العدد 1697 Monday 28, October 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
ضرائب ورسوم جديدة ورفع أسعار الخدمات أمير قطر يصل إلى الكويت اليوم في زيارة رسمية الخرافي: «هالله هالله بالكويت .. فهي تستأهل منا الكثير» تطبيق البصمة على النواب بعد أخذ موافقة المجلس العراق يواصل النزيف .. 54 قتيلاً في سلسلة انفجارات ببغداد والموصل «الدستورية» : طعون الأولى والثانية والثالثة إلى 23 ديسمبر للحكم المضف : لا إعفاء للكويتيين من التأشيرة لدخول بريطانيا «حولي الصحية» تجري حملة مسح لالتهاب الكبد الوبائي فيصل النواف : آلية مبسطة لتحويل أذونات العمل المنزلية لـ «الخاص» اعتبارا من اليوم الدوحة: تسجيل إصابة جديدة بفيروس «كورونا» الأمير استقبل ولي العهد والغانم والمبارك ولي العهد استقبل الغانم والمبارك أمير قطر يصل الكويت اليوم في زيارة رسمية رئيس الوزراء استقبل رئيس ديوان المحاسبة الخالد ترأس اجتماعاً للجنة الدبلوماسية الأزمة السورية: مهمة تدمير «الكيماوي» تتقدم.. و «جنيف 2» تراوح مكانها «المعارضة» تتهم الجيش العراقي بقصف اليعربية .. وتتعهد بالدفاع عن كامل التراب السوري اليمن ينتظر نتائج الحوار الوطني .. والقربي يحذر من الانحراف عن «الخليجية» مصر: «أنصار بيت المقدس» تكشف عن هوية مهاجم وزير الداخلية السودان: الانشقاقات تعصف بالحزب الحاكم.. وتجدد القتال في دارفور الخرافي: «هالله هالله بالكويت.. فهي تستأهل منا الكثير» فيصل النواف: آلية مبسطة لتحويل أذونات العمل المنزلية لـ «الخاص» اعتباراً من اليوم الحجرف: تطبيق مشروع الإدارات المطورة في 36 مدرسة بمختلف المراحل التعليمية «الشباب»: حريصون على رعاية الاتحادات الطلابية في الكويت والخارج المعوشرجي: مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن أخذت مكانها المتميز ضمن المسابقات الإسلامية منح شارة المعلم لمدربي مدارس الحرس الوطني المبارك: عازمون على النهوض بالكويت.. والمواطن يجب أن يتحول إلى الإنتاج الأثري افتتح ملتقى «تكنولوجيا المباني الذكية» النفيعي: نسعى إلى الاستفادة من خبرات الكويت في «الروبوتكس» ونقلها إلى السعودية العوضي: مواجهة الاستجوابات واجبة.. والوزير الذي لا يصعد المنصة «غلطان» تقارب كبير في عدد الملاحقات النيابية بين المجلسين المبطلين والحالي القادسية يسقط في فخ التعادل مع خيطان بهدف لكل منهما إقامة دورة الألعاب في 2014 .. ومقترحات بإقامة دورات الشواطئ والصالات قمة تلوح بالأفق بين أسود الأطلسي ونسور قرطاج في دور الثمانية وزير الرياضة الروسي: نمتلك الفرصة للفوز على البرازيل البورصة: أولوية الصعود . . . للأسهم الشعبية «الوطني»: أسواق المال العالمية تتأثر بجميع توقعات البنوك المركزية «الكويتية - الصينية»: النمو الصيني لن يشهد هبوطاً حاداً رجال أعمال: البنية التحتية والمقومات اللوجستية تدعمن ملف الإمارات لاستضافة «إكسبو 2020» فرح يوسف مختلفة تماماً بالأسود أحلام: علاقتي مع راغب مهنية ولا أعرف التعامل إلا مع الـ Gentleman أروى: أنا إنسانة ناجحة برعت في كل ما قدمته تصريحات شيرين المتناقضة عن طليقها تثير الشكوك رينيه زيلويغر.. فتاة بائسة ذات حظ سيء

محليات

الحجرف: تطبيق مشروع الإدارات المطورة في 36 مدرسة بمختلف المراحل التعليمية

جدد وزير التربية وزير التعليم العالي د.نايف الحجرف تاكيده على تطبيق مشروع الادارات المدرسية المطورة الذي نفذ مطلع العام الدراسي الحالي في 36 مدرسة بمختلف المراحل التعليمية معتبرا المشروع نقلة نوعية لتحسين أداء ومستوى الادارات المدرسية، مشددا على ضرورة تذليل جميع الصعوبات التي تواجه المشرفين على المشروع لاسيما عملية تسكين الوظائف الاشرافية الشاغرة من مديرين ومديرين مساعدين في كل مدرسة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه الحجرف صباح امس بمشاركة وكيلة الوزارة مريم الوتيد ومديري عموم المناطق التعليمية ومديرة ادارة التطوير والتنمية عبله العيسى لمناقشة مشروع الادارات المدرسية المطورة واحتياجات المناطق التعليمية.
واستفسر الحجرف عن وضع المدارس في المناطق التعليمية ومدى استقرارها وضرورة تلبية احتياجاتها حيث تم الاتفاق على عقد اجتماعات مع مديري الشؤون التعليمية لتحديد اهم المعوقات التي تواجه العام الدراسي.
وكشفت مصادر تربوية عن خلاف اشعلت فتيله وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد عقب مغادرة الوزير الحجرف و طلبه منهم استكمال بنود الاجتماع لوضع كافة الحلول اللازمة لمعالجة اي عراقيل تواجههم الا ان الحديث اخذ منحى اخر عندما وجهت الوتيد حديثها للعيسى مباشرة بقولها «انتي ليش تصرحين بالصحف ما خليتي احد بالوزارة ما طبيتي فيه» فردت العيسى مباشرة: اجتماعنا اليوم ليس لمناقشة ماقلت للصحف فهو ليس موضوعنا ويمكننا مناقشة ذلك لاحقا».
وقالت المصادر ان الوكيلة الوتيد واصلت انتقادها للعيسى بقولها: يجب ان يكون تعاملك مع زملائك طيبا بالوزارة فردت العيسى ماذا تقصدين بقولك ذلك؟».
وبينت المصادر ان الوكيلة واصلت انتقاد العيسى حول تواصلها مع الوزير مباشرة حول المشروع وتجاوز الوكيل المساعد للتعليم العام، موضحة ان العيسى ابدت استياءها من تحول الاجتماع من مناقشة البنود المحددة الى التحدث عن امور ليست محلا للنقاش خلال الاجتماعات الرسمية وليست ضمن اطار العمل المؤسسي.
ولفتت المصادر الى ان الوتيد رفضت سابقا توقيع قرارات فريق ادارة مشروع الادارة المدرسية المطورة خلال الاجتماع الذي سبق خروجها باجازة مفاجئة حيث الزمها الوزير الحجرف بتوقيع القرارات وعدم عرقلة عمل الفريق.  من جانبها، قالت وكيل وزارة التربية مريم الوتيد بأن الاجتماع الموسع الذي ترأسه الحجرف في وزارة التربية يأتي انطلاقا من حرص الوزير على متابعة سير الأمور التعليمية والتربوية من خلال لقاءاته الدورية بمسؤولي الوزارة ودعما منه للمشاريع الهامة لتطوير التعليم.
وأكدت الوتيد على سير الأمور التعليمية في المدارس في مسارها الطبيعي وذلك على هامش الاجتماع الذي حضرته تحت رئاسة الوزير وحضره د.خالد الرشيد الوكيل المساعد للمناهج والبحوث التربوية والمسؤول عن تنفيذ برنامج عمل الحكومة، ود.رضا الخياط مدير المركز الوطني لتطوير التعليم وعبلة العيسى مدير إدارة التطوير والتنمية ومديرة مشروع تطوير الإدارة المدرسية والتنمية المهنية داخل المدارس ومديرين عموم المناطق التعليمية ومديري الشؤون التعليمية ومراقبي الشؤون التعليمية في المناطق التعليمية الست.وركزت الوتيد على أن مشاركة التربويين في الاجتماع باستعراض الوضع الحالي في المدارس طمأن الوزير لسير العمل في المدارس بعد شهر من بدء العام الدراسي من حيث توفر الكتب الدراسية والهيئات التعليمية لافتة إلى حرص الوزير على ضرورة حل بعض المشكلات المتعلقة بنقل الهيئة التدريسية داخل مدارس المنطقة التعليمية وبين المناطق التعليمية المختلفة.
من جهة أخرى، أوضحت الوتيد أن توصيات الاجتماع حثت على ضرورة الالتزام بتدريب المديرين والمديرين المساعدين في المدارس الخمسين التي تم اختيارها في المرحلة التجريبية لمشروع تطوير الإدارة المدرسية والتنمية المهنية حتى يتم تقييم المرحلة التجريبية بعد انتهائها للوصول للمقترحات الايجابية للتطوير في المدارس. وقالت الوتيد : «إننا نحتاج إلى بعض الوقت ليتم استيعاب فلسفة المشروع من قبل الميدان التربوي». وفي نفس السياق أوضحت الوتيد أن عبلة العيسى استعرضت خلال الاجتماع أهم المشكلات التي تواجه الميدان التربوي حاليا وهي عدم استقرار المديرين والمديرين المساعدين في المدارس وأن الاجتماع حث على المزيد من التعاون بين المناطق التعليمية والفريق المكلف بمتابعة التجريب من جهة والتواصل المباشر بين عبلة العيسى مديرة المشروع ومديري عموم المناطق التعليمية من جهة أخرى إلى جانب التواصل المباشر بين عبلة العيسى والوكيل المساعد للتعليم العام لتحقيق النتيجة المرجوة لهذا المشروع الحيوي للوزارة.
بدورها، نفت مديرة ادارة التطوير والتنمية في وزارة التربية عبلة العيسى وجود أي عقبات في طريق الهيكل الإداري الجديد في المدارس مؤكدة أن المشروع يحظى بدعم كبير من قبل وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف وجار تنفيذه وفق الخطة المعدة.
وذكرت العيسى أن ممثل ديوان الخدمة المدنية عضو في فريق العمل المكلف بالمشروع ولم يتحفظ على أي وحدات مستحدثة في الهيكل مبينة أن المشكلة الوحيدة التي تقف في طريق المشروع هي تأخر تسكين الوظائف الإشرافية في المدارس والتنقلات المفاجئة لأعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية وأجازات الأمومة.
وتطرقت العيسى إلى آلية تجهيز المناطق التعليمية باحتياجاتها من الدورات التدريبية والحواسيب مبينة تسلمها احتياجات كل منطقة وجار توفيرها خلال الفترة المقبلة.  
وكانت ادارة مشروع الادارات المدرسية المطورة أكدت في تقرير رفعته للوكيلة الوتيد اكدت فيه ان المشروع قائم وجار انهاء المراحل الاخيرة من تنفيذه وتهيئة مديري المدارس لمرحلة التطبيق بالتعاون مع البنك الدولي وذلك عبر تقديم ورش عمل لكل المديرين او المديرين المساعدين ورؤساء الشعب لتحسين الاداء المدرسي والارشاد الطلابي, والعلاقات العامة والاعلام, مشددا على أهمية تذليل المعوقات وتضافر الجهود لتحقيق اهداف المشروع.
وجاء التقرير ردا على وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد حول تأكيد تطبيق المشروع من عدمه وما تضمنه من موافاتها بتصور واضح تجاه المشروع ومتطلباته ان تأشيرة وزير التربية كانت واضحة بخصوص اعادة النظر بالهيكل التنظيمي للمشروع الا انها لم تنفذ, مشيرا الى ان مشروع تطوير الادارات المدرسية والتربوية وتحقيق التنمية المهنية لبرنامج الحكومة رقم «15» احد مشاريع خطة التنمية لوزارة التربية, وتم العمل به بناء على خطة واضحة المعالم منذ البداية وبشرح مفصل على جميع الاصعدة بدأ بالاجتماعات المنعقدة مع وزير التربية وانتهاءا بوسائل الاعلام, الامر الذي حرص عليه وزير التربية بتعريفه وشرحه في وسائل الاعلام الرسمية.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق