العدد 1768 Wednesday 22, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
المجلس يتحدى الحكومة : سنقرالزيادات اليوم الخالد : لدينا «خارطة طريق»لحسم قضية البدون نهائيا «جنيف 2» اليوم .. هل يوقف «نهر الدماء» ؟! احتجاز مواطنين في العراق و«الخارجية»: نعمل على سرعة إطلاق سراحهم لا تضييق على إصدار تصاريح الزيارة المواكبة لـ «هلا فبراير» السجن من 3 أشهر إلى 5 سنوات لإماراتيين ومصريين في قضية «الخلية الإخوانية» عشائر الأنبار : لا وجود لـ «داعش» في الفلوجة والرمادي لبنان: عشرات القتلى والمصابين في اشتباكات طرابلس وانفجار الضاحية الجنوبية مصر: محاكمة مرسي و35 آخرين بتهمة التخابر16 فبراير المعاملات الإلكترونية مَرَّ.. و«الحضانات الخاصة» عاد إلى «التشريعية» الحمود: حريصون على تعزيز أواصر الأخوة بين الكويت والسعودية كي مون يثني على التحسن الأخير في العلاقات بين الكويت والعراق الجارالله يطلع أهالي المواطنين المحتجزين في العراق على الجهود المبذولة لإطلاق سراحهم شرار: التزام وتجاوب المتسابقين في «الموروث الشعبي» ساهم بإنجاز الأنشطة «الفتوى والتشريع» تصدر قرارين بتشكيل جمعيتها العمومية ومكتبها الفني حملة «نداء الإنسانية» للإغاثة تجمع 7.8 ملايين دولار في نهاية يومها الثاني «الداخلية»: بدء تنفيذ إستراتيجية الخطة الأمنية لمعالجة أوضاع مخالفي قانون الإقامة الصبيح: مواصلة تطوير الأداء واختصار الإجراءات للتيسير على المواطنين الأزمة السورية: العالم يبدأ رحلة البحث عن حل سياسي .. اليوم الإمارات: القضاء يسدل الستار على قضية «التنظيم السري» لبنان: «انتحاري» يهز «الضاحية» .. وميقاتي يدعو الفرقاء لـ «التلاقي على طاولة واحدة» العراق: قائد جيش المختار يهدد «دولة القانون» بتصفية مرشحيه مصر: إبطال مفعول «ناسفة» في حي الزمالك البورصة تواصل رحلة الصعود ... وتحلق فوق 7750 نقطة «نفط الكويت» توقع عقداً مع « الخريف» بقيمة 275 مليون دولار الجراح : غياب الشفافية والإفصاح أول معوقات خطة التنمية «الوطني» : 8 في المئة النمو المقدر للائتمان في العام 2013 الغانم :صناديق «غلوبل» يحقق أداء متميزاً يفوق أداء مؤشرات القياس خلال العام 2013 يوسف سليمان: «نسوان» يحكي عن حقوق المرأة ولكن بشكل مختلف كيم كاردشيان: كاني لديه حس أبوي مذهل شيلاء سبت تستمتع بحقنة شيكولاته يسرا اللوزي: وقوفي إلى جانب يحيي الفخراني مفاجأة لم أتوقعها نادين الراسي .. ثلاثة أعمال سورية رونالدو يتسلم وسام «الضابط الأعظم» القادسية يتخطى السالمية برباعية في الدوري صلاح.. أفضل لاعب عربي في 2013 توقيع اتفاقية الاتحاد الأردني مع نظيره الياباني «28» يناير الجاري البلوي يطالب لاعبي اتحاد جدة بالتركيز للفوز بالديربي

الأولى

«جنيف 2» اليوم .. هل يوقف «نهر الدماء» ؟!

عواصم– «وكالات»: فيما أعلن الائتلاف الوطني وقف تعليق مشاركته في مؤتمر جنيف الذي ينعقد اليوم في سويسرا عقب سحب السكرتير العام للامم المتحدة دعوته لايران لحضور المؤتمر،مرحبا بالقرار كون طهران لم تستوف شروط المشاركة،أعرب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أمس عن أسفه لسحب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون دعوته لايران للمشاركة في مؤتمر «جنيف2» بشأن سوريا.
وقال ظريف في تصريح نشر له ان «بان كي مون خضع لضغوط لسحب دعوته لايران للمشاركة في مؤتمر «جنيف 2» وهذا لا يليق بمكانته كسكرتير عام للامم المتحدة».
وكان السكرتير العام للامم المتحدة قد سحب دعوته لايران للحضور في المؤتمر بعد أقل من 24 ساعة على توجيهه الدعوة التي أثارت استياء المعارضة السورية والدول الغربية سيما واشنطن التي دعت الى سحبها ما لم تعلن طهران تأييدها لاتفاق «جنيف 1» الذي يدعو لإقامة حكومة انتقالية في سوريا .
من جانبه قال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدولية والقانونية عباس عراقجي إن «فرص وقف النزاع في سوريا خلال مؤتمر «جنيف 2» ليست كبيرة بدون مشاركة إيران». وأضاف أنه لا يمكن التوصل إلى حل شامل للقضية السورية إذا لم يتم إشراك جميع الأطراف النافذة في العملية مشيرا إلى بلاده كانت على استعداد للمشاركة في المؤتمر ولعب دور فيه لكنها لا تقبل بشروط مسبقة .
ووصفت روسيا الاتحادية قرار استثناء ايران من المشاركة في مؤتمر «جنيف 2» الخاص بسوريا بانه «خطأ فادح».
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي أمس ان «هذا القرار خاطئ ولكنه ليس كارثيا» موضحا ان مؤتمر «جنيف 2» الذي يبدا اعماله غدا يتسم بطابع «رسمي».
واضاف ان غياب ايران عن المؤتمر يثير العديد من التساؤلات معربا عن رايه بان مصلحة تسوية النزاع في سوريا تتطلب مشاركة ايران في المؤتمر.
ولاحظ ان الوفد الروسي سيذهب للمؤتمر للدفاع عن وجهة نظر موسكو ولاطلاق الحوار بين السوريين انفسهم.
واكد لافروف في معرض رده على سؤال لـ «كونا» ضرورة ان يتولى السوريون انفسهم تشكيل الحكومة الانتقالية في البلاد.
وشدد لافروف على ضرورة الحفاظ على «سيادة سوريا ووحدة اراضيها وتخليصها من الارهاب وضمان حقوق جميع الطوائف الاثنية والدينية فيها».
وجدد التاكيد ان بلاده «لا تزود سوريا باي اسلحة محرمة او باسلحة من شانها ان تخل بتوازن القوى الاقليمية في المنطقة».
وحثت الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان أمس المشاركين في مؤتمر «جنيف 2» المقرر عقده اليوم على ضمان الوصول «غير المقيد» للمساعدات الإنسانية في جميع أنحاء سوريا والإفراج عن النشطاء السياسيين والمشاركة الكاملة من ممثلي المجتمع المدني في عملية حل النزاع.
وذكرت الفيدرالية التي تضم 164 منظمة حقوقية حول العالم في بيان ان مؤتمر «جنيف 2» سيفشل إذا لم تتفق الأطراف على الأقل وتنفذ فورا دعوة مجلس الأمن الدولي لمنح وصول المساعدات الإنسانية دون قيود في سوريا لكي يمكن لعمال الإغاثة إيصال الإمدادات الحيوية للسكان .
ودعت الأمم المتحدة والدول المشاركة في المؤتمر الى اغتنام الفرصة لحث كل من الحكومة السورية وجماعات المعارضة المسلحة على إطلاق سراح جميع النشطاء السلميين بما في ذلك المتظاهرين السلميين والمدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء السياسيين وعمال الإغاثة والصحفيين والأطباء والمحامين.
وذكرت انه «منذ بداية الصراع ظلت الحكومة السورية تنفذ حملات واسعة النطاق من الاعتقالات التعسفية وسجن عشرات الآلاف من المدنيين دون تجنيب النساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة أو ظروف صحية خطيرة».
وأشارت الفيدرالية الدولية الى ان المناقشات لحل النزاع المسلح في سوريا لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تضع جانبا مسألة في غاية الأهمية وهي المسؤولية الجنائية الفردية عن الجرائم الأكثر خطورة مجددة دعوتها الى مجلس الأمن لإحالة الوضع في سوريا الى المحكمة الجنائية الدولية.
وحذرت من انه «إذا لم يقدم هؤلاء الأكثر مسؤولية عن الجرائم الدولية المرتكبة في سوريا الى العدالة فانه سيكون بمثابة تأييد ضمني لتصاعد المجازر والجرائم الدولية الأخرى» مشددة على ان «الإفلات من العقاب على مثل هذه الجرائم الدولية لا يمكن أن يكون مقبولا أبدا».
إلى ذلك صل النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد إلى جنيف مساء أمس لترؤس وفد دولة الكويت المشارك في أعمال المؤتمر الدولي بشأن الازمة السورية «جنيف 2» المقرر عقده اليوم الاربعاء .
وكان في استقبال الشيخ صباح الخالد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة في جنيف السفير جمال محمد الغنيم وسفير دولة الكويت لدى الاتحاد السويسري بدر صالح التنيب
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق