العدد 1636 Wednesday 14, August 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
تعديل «الصوت الواحد».. معركة «كسر عظم» في الدور المقبل الحكومة: التوجيهات السامية محل التزام جاد لتحقيق الإصلاح المنشود ذكرى: الحملة الشعواء ضدي..لن تثنيني عن المضي في مكافحة الفساد المنامة : دعوات الاحتجاج اليوم مشبوهة .. وسنتصدى لها بقوة القانون «التجمع السلفي» ينشؤون كتلتهم بمشاركة أعضاء آخرين المطيري: لم يصدر مني أو من الوزيرة أي قرار رسمي بتسكين المناصب الشاغرة سرقات «الكيابل» تقطع التيار عن العارضية «الأشغال»: أنجزنا 32 في المئة من مشروع تطوير طريق الجهراء «السكنية» تدعو أصحاب قسائم «النسيم» لتسلم مستنداتهم الأحد الرئيس المصري لـلمحافظين: الدولة قوية وهيبتها مصونة.. ولن نسمح بالخروج عليها السعودية: لم نسجل أي إصابة جديدة بـ «كورونا» خلال رمضان معصومة: المحاسبة قادمة لا محالة للوزراء المقصرين سعدون حماد يعيد تقديم قانون زيادة علاوة الأولاد إلى 75 ديناراً لـ7 أبناء حمدان العازمي ينتقد سياسة الحجرف ودشتي بمحاربة القياديين والموظفين الطريجي يطالب باشتراك إلزامي لجميع المواطنين في نظام التأمين الصحي عسكر يسأل عن سبب عدم تجنيس 4 آلاف من البدون في 2013 الكندري يسأل العبدالله عن تعيينات المناصب القيادية منذ إبطال المجلس السابق عادل الخرافي:الهجوم على ذكرى هدفه عرقلة مسيرتها بالإصلاح ومكافحة الفساد الهاشم لـ «المبارك»: اللي خوّن فيك مرة يسوّيها مرة ثانية! الزلزلة: يجب تطبيق القانون على من يدمرون وحدتنا الوطنية عاشور يسأل وزير النفط عن أسس صرف مكافأة نهاية الخدمة للقياديين الحكومة: تشكيل لجنة وزارية لترجمة مضامين النطق السامي وأهدافه الجراح: ضعوا مصلحة الوطن والذود عنه نصب أعينكم ذكرى: الحملة الشعواء ضدي..مجرد افتراءات عارية عن الصحة سلمان الحمود: توفير كل ما يسهل أداء العاملين في «كونا» ويحل مشكلاتهم مشعل الجابر كرَّم العميد اللوغاني «السكنية» تدعو أصحاب قسائم مدينة النسيم إلى مراجعتها لتسلم مستنداتهم الأحد الموسى: لا بد من تفعيل قوانين البلدية للمحافظة على البيئة «الأشغال»: أنجزنا 32 في المئة من مشروع تطوير طريق الجهراء الدوسري: تجديد 35 ألف إذن عمل عبر البوابة الإلكترونية أمانة الأوقاف أقامت حفل استقبال لموظفيها بمناسبة عيد الفطر حلواني: المحافظة على النظافة الشخصية يؤثر إيجاباً في نمو دماغ الطفل البحرين تلوح بعصا الحزم في وجه الدعوات المشبوهة للخروج على القانون قطر تدعو للتعاون بين المنظمات الإقليمية و«المتحدة» لحفظ الأمن والسلم الدوليين العراق: أكثر من مئة قتيل وجريح ضحايا هجمات متفرقة اليمن: «أمريكية» تقتل متشددين و «الخارجية» تنتقد التصريحات الإيرانية البورصة: الشركات الرخيصة خطفت الأضواء «نفط الكويت» تطرح مناقصة بتكلفة ملياري دولار «الوطني»: القطاع الخاص يقود إصدارات الدين في دول الخليج خلال النصف الأول QNB: الأسعار تتجه للاستقرار في دول مجلس التعاون «الاستثمارات الوطنية» تحقق 2.26 مليون دينار أرباحاً في النصف الأول ضرار الغانم: الاستثمارات الأجنبية تمول مشاريع التنمية الكبرى سعد الفهد وأصيل هميم أشعلا «الأجواء» في ثالث أيام العيد الجسمي وأمرشا أطربا جمهور العيد في دبي الدراما البدوية .. انتصار لأدوار نسائية المهندس أطرب الجمهور حتى ساعات الصباح الأولى في دبي لوك محمد عبده في «وحدة بوحدة» يثير السخرية بعثة اللجنة الأولمبية تطير إلى الصين سكولاري: ميسي سيحصد المزيد من الكرات الذهبية إيطاليا والأرجنتين.. تخطف العين عمان تسعى لاستكمال حصد النقاط الكاملة فرح يتحدى التوقيت ويقترب من اللقب

منوعات

الدراما البدوية .. انتصار لأدوار نسائية

انحازت الدراما البدوية العام الحالي لأدوار نسائية مختلفة سواء من حيث مساحتها أو تأثيرها الرئيس في الأحداث أو تركيبتها وذلك بصورة لافتة غير دارجة عادة من خلال مسلسل توم الغرة وذيب السرايا على تفاوت مستوى الأداء.
قصة حسايف التي جسّدتها عبير عيسى تصدّرت محور أحداث توم الغرة بعدما انصاعت لعادة قديمة خلاصتها زواج شقيقة قاتل من شقيق المقتول في قبيلة أخرى حقناً للدماء على حساب حياتها ومشاعرها حتى توالت الأحداث وأنجبت توأمين أحدهما أصبح فارساً في الحق والثاني اتجه إلى الانتقام والأخذ بثأر عمّه وتحالف مع أهواء الشر للوصول إلى زعامة القوم.
عبير التي سبق وقادت بطولة راعية الوضحا أكدت وجوب منح مساحة أكبر للأدوار النسائية في الأعمال البدوية بعيداً عن التنميط المعتاد والإطلالة السطحية غير المؤثرة والمندرجة ضمن إكمال العدد شكلياً ارتباطاً بمقتضيات الأم والزوجة والجدة لا أكثر.
وتعاملت مارغو حداد مع شخصية بخوت في المسلسل نفسه وفق شقين رئيسيين عاطفي تكلل بالزواج من أحد التوأمين وعقلاني في وقوفها ضد الاضطهاد والعنف وإسهامها عبر حكمتها في تدارك تراكمات في محيطها.
مارغو بطلة العنود قبل أربع سنوات مقتنعة بأن النصوص البدوية الجيدة التي تمنح النساء حضوراً رئيساً نادرة وتكاد تكون شبه معدومة. وعلقت استناداً إلى دراسة أكاديمية أعدتها سابقا حول جندر المرأة في الدراما: لدينا مشكلة حقيقية في هذا النطاق فالبطولة للرجال غالباً والفتاة أو السيدة تأتيان ضمن قوالب مهمّشة ومكررة ولا تعطي فرصاً لإبراز قدرات وملكات فنية مهمّة لذلك لا تظهر مواهب نسائية جديدة لافتة وتنحسر سواها من الجيل السابق إلى صفوف خلفية رغم خبرتها ومؤهلاتها المتميزة.
وكعادتها أو ربما كما أصبح المنتجون والمخرجون يجدونها أطلت نادرة عمران في دور بدا بعيداً عن المقدمة لكنها نجحت في تحويله إلى مركز الاهتمام من خلال تعبيرات وجهها وارتجاف أطرافها وإيماءة لازمت نظراتها خلال تقمّصها شخصية الجدة أم لافي التي حرضت أحد التوأمين على الثأر لابنها.
وتؤكد نادرة أن الشخصيات النسائية البدوية التي تكتب بدقة لاسيما المطروحة على حافة الحياة قليلة جداً. وتعلق: لذلك أتمسّك بأدوار تنطوي على مفاتيح حقيقية للتمثيل مهما كانت المساحة وأخوض تحد خاص في البحث والتنقيب بين تراكمات ومشاهدات ومعايشات اختزنها حتى أستطيع تحميل حوارات عابرة في النص قيمة مجدية أمام الكاميرا وهذا ليس سهلاً على الإطلاق.
وتشير ناريمان عبد الكريم إلى أن ارتكاز دور جمايل ضمن ذيب السرايا على انعطافات مركبة في سياق البطولات الرئيسة للعمل كان أحد أبرز أسباب قبولها تقديمه وتفرّغها للتحضير والتصوير في صحراء سحاب جنوب شرق عمّان بمشاركة فنانين خليجيين ومن دول عربية.
وشرحت: استمر حضور الشخصية الرئيسة من بداية المسلسل وحتى نهايته ومرّت بمراحل نفسية متقلبة حين رفضت الزواج نهائياً بسبب مشكلات طالت أبناء عمومتها واعتبرت ابن شقيقها شؤماً لأن والدته تزامنت مع وفاة أمه ثم أبيه قبل أن تستوعب الأمر وتهتم باحتياجاته وتعامله على أنه ابنها.
وأضافت: عادة لا نجد هذه القماشة الدرامية للأدوار النسائية في الأعمال البدوية بالذات ولذلك تحفزت كثيراً عندما قرأت النص ولمست فيه بعض الإنصاف سواء من خلال المساحة أو العمق والتركيبة الداخلية التي استدعت جهداً مشجعاً للتفاعل والأداء.
وشددت رؤى الصبان على أن دور العنود وهو البطولة النسائية الرئيسة في المسلسل نفسه لم تقتصر مؤهلاته على فتاة جميلة يتسابق رجال القبيلة على إرضائها للزواج. وقالت: لقد فرد العمل خطوطاً متشابكة للشخصية جعلتها في قلب الأحداث فهي ليست ابنة شيخ العشيرة نومان فحسب ولا محط أنظار قريبها وأحد الفرسان وغيرهما فقط لكنها واجهت خطراً كبيراً كان مفصلياً في الدراما عندما اضطرت إلى الهرب متخفية نتيجة معارك محتدمة وعانت الابتعاد عن أهلها وقلقها عليهم.
وأردفت رؤى: قبلت المشاركة وعناء السفر والتنقل في أجواء صحراوية متقلبة ومتعبة لأن الدور يستحق وأساسي وينتصر للمرأة سواء في التمثيل أو في مضمونه ويختلف عن أنماط عابرة في بعض المسلسلات البدوية
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق