العدد 1648 Wednesday 28, August 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الإبراهيم لقيادات الأشغال: حسنوا الأداء .. وطوروا العمل للقضاء على السلبيات محللون ماليون: المشهد السياسي الخارجي يتحكم بسوق الكويت.. وعلى المتداولين الحذر الحرب على سوريا... هل تبدأ اليوم ؟! البايرن يخسر أول نقطتين في البوندسليغا الغانم استقبل عدداً من السفراء المعتمدين لدى البلاد الشايع: المبادئ الوطنية يجب أن تمثل الخطوط العريضة لأي تيار أو تنظيم سياسي الطريجي اقترح حلاً نهائياً لجميع طلبات الحصول على الجنسية الكويتية الكندري يطالب بالاستعانة بالكفاءات الوطنية في أعمال لجان المجلس الصانع يقدم اقتراحاً بتعديل قانون الانتخابات البرلمانية الكويت واليابان تطالبان بالعمل الفوري على وقف جميع أشكال العنف في سوريا الجراح يزف بشرى إعادة العسكريين المسرحين للخدمة الأربعاء الحمود: ماضون في تحويل «الإعلام» من إعلام وزارة إلى إعلام دولة الحجرف : وزير التربية البحريني أكد لي حل مشكلة طلبتنا واعتماد شهاداتهم فتح باب الترشح لانتخابات «بلدي 2013» اليوم «كويتي وافتخر»: «شقردي 2013» برنامج وطني لتنمية مواهب الشباب وصقلها انطلاق الطائرة الثانية إلى السودان ضمن الجسر الجوي للمساعدات الإنسانية الوتيد: إحالة أول دفعة للتقاعد الأحد المقبل تضم 144 مديراً ومديراً مساعداً ورئيس قسم الكويت تؤكد التزاماتها تجاه اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وفد من المصريين العاملين بالخارج يشكر الكويت على دعمها لمصر البلدية: إزالة 475 إعلاناً من الشوارع والميادين وإرسال «250» عينة للفحص المخبري الحرب على سوريا: ساعة الصفر خلال أيام.. والمعلم يتوعد بـ «المفاجأة» مصر: الببلاوي يستنكر تطاول رئيس الوزراء التركي على شيخ الأزهر إيران تواصل برنامجها النووي: زيادة في القدرات .. وتقليص في المخزون الأردن: الناخبون يجددون مجالسهم البلدية بكين ترفض التفاوض مع طوكيو حول الجزر المتنازع عليها البورصة تنهار استباقاً للضربة العسكرية لسوريا الأسهم الأوروبية تتراجع مع تصاعد التوترات بشأن سوريا الذهب قرب أعلى مستوى في 11 أسبوعاً الفيلكاوي: التوتر يسيطر على أسواق المنطقة العربية الحميضي: «دار الاستثمار» سددت القسط الأول في 30 يونيو الماضي دنيا سمير غانم تطرح ألبومها الغنائي الأول مطلع سبتمبر حورية فرغلي: جذبتني شخصية سارة في «نظرية عمتي» .. وبارتاح مع «رمضان» خالد الفضلي: «ذيب السرايا» واجه عثرات فايز المالكي يهدي سيارة بمليون ريال لطفل فقد والديه نجوى كرم: أفضل حراسة المرمى.. وسأستعين بعاصي وراغب الحمود: نعيش مرحلة مهمة في عمر الرياضة الكويتية الإمارات تصطدم بالبرازيل.. والعراق في المجموعة الحديدية البرشا والأتليتي.. الكامب نو يترقب البطل «السوبر» التعادل السلبي يخيم على القمة الإنكليزية الأولمبي البحريني يرد الدين السعودي ويظفر باللقب الخليجي للمرة الأولى الكويت واليابان: ندعم المبادرة العربية للسلام العادل والشامل في الشرق الأوسط إعادة 1194 من العسكريين المسرحين للعمل اليوم الخالد: سلامة المواطن المختطف تقع على عاتق الحكومة الفلبينية سلمان الحمود: ماضون في تحويل «الإعلام» إلى «إعلام دولة» الحجرف: تسكين الوظائف الإشرافية القيادية بعد انطلاقة العام الدراسي المعـلـم : الأسـد لـم يــهـدد بـضـرب نــفط الخـلـيـج توتر الوضع السوري يهوي ببورصات الكويت والمنطقة فتح باب الترشيح لانتخابات «بلدي 2013» اليوم بدء معادلة الشهادات لغير خريجي الجامعة أول سبتمبر الأحداث: تزايد نسبة أعداد هروب المراهقين عن أسرهم

محليات

«كويتي وافتخر»: «شقردي 2013» برنامج وطني لتنمية مواهب الشباب وصقلها

بحضور حاشد ونجاح متميز، يواصل البرنامج الصيفي للمشروع الشبابي «كويتي وأفتخر- P2BK» فعاليات برنامجه الصيفي «شقردي2013» للعام الرابع على التوالي بالتعاون مع ورشة الموهوبين للعلوم التطبيقية التابعة لمركز صباح الأحمد للموهبة والابداع» أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تحت شعار «شقردي» والذي يستمر حتى التاسع عشر من الشهر المقبل بمشاركة واسعة من الأبناء وذلك في معرض فورد مكتب كويتي وأفتخر وذلك بصورة جديدة ومضمون متطور مختلف عن الصورة والمضمون اللذين ظهر فيهما منذ انطلاقته في عام 2010م.
وفي تصريح له ثمن مدير ادارة المخترعين المهندس ومدير ادارة الابتكار بالوكالة المهندس خالد الحسن التعاون المثمر فيما بين المركز وبين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية، لافتا الى اهمية الشراكة والتعاون في دعم ورعاية الأبناء وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الابداعية .
وأشار الحسن الى ان انشاء مركز صباح الأحمد للموهبة والابداع جاء منسجما مع خطة التنمية الاستراتيجية للدولة، كما يجسد اهتمام دولة الكويت بأبنائها الموهوبين والمبدعين وفي تبني أفكارهم وإبراز إنجازاتهم بما يسهم في تعزيز ثقافة الابتكار والتحديث والتقدم في المجتمع الكويتي. ويهدف المركز إلى بناء مسار واضح المعالم يؤدي إلى تعظيم المساهمة في تقدم المعرفة والإنجاز للإنسانية، كما يهدف الى رعاية أبناء الكويت من المبدعين والموهوبين وتقديم الدعم اللازم لهم.
وأشار الحسن الى البرامج التي يقدمها المركز ومنها برامج الموهبة والتي تهدف إلى تنمية الأفراد من ذوي القدرات الذهنية الاستثنائية، أو ممن لديهم الاستعداد الفطري غير العادي في مجال أو أكثر من المجالات الأكاديمية والإبداعية والفنية والقيادية. ويتولى المركز عملية تحديد والكشف عن الموهوبين في المراحل العمرية المبكرة في المدارس، وذلك بالاستعانة بأدوات القياس ذات المعايير العالمية، وتطوير قدراتهم ومواهبهم من خلال المسار التعليمي. كما يهتم المركز بالأفراد من ذوي الإبداعات البدنية والفنية من خلال تطوير مواهبهم باستخدام برامج متخصصة تدار بالتعاون مع مؤسسات ومراكز عالمية مرموقة لضمان ارتفاع مستوى الكفاءة، وتحويل قدرات الموهوبين إلى أفكار إبداعية وأداء فعال ينعكس في مصلحة المجتمع.
وبدورها قالت رئيس قسم العلاقات العامة والاعلام شيماء الشريدة ان خدمات المركز لا تقتصر على جهات بعينها، بل تتجاوز ذلك لتشمل جميع شرائح المجتمع، من خلال تشجيع ك افة جوانب الإبداع والابتكار ومكافأة الموهوبين
ولفتت الى ان المركز يسعى إلى تقديم الدعم الكامل للمخترعين من خلال برنامج تسجيل براءات الاختراعات وتسويقها تجاريا. ويشمل هذا الدعم رسوم تسجيل الاختراع عالميا ورسوم الإجراءات القانونية المتعلقة بعملية التسجيل. وبعد اكتمال تسجيل الاختراع والحصول على براءة الاختراع بصفة رسمية، تبدأ عملية فحص الاختراع وإمكانية استغلاله تجاريا وصناعيا وذلك من خلال صناعة النموذج التجريبي Prototype لإتاحة دراسة الجدوى الاقتصادية. ومن خلال المشاركات المحلية والعالمية، يساعد المركز المخترعين من خلال بناء حاضنات صناعية محلية لدعم الصناعة الكويتية. كما يقوم المركز بمساعدة المخترعين الحاصلين على براءات الاختراع في استصدار تراخيص النماذج التجريبية العملية لاختراعاتهم بالتعاون مع الشركات والمستثمرين العالميين. ويقدم المركز كذلك خدمات إضافية لأفراد المجتمع يعزز بها ثقافة الإبداع والاختراع من خلال سلسلة من البرامج التدريبية وورش العمل التي تساهم في اكتشاف قدراتهم الإبداعية.
وأضافت، ويعد المجتمع العنصر الأساسي لتعزيز دور المركز في توفير البيئة المناسبة لرعاية أبنائنا الموهوبين والمبدعين. ومن هذا المنطلق، يسعى المركز إلى خلق الشعور بالاعتزاز والدعم الكاملين في المجتمع، وصولاً إلى تحقيق رسالتنا وبلوغ الهدف المنشود، وهو التزامنا برعاية أبناء الكويت من ذوي القدرات المتميزة وتقديم الدعم اللازم لهم. ويسعى مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع إلى بناء ثقافة الموهبة والإبداع في مجتمعنا من خلال إيجاد بيئة تفاعلية تتضمن عقد ورش عمل ومؤتمرات ومناظرات ومسابقات عامة لتعزيز ثقافة الموهبة والإبداع وإتاحة الفرصة للمواطنين لمواجهة تحدياتهم المستقبلية. وعلاوة على ذلك، يقوم المركز بالاشتراك مع الجهات المختلفة من القطاعين الحكومي والخاص بالاستثمار في الإبداعات المتميزة.
من جانبه قدم المدرب محمد العريفي محاضرة تعريفية في بداية البرنامج للطلبة المشاركين، أوضح خلالها كيفية العمل وخطوات ومراحل البرنامج والقواعد الأساسية التي يجب اتباعها لاستكمال البرنامج في ورش الموهوبين للعلوم التطبيقية بكيفية تركيب الروبوت وكيفية استخدام الطابعة ثلاثية الابعاد.
وقالت مسؤولة برنامج «شقردي» نوف الناصر ان الهدف من البرنامج هو اتاحة التجربة للشباب في بيئة عملية فعلية لتعزيز مواهبهم ومهاراتهم في العمل الجماعي، وتأسيس الشباب المشاركين في مجالات علمية وعملية مختلفة تنمي قدراتهم وأفكارهم ومواهبهم ليكونوا عنصر فعال في التغيير والتطوير من خلال تقديم محاضرات متعلقة في مجال القيادة، التنمية البشرية ومهارات الأعمال وذلك لمنح الشباب الفرصة للكشف عمّا يملكون من مهارات ايجابية عملية وعلمية ليكون لها دور أساسي في مستقبل وطنهم ومستقبلهم الشخصي مشيرا الى ان هناك عدد من القيم التي يعمل البرنامج على تكريسها في نفوس الأبناء وتشمل الالتزام والابداع والمبادرة والاحترام والتعاون والنزاهة
وأشارت الى ان البرنامج يوفر العديد من الدورات التي تشمل دورات القيادة وتنظيم الفريق والتنمية البشرية، ومهارات العمل، لافتا الى ان هناك العديد من المجالات منها الصحة والرياضة والتعليم والمشاريع الصغيرة والاعلام والترفيه والهندسة المعمارية والتصميم واختراعات واخيؤا مجال البيئة .
وأوضحت الناصر أن هذه المجلات ستكون ضمن بيئة عملية متكاملة تحتوي على محاضرات وحلقات نقاشية ورحلات ثقافية ترفيهية لدعم فكر الشباب وتوعيتهم على كيفية العمل وحثهم على الانجاز وذلك بمساعدة الموجهين المتخصصين في كل مجال ليتألقوا ويتميزوا بهذه المجالات ويبرزوابها مستقبلا.
ولفتت الى انه كان هناك لقاء توجيهي اضافة الى برنامج يومي يشتمل على محاضرات يومية ومن الأحد الى الخميس، حيث تعرف الطلبة على عائلة كويتي وأفتخر أيضا وتوزيع الزي الخاص الموحد والكتيبات المتعلقة بالبرنامج، مشيرا الى انه على الطلبة المشاركين الالتزام بالمواعيد وعدم التأخير او الغياب أكثر من مرتين وانه في حال عدم اتباع المشارك لشروط الحضور والغياب سيجرد من الأهلية، لافتا الى ان الادارة قامت اضافة الى ذلك بوضع عدد من الشروط والقوانين التي يجب على المشارك في البرنامج الالتزام بها لتحقيق الأهداف المرجوة.
وأشارت الى ان نظام التقييم يعتمد على نسب الحضور والالتزام والتواصل والتعاون والسلوك والاعتماد والانضباط بالمواعيد وروح المبادرة والقدرة على التعلم والأداء في المشروع وأخيرا جودة العمل، حيث سيتم اسبوعيا تقييم الطلبة المشاركين من قبل المشرفين.
وأوضحت الناصر انه في نهاية البرنامج ستوزع الشهادات في احتفالية متميزة وسيكون هناك جوائز خاصة وتشمل « شقردي – شقردية - ماستر شقردي- أفضل قائد مجموعة – أفضل عمل جماعي» لافتا الى ان تلك الجوائز ستقدم بناء على التقييم الاسبوعي وأيضا التصويت بين الطلبة على بعض المواصفات في شخصياتهم وسيتم عرضها على الموقع الالكتروني الخاص ببرنامج « شقردي»
وبينت الناصر ان التسجيل للبرنامج مازال مستمرا وذلك عبر الموقع الالكتروني www.p2bk.com/shigardy، ويمكن لأي شخص من عمر 17 الى 24 عاما من كلا الجنسين التسجيل.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق