانة وضعها المالي في هذا التوقيت، والذي تكثف فيه زين من إجراءاتها للانتهاء من عملية الاكتتاب للإدراج في سوق العراق للأوراق المالية، وذلك حسب متطلبات رخصة التشغيل.
وفي السودان مازالت المؤشرات المالية للشركة متأثرة بانخفاض سعر صرف العملة المحلية أمام سعر صرف الدولار «نسبة الانخفاض %35»، ولكنها وفي المقابل فقد حققت طفرة كبيرة خلال العام 2013 على مستوى الاداء التشغيلي والمؤشرات المالية «بالعملة المحلية»، حيث قفزت الايرادات بنسبة %18 ، وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات بنسبة .%18
وفي المملكة العربية السعودية شهدت المؤشرات المالية تحسنا نسبيا، حيث ارتفعت قاعدة العملاء بنسبة %13 لتصل إلى 8.46 ملايين عميل، وقد ساهمت خدمات الشركة الرائدة في مجالات البيانات في جذب عملاء جدد للشركة، وهو ما يعكس حجم المشاريع التوسعية والتطويرية التي تجريها على شبكتها في كافة مناطق المملكة.
لقد شهد العام الماضي 2013 أكثر من انجاز على صعيد عمليات المجموعة، ففي الوقت الذي حافظت فيه زين على ركائزها الأساسية بالاستثمار في البنية التحتية لشبكاتها في منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا، فقد سعت إلى اكتساب مجالات عمل جديدة في أسواقها لتنمية قاعدة عملائها.
وبالرغم من التحديات التي واجهت عمليات المجموعة، والتي تنوعت ما بين عوامل سياسية واقتصادية، وتحديات الصناعة المتمثلة في أجواء المنافسة العالية والتطورات التكنولوجية المتنامية، فقد جاءت المؤشرات المالية الرئيسية وفق تقديراتنا نسبياً لهذه الفترة.
إن اللافت في العام 2013، كان حرص المجموعة على تجديد التزاماتها وتعهداتها بتقديم أحدث الخدمات المبتكرة والمتطورة، وأن تكون الاختيار الأفضل لمزودي خدمات الاتصالات، ولذلك كان لزاما عليها أن تسلك مسارات جديدة في تنفيذ خططها التشغيلية.
وقد تعامل مجلس الإدارة مع تحولات وتغيرات هذه الصناعة بمرونة، حيث بادر باتخاذ سلسلة من الإجراءات لتعديل النموذج التشغيلي لعمليات زين ليواكب مستوى المنافسة، حيث تبنى مجموعة من المبادرات لتحسين مردود التكاليف ورفع مستويات الكفاءة والجودة.
وشرعت المجموعة في تنفيذ العديد من مشاريع التحديث والتطوير على شبكاتها، فقد مثل العام 2013 نقلة نوعية لشبكات زين، حيث توسعت في حجم النفقات الرأسمالية لهذه الفترة، فالعام الماضي شهد زيادة كبيرة في حجم هذه النفقات، حيث ارتفعت بنسبة %10 مقارنة مع العام 2012.
صادف العام 2013 الذكرى الـ 30 لتأسيس شركة زين كأول شركة اتصالات متنقلة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، فمنذ اللحظة الأولى لتأسيسها في العام 1983 سعت زين إلى ان تقدم أفضل وأحدث خدمات الاتصالات، كما كانت وعلى مدار العقود الثلاثة الماضية رافدا هاما وداعما للاقتصاد الوطني.
ومن منطلق ان قطاع الاتصالات من أهم القطاعات التي تشكل محورا مهماً في تسريع النمو الاقتصادي باعتباره من أبرز مصادر الدخل القومي، ولدوره الرئيسي في دعم عمليات التبادل التجاري وتطوير مجالات عديدة في الدولة، فإن شركة زين ظلت عند التزامها طوال هذه المسيرة الغنية بأن تكون الشريك الأساسي لعمليات الاستدامة في الدولة بالاستثمار الدائم في بنيتها التحتية.
واليوم إذ تشهد صناعة الاتصالات تحولات جذرية، حيث تتجه نحو تعزيز كافة أنواع الأعمال، فإن زين نجحت في إجراء العديد من المشاريع التوسعية والتطويرية، وذلك بغرض تهيئة شبكاتها لهذه التحولات، والتي ستسهم بشكل كبير في تقليص حجم الفجوة بين خدمات الصوت وخدمات نقل البيانات، وفعلياً فقد نجحنا باستثماراتنا في شبكات الجيل الثالث والرابع أن نحقق نموا رائعاً في خدمات البيانات بنسبة %25 مقارنة مع العام 2012.
ستظل مجموعة زين عند وعدها بتقديم خدمات اتصالات فائقة التطور، بما يخدم طموحات وآمال عملائها، فمن خلال محفظة خدماتها الثرية وحملاتها التجارية والتسويقية المبدعة، وموظفوها الذين يتمتعون بمهنية واحترافية عالية، فإن مجموعة زين تجدد التزامها اتجاه تقديم أفضل قيمة مضافة لقاعدة عملائها.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق