العدد 1640 Monday 19, August 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
خبراء ونواب لـ الصبــاح: تعديل الصوت الواحد يجب أن يكون بأغلبية نيابية الزلزلة: يقترح رفع بدل الإيجار إلى 250 ديناراً الجيران: نعاني من قصور تشريعي واضح العدساني: تشكيل لجنة تحقيق في «الإيداعات المليونية» على جدول أعمال الدور القادم الطريجي: يقترح قانوناً بإعادة تنظيم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية الحويلة لـ«وزير التربية»: ماهي الخطة الزمنية تجاه ضاحية صباح الأحمد من حيث عدد المدارس؟ الغانم : محزن ومؤلم مايحدث في مصر 22 سبتمبر أول جلسة للنظر في الطعون بنتائج الانتخابات نواب : مع نظام انتخابي توافقي يحقق العدالة في توزيع الدوائر السيسي: «الإخوان» جاؤوا ليحكموا مصر 500 سنة قادمة الأسد: سنتعامل مع جميع المبادرات لحل الأزمة السورية الحرس: قبول 85 طالباً من أصل 1036 متقدماً في دورة الضباط «الاعلام»: انقطاع التيار لم يؤثر على بث الإذاعة أو التلفزيون البلدية: الحليب الممنوع في السعودية لم يدخل الكويت «الأوقاف»: مستمرون بتسجيل حجاج الـ «بدون» الغانم: المصريون سيغلّبون صوت الحكمة والعقل وضبط النفس الحرس الوطني: قبول 85 طالباً من أصل 1036 متقدماً في دورة الضباط إبراهيم الدعيج استقبل مدير أمن الأحمدي لبحث القضايا الأمنية والخطط المستقبلية براك الصبيح: سنلجأ إلى المنظمات الدولية ان لم تحل «الشؤون» مشكلة منحها شهادة للجنة مخالفة للقانون والنظام الأساسي اتحاد طلبة الكويت «فرع أمريكا» قدم المعونات للاجئين السوريين بلبنان النادي العلمي ... مائدة صيفية عامرة بورش العمل والدورات التدريبية الدرعان: جمعية الفردوس تحقق طفرة في المبيعات تجاوزت 11.2 مليون دينار وتوزع أرباحاً 7.2 في المئة نقابة الأئمة والخطباء والمؤذنين تستنكر ما يجري في المحروسة المسلم: الكويت لا تستورد الحليب الملوث الذي منعته السعودية أخيراً المعتوق: الهيئة الخيرية تطلق حملة إنسانية لإغاثة متضرري فيضانات السودان «العلوم الإدارية»: مستعدون لتلبية احتياجات الطلبة دوماً وتذليل كل العراقيل أمامهم الدغيم : التسجيل في برامج خدمة المجتمع بالهيئة مستمر حتى28 الجاري الأنصاري: اللجنة العليا للقبول نظرت لمناشدات الطلبة بعين الاعتبار ومنحتهم فرصة استثنائية لمدة يومين الفتح يقتنص السوبر السعودي من اتحاد جدة العملاق البافاري يفلت من فخ فرانكفورت الزمالك يسقط بالأربعة أمام قاهر «المارد الأحمر» الأزرق الأولمبي يلتقي البحرين اليوم منتخبات الكويت تواصل البحث عن الذات الجمهور يختار: ناصر القصبي أفضل ممثل.. و«كلام الناس» أفضل مسلسل سعودي في رمضان سلوى خطاب: «سمرة» أجهدتني وأضفت لمستي عليها الجسمي يسجل لقاءً تاريخياً غنائياً مع جمهور قرطاج في تونس عبد الإمام عبد الله : أحفادي ثروة هيا عبدالسلام : لن تروني بشعر طويل .. وشهر عسلي في نيس الفرنسية «المحروسة» ترفض الابتزاز: كرامتنا عالية .. وأمننا القومي بيد المصريين فقط النيابة تأمر بحبس 240 متهماً بالضلوع في العنف والاشتباكات المسلحة سوريا: الائتلاف يناشد «التعاون» .. ويرفض وجود الأسد في حل الأزمة البحرين: إصابة 5 من الأمن بانفجار قنبلة في الديرة اليمن: بريطانيا تعيد فتح سفارتها بعد إغلاقها لأسبوعين البورصة: أول صعود قياسي ... بعد العطلة البورصة المصرية تنزف 4.2 مليارات جنيه خسائر بأول دقائق «الوطني» : توقّعات بتراجع الذهب بسبب المعطيات الاقتصادية القوية «إرنست ويونغ»: ارتفاع قيمة صفقات الاندماج في الشرق الأوسط إلى 10.6 مليارات دولار «الكويتية - الصينية»: الطلب الآسيوي يدعم حجم تصدير النفط الخليجي

الأولى

نواب : مع نظام انتخابي توافقي يحقق العدالة في توزيع الدوائر

 ما زالت الدعوة التي أطلقها بعض النواب تثير ردود فعل متباينة ، بين التأييد والمعارضة ، البعض بتعديل نظام الصوت الواحد الانتخابي ، حيث رأى بعض النواب  ضرورة ادخال تعديلات على المنظومة الانتخابية  ، بما يمكن جميع اطياف المجتمع من المشاركة والتمثيل داخل قاعة عبدالله السالم  ، فيما حذر خبراء دستوريون وأكاديميون من كثرة التعديلات وتأثيرها السلبي على مستقبل الديمقراطية وتوجهات الناخبين .
وشدد النائب سيف العازمي على أهمية ان «تحقق هذه التعديلات التساوي بين الدوائر الانتخابية سواء في اعداد الناخبين او ممثليها برلمانيا» ، مشيرا الى ان «الدستور الكويتي نص على إمكانية اجراء تعديلات على نصوصه بما يحقق المزيد من الحريات ، فالامر ليس عائقا امام قانون».
وحول موقف المجلس الجديد من القوانين والتشريعات التي اقرها «المبطل 2» قال العازمي ان «كافة القوانين محل اهتمامه وسيعمل على اقرارها اذا حظيت بتوافق اراء جميع النواب، مبينا انه « مع بداية دور الانعقاد المقبل سيتم تبني هذه القوانين ولكل حادث حديث».
من جهته أكد النائب حمدان العازمي ان المرحلة الحالية تتطلب تعديل النظام الانتخابي الحالي ، واقرار  نظام توافقي يحتوي جميع شرائح المجتمع، ويحقق العدالة  في توزيع الدوائر الانتخابية.
وقال حمدان العازمي في تصريح صحافي ان النظام القائم لم يحقق الاهداف المنوطة فيه من تحقيق العدالة الاجتماعية ، بل ساهم في زيادة السلبيات في الانتخابات ومنها تشتيت المجتمع الكويتي وتفشي ظاهرة شراء الأصوات ، مؤكدا اهمية أن يلتف الجميع حول النظام الانتخابي الجديد ويجب أن يشارك خلاله جميع التيارات السياسية .
ورحب العازمي بفكرة تعديل النظام الانتخابي ، بحيث يتم تعديل الدوائر الانتخابية الى عشر دوائر وصوتين ، لافتا الى ان الدوائر الخمس الحالية تعتبر ظالمة للوطن قبل المواطنين.
وقال : « سندعم بقوة هذه التعديلات وذلك للحفاظ على اهداف العملية الديمقراطية وهي احتواء جميع شرائح المجتمع الكويتي»، موضحا انه سيتم التنسيق مع زملائه النواب في هذا السياق وذلك للتدرج في اقراره .
وبين ان الجميع يهدف الى التوافق والتصالح الوطني ومشاركة جميع الأطراف السياسية والاجتماعية في العملية الانتخابية ، فلابد من تعديل النظام الحالي من اجل تحقيق المصلحة العامة المجتمع.
في السياق نفسه علق استاذ العلوم السياسية  في جامعة الكويت  سامي خليفة  على تصورات أعضاء مجلس الأمة التي  تتعلق بالنظام الانتخابي ، ورغبة بعض النواب في تعديل النظام الحالي المعروف باسم «الصوت الواحد»  .
وقال خليفة في تصريح خاص لـ « الصباح « إنه  في حال إجراء أي تعديلات على النظام الانتخابي  « الصوت الواحد» يجب أن  يكون برغبة أغلبية نيابية ، وليس من خلال ضغوطات خارجية  من الشارع الكويتي ، مبينا ان تكون هناك متابعة برلمانية لمتطلبات المواطن الكويتي تتمثل فيها العدالة والتمثيل البرلماني .
أضاف أنه من الضروري اشراك  مؤسسات المجتمع المدني وصناع القرار في هذا الجانب من أجل تمكين التعديلات الدستورية حتى تخرج بالشكل الذي ينبغي أن تكون عليه
واوضح خليفة  أن جميع  التصورات والرؤى النيابية سوف تكون محل نقاش  وتحليل تحت قبة عبدالله السالم ، ومن ثم ستحال إلى الجهات القانونية التي تتمثل في المحكمة الدستورية  لإبداء وجهات نظرها في هذا الجانب  .
من جهته قال الخبير الدستوري الدكتور محمد الفيلي  ان تعديل القوانين من أختصاص مجلس الأمة ، وأن المحكمة الدستورية لم تمانع  في نظام الصوت الصوت ، إذا أجريت موافقة مجلس الأمة
واكد الفيلي أن فكرة الصوت الواحد ليست سيئة اذا كنا نعرف ماذا نريد، مشيراً إلى أن التصويت بأصوات كبيرة يجعل الناس تتجه إلى نظام القائمة أو القبلية .
من جهته قدم النائب سعدون حماد العتيبي اقتراحا بقانون ، يجعل دوائر انتخابات المجلس البلدي خمسا ، وكل دائرة تنتخب عضوين والناخب يدلي بصوت واحد .
وجاء في المقترح : مادة أولى : يستبدل بنص البند «أ» من المادة الثالثة من القانون رقم «5» لسنة 2005 بشأن بلدية الكويت النص التالي  : يشكل المجلس البلدي من :
أ‌-عشرة أعضاء منتخبين وفقاً لأحكام قانون انتخاب أعضاء مجلس الامة على أن ينتخب عضوان عن كل دائرة من الدوائر الانتخابية الخمس المبينة في الجداول المرفقة لهذا القانون ، وأن يكون لكل ناخب حق الإدلاء بصوته لمرشح واحد في الدائرة المقيد فيها ، ويكون باطلاً التصويت لأكثر من هذا العدد .
مادة ثانية  : يلغى كل حكم يتعارض مع أحكام هذا القانون .
مادة ثالثة : على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ أحكام هذا القانون .
ونص الجدول المرافق للاقتراح بقانون بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية المجلس البلدي على أن يكون تحديدها كالتالي  :  
الدائرة الانتخابية الأولى : وتتكون من  : الشرق - الدسمة - المطبة - دسمان - بنيد القار - الدعية - الشعب - جزيرة فيلكا وسائر الجزر - حولي - النقرة - ميدان حولي- بيان - مشرف - السالمية - البدع - الرأس - سلوى - الرميثية - ضاحية مبارك العبدالله الجابر
الدائرة الانتخابية الثانية: وتتكون من  : المرقاب - ضاحية عبدالله السالم - القبلة - الشويخ - الشامية - القادسية - المنصورية - الفيحاء - النزهة - الصليبخات - الدوحة - غرناطة - القيروان
الدائرة الانتخابية الثالثة: وتتكون من  : كيفان - الروضة - العديلية - الجابرية - السرة - الخالدية - قرطبة - اليرموك - أبرق خيطان - خيطان الجديدة - السلام - الصديق - حطين - الشهداء - الزهراء
الدائرة الانتخابية الرابعة: وتتكون من :الفروانية - الفردوس - العمرية - الرابية - الرقعي - الأندلس - جليب الشيوخ - ضاحية صباح الناصر - الشدادية - صيهد العوازم - الرحاب - العضيلية - العارضية - اشبيلية - ضاحية عبدالله المبارك - الجهراء الجديدة - الصليبية والمساكن الحكومية - مدينة سعد العبدالله - الجهراء ومناطق البر الممتدة من حدود دولة الكويت مع العراق شمالاً وغرباً وحدود الكويت مع المملكة العربية السعودية حتى مركز المتياهة جنوباً
الدائرة الانتخابية الخامسة: وتتكون من :الأحمدي - المقوع - وارة والصبيحية والجعيدان حتى حدود الكويت مع المملكة العربية السعودية غرباً - هدية - الفنطاس - المهبولة - أبو حليفة - الفنيطيس والمسيلة وضاحية صباح السالم - الرقة - الصباحية - الظهر - العقيلة - القرين - العدان - القصور - مبارك الكبير - ضاحية فهد الأحمد - ضاحية جابر العلي - الفحيحيل - المنقف - ضاحية علي صباح السالم وميناء عبدالله - الزور - الوفرة - وتشمل المناطق الجنوبية حتى حدود الكويت مع المملكة العربية السعودية جنوباً
في سياق آخر اشاد النائب عبدالله العدواني بجهود نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح «الذي اتخذ قرارات انسانية وعملية تجاه اخوانه العسكريين ورفع المعاناة عنهم، بعد اعادة المسرحين لوظائفهم وتمديد اقامتهم في المساكن الممنوحة لهم» ، معتبرا أن « ماقام به بداية موفقة وتعاون صريح مع مجلس الامة».
وقال : إن « قرارات وزير الدفاع الأخيرة بداية موفقة ، وتنم عن رغبة صادقة من رجل عسكري يعرف احتياجات ومتطلبات منتسبي المؤسسة العسكرية» ، داعيا الي دعمه ومساندته في كل ماتحتاجه .
واضاف العدواني ان» إنسانية الجراح لم تقف عند هذا الحد ، بل تجاوزته الي الاستعداد المبكر لحملة الحج الخاصة بمنتسبي وزارة الدفاع ، وضم ذوي الشهداء لها ما يظهر البعد الانساني له ، ويؤكد قربه من كافة القطاعات العسكرية والإدارية في وزارة الدفاع « ، مثمنا هذه المبادرات .
إلى ذلك ناشد النائب عبدالله التميمي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد تحفيز الاجهزة الامنية ، ممثلة بجهاز أمن الدولة والمباحث الجنائية وكافة الاجهزة الاخرى ، بضرورة الحذر واليقظة والتعامل مع أي مؤشرات أمنية لخلايا إخوانية مصرية نائمة في البلاد.
وطالب بالضرب بيد من حديد تجاه أي موقف تقوم به تلك الخلايا لعكس العبث الامني الذي يجري في مصر على البلاد .
وقال أن التجمعات الاخيرة التي حدثت أمام السفارة المصرية شهدت وجود عناصر مصرية من الاخوان الامر الذي ينبىء بأنهم متحفزون بانتظار تعليمات من قياداتهم في الخارج ، لاسيما أن هذا التنظيم هو تنظيم عالمي أثبت بأنه يسعى للانقلاب على الأنظمة العربية و شعوبها ، ويستبيح كل الأعراف والمواثيق الدولية و الإنسانية ، من اجل الوصول للسلطة ، والدليل ما تشهده مصر حالياً في مختلف أنحاء محافظاتها من قتل ونهب وتدمير .
أضاف التميمي أن الاجهزة الامنية في البلاد بجانب استخبارات الجيش عليها مهمة كبيرة تتطلب متابعة عناصر هذا التنظيم وخلاياه النائمة ، لاسيما أنه مدعوم من القوى الكبرى ولابد من تفكيك نفوذه في مختلف البلدان خصوصا في الكويت .
واشار الى أن مايقوم به هذا التنظيم يثبت بأنه تنظيم أرهابي كشف عن وجهه الحقيقي و تعدى على كل المبادئ الاسلامية والانسانية بأفعاله المشينة .
ورفض دعوة أحد دعاة القتل والتنكيل وجز رقاب الاطفال لاستباحة الدماء بالشقيقة مصر ، معتبراً تصريحه أمس بمعناه الحقيقي ليس موقفا إنسانيا بقدر مايكون سكب الزيت على النار وإشعال الوضع بمصر كما اشعلوه بأقطار عربية أخرى.
وختم التميمي أن من أولى مهام وزير الداخلية الحرص بشدة على استمرار نهج الامن والامان في البلاد، داعياً الله العلي القدير أن يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه تحت قيادة صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الامين .
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق