العدد 1768 Wednesday 22, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
المجلس يتحدى الحكومة : سنقرالزيادات اليوم الخالد : لدينا «خارطة طريق»لحسم قضية البدون نهائيا «جنيف 2» اليوم .. هل يوقف «نهر الدماء» ؟! احتجاز مواطنين في العراق و«الخارجية»: نعمل على سرعة إطلاق سراحهم لا تضييق على إصدار تصاريح الزيارة المواكبة لـ «هلا فبراير» السجن من 3 أشهر إلى 5 سنوات لإماراتيين ومصريين في قضية «الخلية الإخوانية» عشائر الأنبار : لا وجود لـ «داعش» في الفلوجة والرمادي لبنان: عشرات القتلى والمصابين في اشتباكات طرابلس وانفجار الضاحية الجنوبية مصر: محاكمة مرسي و35 آخرين بتهمة التخابر16 فبراير المعاملات الإلكترونية مَرَّ.. و«الحضانات الخاصة» عاد إلى «التشريعية» الحمود: حريصون على تعزيز أواصر الأخوة بين الكويت والسعودية كي مون يثني على التحسن الأخير في العلاقات بين الكويت والعراق الجارالله يطلع أهالي المواطنين المحتجزين في العراق على الجهود المبذولة لإطلاق سراحهم شرار: التزام وتجاوب المتسابقين في «الموروث الشعبي» ساهم بإنجاز الأنشطة «الفتوى والتشريع» تصدر قرارين بتشكيل جمعيتها العمومية ومكتبها الفني حملة «نداء الإنسانية» للإغاثة تجمع 7.8 ملايين دولار في نهاية يومها الثاني «الداخلية»: بدء تنفيذ إستراتيجية الخطة الأمنية لمعالجة أوضاع مخالفي قانون الإقامة الصبيح: مواصلة تطوير الأداء واختصار الإجراءات للتيسير على المواطنين الأزمة السورية: العالم يبدأ رحلة البحث عن حل سياسي .. اليوم الإمارات: القضاء يسدل الستار على قضية «التنظيم السري» لبنان: «انتحاري» يهز «الضاحية» .. وميقاتي يدعو الفرقاء لـ «التلاقي على طاولة واحدة» العراق: قائد جيش المختار يهدد «دولة القانون» بتصفية مرشحيه مصر: إبطال مفعول «ناسفة» في حي الزمالك البورصة تواصل رحلة الصعود ... وتحلق فوق 7750 نقطة «نفط الكويت» توقع عقداً مع « الخريف» بقيمة 275 مليون دولار الجراح : غياب الشفافية والإفصاح أول معوقات خطة التنمية «الوطني» : 8 في المئة النمو المقدر للائتمان في العام 2013 الغانم :صناديق «غلوبل» يحقق أداء متميزاً يفوق أداء مؤشرات القياس خلال العام 2013 يوسف سليمان: «نسوان» يحكي عن حقوق المرأة ولكن بشكل مختلف كيم كاردشيان: كاني لديه حس أبوي مذهل شيلاء سبت تستمتع بحقنة شيكولاته يسرا اللوزي: وقوفي إلى جانب يحيي الفخراني مفاجأة لم أتوقعها نادين الراسي .. ثلاثة أعمال سورية رونالدو يتسلم وسام «الضابط الأعظم» القادسية يتخطى السالمية برباعية في الدوري صلاح.. أفضل لاعب عربي في 2013 توقيع اتفاقية الاتحاد الأردني مع نظيره الياباني «28» يناير الجاري البلوي يطالب لاعبي اتحاد جدة بالتركيز للفوز بالديربي

اقتصاد

الجراح : غياب الشفافية والإفصاح أول معوقات خطة التنمية

قال توفيق الجراح رئيس اتحاد العقاريين ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر الثاني عشر لدور القطاع الخاص في مشروعات التنمية والبنية الاساسية 2014 المقرر عقده خلال يومي 16 و 17 فبراير المقبل ان خطة التنمية في الكويت تعاني من مشاكل عديدة يأتي على رأسها غياب الشفافية والإفصاح، وذلك على الرغم من مرور 4 سنوات على إنطلاقتها، مشيراً إلى أنه وفقاً لللتقديرات الحكومية فقد تم إنفاق ما نسبته 50 في المئة من إجمالي القيمة المرصودة لها والبالغة 30 مليار دينار، أي أن معدل الانفاق بلغ خلال السنوات الاربع الاولى من الخطة نحو 15 مليار دينار.
وأضاف أن المبلغ الذي تم إنفاقه يعد مبلغاً ضخماً خلال أربع سنوات، لكن الواقع على الارض لا يشير إلى ذلك على الاطلاق، خاصة وأن ما لمسه المواطن والمقيم من مشاريع لا يتناسب بتاتاً مع ما تم تحقيقه على أرض الواقع، إذ ما زالت الكثير من المشاريع معطلة، كما أن حركة التوظيف لم تشهد أي تغير يذكر بعد أربع سنوات من بدأ التطبيق، لا سيما إذا ما عرفنا أن خطة التنمية كانت تهدف في الأساس إلى تنفيذ مشاريع تنموية جديدة تعمل على تنويع مصادر الاقتصاد وخلق فرص العمل الجديدة للمواطنين.
وأشار الجراح إلى أن ما يساهم في تأخير وتعطيل تنفيذ خطة التنمية هو الحل المستمر للحكومة ومجلس الامة، والإستجوابات والصراعات السياسية المتزايدة، التي أدت إلى تعطل إتخاذ القرار السياسي والاقتصادي بشأن مجموعة كبيرة من المشاريع  التنموية، وتأخر تنفيذ مشاريع أخرى قائمة، حيث تتزايد الإتهامات وتتضارب المصالح وتعطل التنمية في ظل ذلك كله. ولفت إلى ان الاستمرار في تعطيل تنفيذ المشاريع التنموية والاقتصادية الضخمة، كان له الاثار السلبية على الاقتصاد الوطني بشكل عام وعلى قطاع كبير من الشركات المحلية سواء كانت عقارية او خدماتية او استثمارية وحتى قطاع البنوك والمصارف، ذلك أن توقف الحركة التنموية الحكومية قد أثر سلباً على باقي أطراف الدائرة الاقتصادية المرتبطة بها وزاد من تعقد المسألة في الكويت.
ومضى يقول أن التأخير والتباطئ في تنفيذ المشاريع التنموية ليس في صالح الاقتصاد على الاطلاق، ذلك أن التأخير المستمر يؤدي إلى زيادة مضطردة في التكلفة الاجمالية، وإلى إرتفاع العجز المتوقع في الميزانية الحكومية كما ذكر في التقارير الاخيرة المتعلقة بإنجاز الخطة الحكومية.
 وأختتم الجراح تصريحه بالقول أنه ينبغي على كل من الحكومة الكويتية ومجلس الامة أن يعيا تماماً ان طوق النجاة للاقتصاد الوطني بات يكمن في تنفيذ مشاريع تنموية جديدة، وفتح المجال على مصراعيه أمام شركات القطاع الخاص الوطنية المخلصة للمساهمة في مشاريع خطة التنمية، لا سيما وأن القطاع الخاص الكويتي متخم بالسيولة المالية الكبرى والتي لا تجد منفذاً لتدويرها وتنميتها وتطويرها داخل الكويت.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق