العدد 1794 Friday 21, February 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
مفتي العراق : المالكي يجر البلاد إلى حرب أهلية السعودية: مقتل اثنين من العناصر الأمنية ومطلوبين لجنة تحقيق برلمانية جديدة في مشروع الوقود البيئي الداخلية: «البدون» تعدوا على رجالنا .. ونواب يرفضون تعاملها الأمني الجيش والشرطة والحرس «يد واحدة في التصدي للإرهاب» أوباما: أمريكا لا تنافس روسيا في الأزمتين السورية والأوكرانية السلطة الفلسطينية : لن نوافق على أي اتفاق لا يستند للشرعية الدولية «التطبيقي» تبدأ قريبا تصميم مجمع تكنولوجي في الجهراء سفارتنا بالقاهرة تدعو مواطنينا إلى تجنب التجمعات والتظاهرات العجمي: فتح تحقيق بانهيار مسجد في العمرية و إحالة المتسببين إلى النيابة البورصة تنهي الأسبوع في المنطقة الحمراء بسبب الترقب والترويج لإيقاف المضاربين هاشم: «نفط الكويت» لديها برامج بيئية تصل قيمتها إلى 800 مليون دينار البنوان: 7.1 مليارات دولار توزيعات «زين» خلال خمس سنوات عقاريون: الطلب على العقارات الخارجية في تزايد مستمر المنصور: «الفنار للاستثمار» بلا ديون و تتطلع لانطلاقة جديدة الأزمة السورية: مشروع قرار جديد أمام «الأمن» ... اليوم ولي العهد السعودي يستقبل وزير الدفاع الياباني مصر: الجيش يصعد عملياته في سيناء.. ويقتل ستة متشددين الإدارة الأمريكية مجدداً: متمسكون بالمحافظة على الشراكة مع دول الخليج.. بقوة آرسنال يلدغ من الجحر مرتين العربي يهدد بفتح الملفات السرية لاتحاد الكرة الكويت يتوعد خيطان والقادسية يواجه الشباب فليطح: هيئة الشباب تعمل على دعم طاقات الشباب الإبداعية المسعود: مواجهة إيران قمة كروية خليجية .. والفوز ضروري الخالد: جهاز الشرطة منذ إنشائه يشهد تطوراً ملحوظاً كماً «وكيفاً» «الداخلية»: «البدون» تعدوا على رجالنا .. وحطموا دورياتنا المعهد الصناعي افتتح المركز الكويتي- الكوري لمواد العلوم والتطبيقات الجيش والشرطة والحرس الوطني نفذوا تمرين «برق 3» الوزيرالعجمي: فتح تحقيق لمتابعة انهيار قبة مسجد الزير بمنطقة العمرية الحمود: مؤسسات الدولة حريصة على رعاية الشباب للنهوض بإبداعاتهم سفيرنا بالمغرب: تخليد الأعياد الوطنية تتويج سنوي لإنجازات النهضة الحديثة للكويت مهرجان الموروث الشعبي يختتم فعالياته.. اليوم جائزة سالم العلي للمعلوماتية تطلق النسخة الإنكليزية لمسابقة «شفت الكويت 4» جمعية العلاقات أطلقت مهرجان «الكويت لنا» برعاية وزير الإعلام القبندي: هدفنا تعزيز الولاء للكويت بإشراك المغتربات في أهم حدث وطني اللوغاني: التدريب الميداني يساهم بتطوير المستوى التعليمي والتدريبي لمعلمي ومعلمات المستقبل «المؤتمر العربي الرابع للسمنة والنشاط البدني» واصل فعالياته هواجس .. مسار عائلتين يربطهما سر قديم العوضي: «أربع قلوب» مختلف عما قدمته في الدراما الكويتية والخليجية شمس تستعرض هدايا عيد الحب باسمة حمادة : تلقيت كماً هائلاً من الشتائم بسبب «صديقات العمر»

الأولى

لجنة تحقيق برلمانية جديدة في مشروع الوقود البيئي

 إضافة إلى العدد الكبير من لجان التحقيق البرلمانية التي شكلها مجلس الأمة في عدد من القضايا التي تحوم حولها شبهات الفساد ، من المتوقع أن تنضم لجنة تحقيق أخرى جديدة إلى تلك اللجان ، خلال الأيام المقبلة .
فقد تقدم  النائب عبدالله التميمي باقتراح برلماني بتشكيل لجنة تحقيق «لمشروع الوقود البيئي» ، وقع عليه أيضا كل من النواب : خليل الصالح نبيل الفضل  ، محمد طنا ،  سلطان الشمري  ، جاء فيه : نظرا لما تم الاعلان عنه بشأن «مشروع الوقود البيئي » الذي قالت لجنة المناقصات المركزية وعلى لسان رئيسها احمد الكليب أنها قامت بترسية المناقصة الخاصة بالمشروع التابع لشركة البترول الوطنية الكويتية على ثلاث شركات كويتية بقيمة اجمالية بلغت379ر086ر395ر3 « ثلاثة مليارات وثلاثمائة وخمسة وتسعين مليونا وستة وثمانين الفا وثلاثمئة وتسعة وسبعين دينارا كويتيا » .
وقال التميمي إنه في المناقصات التي تحمل رقم «0054 -اي.بيه.سي /سي.اف.بيه» التي تشمل اعمال التصميم والشراء والإنشاء والتجهيز للتشغيل والمساعدة اثناء الاعمال التمهيدية للتشغيل ، وأعمال التشغيل وأداء الاختبار لمشروع الوقودالبيئي ، حيث رست مجموعة الوقود البيئي لمصفاة ميناء الاحمدي على احداها بمبلغ يقدر بنحو36ر1 مليار دينار كويتي لمدة 44 شهرا ، في حين رست مجموعة الوقود البيئي لمصفاة ميناء عبدالله «1» على شركة اخرى بمبلغ يقدر بنحو 07ر1 مليار دينار ولمدة 45 شهرا :bold»> مليار دينار ولمدة 45 شهرا ، وتمت ترسية مجموعة الوقود البيئي لمصفاة ميناء عبدالله «2» على شركة ثالثة بمبلغ يقدر بنحو 962 مليون دينار كويتي ولمدة 45 شهرا.
أضاف : وكما تعلمون فإن مشروع الوقود البيئي يعد اكبر مشروع نفطي تنموي في البلاد ويستهدف تحديث مصفاتي الاحمدي وميناء عبد الله ورفع طاقتهما التكريرية ، و نظرا لضخامة المبلغ الذي سيتم صرفه من المال العام على هذا المشروع ، فإن من واجب مجلس الامة الرقابي أن  يقف وقفة فاحصة ومدققة في قيمة العقد الذي سيكلف المال العام الكثير ، لاسيما مع اللغط الدائر حول استفادت بعض الشخصيات من هذا المشروع في مناقصاته الثلاث.
وأكد أن الشعب الكويتي بات يتساءل عن المبالغة في قيمة العقود ، ومدى مطابقتها للأسس المنطقية التي ستحمل المال العام الكثير ، ومع أننا نقدر الحرص على تطوير القطاع النفطي ، لكن يجب أن نتأكد من عدم وجود فساد مالي في هذا المشروع ، ونحن أقسمنا أمام الله والشعب الكويتي على صيانة المال العام ، لذا أطلب « تشكيل لجنة تحقيق في مشروع الوقود البيئي » بأسرع وقت حتى يتم التأكد من عدم وجود مخالفات او تجاوزات لأي جانب من جوانب التعاقد وعدم وجود شبهات تنفيع أو أهدار للمال  العام في هذه العقود .
من جهة أخرى أعلن رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم ان المجلس سيعقد جلسة خاصة في السادس من مارس بناء على مقترح نيابي ، من أجل التصويت على خمسة تقارير بقوانين مدرجة على جدول الاعمال. واشار الغانم الى أن  القضية الاسكانية مازالت على رأس الاولويات التي يعكف المجلس على اعداد الحلول لها بالتنسيق مع الحكومة .
وقال : « نطمئن المواطنين الى ان عجلة الانجاز في المجلس دارت ، وهناك اتفاق لدى الاكثرية النيابية على ضرورة تذليل اي عقبات تعترض ذلك «.
من ناحيته قدم النائب عسكر العنزي مقترحا بقانون يدعو الى انشاء صندوق في هيئة الاستثمار لتأمين حياة كريمة للأجيال القادمة وجاء في المقترح : - مادة أولى - يخصص لكل كويتي يولد اعتباراً من تاريخ العمل بهذا القانون مبلغ 50 ديناراً شهرياً حتى بلوغه سن الرشد. وتودع المبالغ المخصصة وفقاً للفقرة السابقة في «صندوق خاص» ينشأ لهذا الغرض لدى الهيئة العامة للاستثمار ، وتتولى الهيئة استثمار الأموال المودعة بهذا الصندوق .
بدوره دعا النائب منصور الظفيري في مقترح برلماني الى « صرف قروض ترميم للبيوت الحكومية في مدينة سعد العبد الله ، واستثنائهم من المدة التي تقدر بثماني سنوات من بناء القسيمة , حيث جاء في شروط منح القرض : « ويستثني من شرط المدة حالات الضرورة أو الخطورة».» وارجع مقترحه الى «لأضرار التي تسببت فيها الامطار هذا العام ، والتي تعرضت لها البيوت الحكومية بمدينة سعد العبد الله بمحافظة الجهراء من خرير للماء و أضرار أخرى بالمباني .


 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق