العدد 1648 Wednesday 28, August 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الإبراهيم لقيادات الأشغال: حسنوا الأداء .. وطوروا العمل للقضاء على السلبيات محللون ماليون: المشهد السياسي الخارجي يتحكم بسوق الكويت.. وعلى المتداولين الحذر الحرب على سوريا... هل تبدأ اليوم ؟! البايرن يخسر أول نقطتين في البوندسليغا الغانم استقبل عدداً من السفراء المعتمدين لدى البلاد الشايع: المبادئ الوطنية يجب أن تمثل الخطوط العريضة لأي تيار أو تنظيم سياسي الطريجي اقترح حلاً نهائياً لجميع طلبات الحصول على الجنسية الكويتية الكندري يطالب بالاستعانة بالكفاءات الوطنية في أعمال لجان المجلس الصانع يقدم اقتراحاً بتعديل قانون الانتخابات البرلمانية الكويت واليابان تطالبان بالعمل الفوري على وقف جميع أشكال العنف في سوريا الجراح يزف بشرى إعادة العسكريين المسرحين للخدمة الأربعاء الحمود: ماضون في تحويل «الإعلام» من إعلام وزارة إلى إعلام دولة الحجرف : وزير التربية البحريني أكد لي حل مشكلة طلبتنا واعتماد شهاداتهم فتح باب الترشح لانتخابات «بلدي 2013» اليوم «كويتي وافتخر»: «شقردي 2013» برنامج وطني لتنمية مواهب الشباب وصقلها انطلاق الطائرة الثانية إلى السودان ضمن الجسر الجوي للمساعدات الإنسانية الوتيد: إحالة أول دفعة للتقاعد الأحد المقبل تضم 144 مديراً ومديراً مساعداً ورئيس قسم الكويت تؤكد التزاماتها تجاه اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وفد من المصريين العاملين بالخارج يشكر الكويت على دعمها لمصر البلدية: إزالة 475 إعلاناً من الشوارع والميادين وإرسال «250» عينة للفحص المخبري الحرب على سوريا: ساعة الصفر خلال أيام.. والمعلم يتوعد بـ «المفاجأة» مصر: الببلاوي يستنكر تطاول رئيس الوزراء التركي على شيخ الأزهر إيران تواصل برنامجها النووي: زيادة في القدرات .. وتقليص في المخزون الأردن: الناخبون يجددون مجالسهم البلدية بكين ترفض التفاوض مع طوكيو حول الجزر المتنازع عليها البورصة تنهار استباقاً للضربة العسكرية لسوريا الأسهم الأوروبية تتراجع مع تصاعد التوترات بشأن سوريا الذهب قرب أعلى مستوى في 11 أسبوعاً الفيلكاوي: التوتر يسيطر على أسواق المنطقة العربية الحميضي: «دار الاستثمار» سددت القسط الأول في 30 يونيو الماضي دنيا سمير غانم تطرح ألبومها الغنائي الأول مطلع سبتمبر حورية فرغلي: جذبتني شخصية سارة في «نظرية عمتي» .. وبارتاح مع «رمضان» خالد الفضلي: «ذيب السرايا» واجه عثرات فايز المالكي يهدي سيارة بمليون ريال لطفل فقد والديه نجوى كرم: أفضل حراسة المرمى.. وسأستعين بعاصي وراغب الحمود: نعيش مرحلة مهمة في عمر الرياضة الكويتية الإمارات تصطدم بالبرازيل.. والعراق في المجموعة الحديدية البرشا والأتليتي.. الكامب نو يترقب البطل «السوبر» التعادل السلبي يخيم على القمة الإنكليزية الأولمبي البحريني يرد الدين السعودي ويظفر باللقب الخليجي للمرة الأولى الكويت واليابان: ندعم المبادرة العربية للسلام العادل والشامل في الشرق الأوسط إعادة 1194 من العسكريين المسرحين للعمل اليوم الخالد: سلامة المواطن المختطف تقع على عاتق الحكومة الفلبينية سلمان الحمود: ماضون في تحويل «الإعلام» إلى «إعلام دولة» الحجرف: تسكين الوظائف الإشرافية القيادية بعد انطلاقة العام الدراسي المعـلـم : الأسـد لـم يــهـدد بـضـرب نــفط الخـلـيـج توتر الوضع السوري يهوي ببورصات الكويت والمنطقة فتح باب الترشيح لانتخابات «بلدي 2013» اليوم بدء معادلة الشهادات لغير خريجي الجامعة أول سبتمبر الأحداث: تزايد نسبة أعداد هروب المراهقين عن أسرهم

برلمان

الشايع: المبادئ الوطنية يجب أن تمثل الخطوط العريضة لأي تيار أو تنظيم سياسي

 أكد النائب فيصل الشايع أن الأوضاع تحتم علينا المطالبة بإصلاحات سياسيه يتفق عليها كل الأطراف وذلك حرصا على استقرار الأمور وحفاظا على المكتسبات السياسية والدستورية التي رسخها رجالات الكويت منذ البداية، مشددا على أهمية تنظيم العمل السياسي وتطويره عبر حزمة من القوانين منها قانون إشهار الأحزاب السياسية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تشجع على العمل الجماعي وتخرج العمل البرلماني من الفردية التي سيطرت على أداء المجالس النيابية خلال الفترات الماضية.
 وقال الشايع في تصريح صحافي ان قانون إشهار الأحزاب السياسية يجب أن يتشدد في مواده على أن تكون الأحزاب بعيده عن الانتماءات الطائفية أو الاجتماعية، وألا تكون فرعا لأحزاب سياسية خارجية، لافتا الى ان المبادئ الوطنية يجب أن تمثل الخطوط العريضة لأي تيار او تنظيم سياسي في الكويت، شريطة ألا تتعارض مبادئه ونظامه الأساسي مع نصوص ومواد الدستور الكويتي.
مضيفا ان الكل يعلم ان الأحزاب تعمل في الكويت بشكل او بأخر ولديها مكاتبها ومقارها وبعضها منحت أراضي من الدولة، و أحيانا الحكومة تدعوها لسماع وجهة نظرها بموضوع او قضية معينه وكذلك يتم تبادل الزيارات بينها بالمناسبات، مما يؤكد الاعتراف الضمني بوجودهم لذا من الأفضل أن يكون عملها مشهر ومرخص و تحت المراقبة المالية وغيرها، بدلا من العمل تحت الطاولة بدون أية رقابه او ضوابط تنظمها.
وأكد الشايع أنه سبق له وأن تقدم بمقترح لقانون الأحزاب السياسية في عام 2007 «بمجلس 2006» مع عدد من النواب لتنظيم العمل السياسي، لافتا الى انه بصدد إعادة تقديم المقترح نفسه بالوقت المناسب بعد التنسيق مع النواب والقوى السياسية وكل الأطراف ذات العلاقة حتى نضمن الوصول الى قانون متفق عليه من قبل الجميع.
وأوضح الشايع أن من القوانين المطلوب بحثها وإقرارها أيضا لأهميتها خلال دور الانعقاد المقبل إعطاء ذوي الشأن والأفراد حق اللجوء إلى المحكمة الدستورية مباشرة، مبينا أن إقرار هذا القانون يعطي الأقليات او اي مواطن في الكويت ضمانة إضافية لحقوقهم في حال وجود أغلبية نيابية أو حكومية انحرفت عن التشريع وخرجت عن مواد الدستور كما حصل في مجالس سابقه.
وبين الشايع أن قانون النظام الانتخابي بحاجة إلى تعديل حيث تبين بعد تطبيقه وجود عدة سلبيات، لذا نحن في حاجة لصياغة قانون جديد يحقق المزيد من التطور الديمقراطي والسياسي للدولة، لافتا إلى أن القانون مر بثلاث تجارب جميعها أكدت على وجود سلبيات من أبرزها شراء الأصوات وغيرها، قائلا أن المطلوب في المرحلة المقبلة قانون يتلافي عيوب وسلبيات جميع الأنظمة السابقة،وحان الوقت لاختيار نظام انتخابي تكون الايجابيات اكثر، لكي يستقر العمل السياسي بعد عدة تجارب.، مشيرا في الوقت ذاته الى ان هناك عدة اقتراحات ومنها القوائم النسبية في النظام الانتخابي.
 واختتم الشايع تصريحه بتأكيده على أهمية استقلال القضاء اداريآ وماليا من تبعية وزارة العدل حتى تكتمل كل الإصلاحات السياسية الضرورية، داعيا زملائه النواب الى التعاون في إقرار تلك الإصلاحات السياسية والاتفاق حولها حتى يتمكن المجلس من انجازها في دور الانعقاد المقبل او خلال الفصل التشريعي الحالي. كما دعا الحكومة إلى التعاون في قضايا الإصلاح لأهمية الاستقرار السياسي في البلاد وذلك من اجل المصلحة العامة.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق