العدد 1769 Thursday 23, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الغريب: المشاركة في المهرجانات الدولية فرصة لتوطيد مكانة الكويت السياحية كي مون : قيادة سمو الأمير لمؤتمر المانحين كانت «مثالية» الـقــرض 100 ألــف ديــنــار مــنــهــا 30 ألـفــاً مــنـحــة الحمود: مصر كانت وستبقى قلب العروبة النابض «المرور»: تشغيل الكاميرات على طريق النويصيب أول فبراير «الهيكلة» يبدأ باستقبال المراجعين في الجليب الأحد المقبل بوتين: روسيا لن تتخلى عن السلاح النووي الديوان الملكي البحريني يلتقي أطراف حوار التوافق الوطني تركيا: فصل 470 شرطياً بأنقرة في عملية تطهير جديدة للفساد زيادة القرض الإسكاني من 70 إلى 100 ألف دينار الخالد: لابد من تنفيذ عملية انتقال سلمي للسلطة في سوريا الفهد: تطوير جميع الخطط والبرامج والمشاريع الأمنية بتعليمات عليا الحمود: مصر كانت وستبقى قلب العروبة النابض ومركز الفكر والتنوير السفير القناعي: انفجار الضاحية عمل إرهابي وإجرامي الكندري: «كونا» مصدر مهم لاستقاء المعلومات في مجال الدراسات المختلفة شرار: تطوير قرية «صباح الأحمد» التراثية إلى معلم ثقافي وتراثي وترفيهي خليجي متسابقو السعودية يفرضون سيطرتهم على منافسات الصقور «الحر» للخليجيين العلي: كاميرات الضبط المروري على طريق النويصيب هدفها تقليل السرعة وسلامة السائقين الأزمة السورية: «جنيف 2» انطلق.. وأسّ الخلافات مصير الأسد العراق: المالكي يؤكد استمرار حملة الأنبار .. ويتعهد بالقضاء على الإرهابيين سفن إيران الحربية تغزو «الأطلسي» .. للمرة الأولى «الإخوان» في ذكرى «الثورة»: أخطأنا بـ «حسن الظن» في «العسكري» الأراضي المحتلة: إسرائيل تواصل غاراتها على غزة .. وتتمسك بسياسة الاغتيالات التسييل والضغوطات البيعية والمضاربات تجر البورصة للأحمر « الإحصاء»: الاجمالي العام لصادرات الكويت بلغ 8.037 مليارات دينار في الربع الأول عام 2013 البحر: « الوطني» حقق 238.1 مليون دينار أرباحاً صافية في 2013 المضف: 301 ألف مواطن راجعوا « التسليف» في 2013 100 مليون درهم قيمة مبيعات «الدار العقارية» في أبراج «البوابة» رأسية بنزيمة تمنح الأفضلية للريال القطاع الخاص أمل الرياضة الكويتية الفهد يفتتح المكتب الإقليمي الأسيوي لـ «وادا» في الكويت الهلال في نهائي كأس ولي العهد السعودي لسابع مرة على التوالي لقاء مثير بين الأخضر والنشامى في الدور قبل النهائي

محليات

شرار: تطوير قرية «صباح الأحمد» التراثية إلى معلم ثقافي وتراثي وترفيهي خليجي

قال المستشار في الديوان الاميري محمد ضيف الله شرار ان قرية «الشيخ صباح الأحمد التراثية» أصبحت الان صرحا للموروث الشعبي الكويتي بمختلف نشاطاته مؤكدا التوجه نحو تطوير هذه القرية لتمثل معلما ثقافيا وتراثيا وترفيهيا لدول مجلس التعاون الخليجي.
وأوضح المستشار شرار في تصريح لـ«كونا» انه بدعم صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو ولي عهده الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح سيكون هنالك تطوير لهذه القرية لتصبح معلما ثقافيا وتراثيا وترفيهيا لمدينة الكويت ولأهل الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.
وأكد السعي بأن تضم القرية حلبة لسباق السيارات باشراف مباشر من وزارة الداخلية مضيفا ان هناك رغبة في انشاء مرافق ترفيهية للشباب والعائلات بحيث يمارسون هواياتهم بشكل «مريح ومنظم» والتمتع بأوقاتهم خاصة في مواسم الربيع.
واعرب شرار عن تمنياته بأن تؤدي هذه القرية الغرض منها معبرا عن السعادة بتشريف صاحب السمو وتكرمه بالحضور يوم 29 من الشهر الجاري في زيارة للقرية التي قامت بناء على توجيهات سموه فأصبحت أثر من آثاره حفظه الله ورعاه.
وذكر أن الحديث عن الموروث الشعبي يتشعب في كثير من الأمور الا أن مكرمة سمو امير البلاد السنة الماضية وتوجيهاته ببناء مقر دائم للموروث الشعبي مكنت من انشاء قرية تراثية متكاملة تحتضن الاحتفالات بالموروث الشعبي وكل الاحتفالات الشعبية.
وقال ان هذه القرية التراثية أقيمت في فترة وجيزة وخلال فترة لا تتجاوز ثمانية أشهر مشيرا الى ان تكلفة هذه القرية لا تتجاوز المليون وسبعمئة ألف دينار كويتي.
وأوضح المستشار شرار ان هذه القرية برغم إنها انجزت لهدف الموروث الشعبي إلا إنها الآن أصبحت قرية تراثية وتضم الكثير من المرافق لاسيما «متحف البرثن» الذي يتكلم عن التراث الكويتي سواء في الحياة التجارية أو الحياة الاجتماعية مضيفا ان نشاطات القرية يمكن ان تستمر طوال أيام السنة.
وأكد ان عدد الزوار لمتحف البرثن بلغ خلال الخمسة أيام الماضية الذي افتتح فيها عشرة الاف زائر بمعدل يتجاوز الألفين زائر يوميا وهذا معدل في أعراف المتاحف يعتبر معدل عالي خاصة ان هذا المتحف لم يفتتح الا هذه السنة معربا عن السعادة بتفاعل الجمهور وتواصلهم مع مكونات هذه القرية التراثية.
ويحاكي متحف «البرثن» حياة اهل الكويت سواء لاهل البادية او الحاضرة اذ يضم متاجر قديمة تعرض المشغولات التراثية القديمة.
وحول سباق الطيور الحرار تطرق شرار الى مشاركة متسابقين من السعودية وقطر والامارات ودول مجلس التعاون الأخرى مبينا ان المشاركة في هذا الإحتفال تنم عن محبة أصحاب هذه الهواية التي حصل على مراكزها المتقدمة الاشقاء في المملكة العربية السعودية.
وقال ان المراكز المتقدمة الاخرى تقاسمها مع الكويتيين الاشقاء من الامارات وقطر مؤكدا ان تسليم الجوائز سيتم من خلال احتفال تكريمي يقام الليلة.
وتطرق شرار الى شريحة الشباب في هذه الفعاليات بالقول ان للشباب دور كبير في التفاعل مع فعاليات مهرجان الموروث الشعبي والكثير منهم يهمه أن يعرف كيف كان الآباء والأجداد يمارسون حياتهم وما هو تراثهم وما هي طبيعة حياتهم.
وأكد ان اقبال الشباب على حضور فعاليات المهرجان «يأتي عن ادراك وليس فقط للفرجة» مبينا ان الحضور من فئة الشباب ينظرون بتمعن فيما حولهم رغبة في معرفة طبيعة هذه الأشياء.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق