العدد 1789 Sunday 16, February 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الجيش السوري يصل غداً استعداداً لمواجهة الكويت الزياني: مجلس التعاون عالج تحفظات الكويت على الاتفاقية الأمنية لتتواءم مع تشريعاتها شرار: «الموروث الشعبي» حقق أهدافه بنقل تراث الخليج إلى دول العالم الكويت تؤكد دعمها لأولويات تحالف الحضارات المبارك يرعى رحلة الخير الشبابية الثالثة إلى جيبوتي والسودان برنامج «إعادة الهيكلة» يبدأ استقبال الدفعة الثالثة من المكافأة الاجتماعية للخريجين مارس المقبل فاطمة الأمير :خدمة الشهداء ليست مساعدات بل تكريم أميري لتضحياتهم التي خلدها التاريخ «التعريف بالإسلام» خرَّجت 36 داعية ميدانياً من المهتدين الجدد خلال 2013 الزياني : «الخليجي» عالج تحفظات الكويت على الاتفاقية الأمنية المليفي: الكويت بنيت بسواعد رجال مخلصين أدركوا أهمية العلم الاتفاقية الخليجية تعزيز لاستقرار المنطقة ولا تصادر الحقوق أو الحريات توحيد سلم الرواتب مطلب نيابي وشعبي عادل لبنان: حكومة سلام تبصر النور.. أخيراً تركيا: البرلمان يمنح الحكومة المزيد من السيطرة.. على القضاء ... والأمم المتحدة تحذر من أزمة جديدة في يبرود مفاوضات «جنيف 2» لحل الأزمة السورية... «طريق مسدود» متداولون لـ الصباح : تذبذب السوق أمر طبيعي ترقباً لنتائج الشركات مصادر لـ الصباح: 4 بنوك فقط تنجح في اختبارات ضغوط المركزي سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 42 سنتاً الغيث: تسوية مديونية مستحقة على أحد العملاء بقيمة 11 مليون دينار مطرف المطرف.. نجم قادم .. بلقيس تألقت وأطربت.. وليلة رابحة مع صقر لاعبون ومتخصصون رياضيون : «هلا فبراير» 2014 تجربة فريدة وممتعة كيف رد فايز المالكي على مغردة أهدته ناقة ؟ جيرمان يسحق فالنسيان بثلاثية العربي يضرب بقوة ويسقط الشباب بسداسية نظيفة في الدوري دافور للعضيلة فاز بكأس التحرير والذود اقتنص كأس القني لاعبو الصين يسحبون البساط من العرب « الهيكلة» يستقبل الدفعة الثالثة من المكافأة الاجتماعية للخريجين مارس المقبل الإبراهيمي يعتذر للسوريين عن فشل مفاوضات «جنيف 2» الحكومة اللبنانية ترى النور بعد 9 أشهر من التكليف جامعة الشارقة تنفي طرد طلاب كويتيين لانتمائهم إلى «الإخوان» المالكي يعلن من الأنبار «انتصار الجيش والعشائر على التنظيمات الإرهابية» البحرين: وفاة ضابط شرطة وإصابة آخر في انفجار أثناء احتجاجات المعارضة

محليات

شرار: «الموروث الشعبي» حقق أهدافه بنقل تراث الخليج إلى دول العالم

نظمت إدارة مهرجان الموروث الشعبي، بالتعاون مع وزارة الخارجية، يوما مفتوحا للدبلوماسيين، وذلك في القرية التراثية، حضره المستشار بالديوان الأميري محمد ضيف الله شرار، والوكيل المساعد بوزارة الإعلام محمد العواش، ورئيس اللجنة المنظمة لمهرجان الموروث الشعبي الشيخ صباح الناصر الصباح، وجمع من الدبلوماسيين وأسرهم.
وفي هذا السياق، أكد المستشار بالديوان الأميري محمد شرار أن مهرجان الموروث الشعبي بدأ بشكل قوي وحقق أهدافه من خلال فعالياته وأنشطته الكثيرة، لافتا إلى الحضور الدبلوماسي الكبير والسعادة التي بدت على وجوه الدبلوماسيين خلال زيارتهم للموروث، معتبرا ان الفعاليات تجذب جميع أفراد الأسرة كبارا وصغارا.
وأعرب شرار عن سعادته بتفاعل الجماهير مع المهرجان وفعالياته ونجاحه، خاصة انه يحظى بدعم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد مؤكدا حرص سموه على تطوير موروثنا الشعبي وحمايته ليطلع عليه أبناؤنا والأجيال القادمة، مشيدا بالأنشطة العديدة والمهمة التي يحفل بها المهرجان.
وشهد الحفل أجواء رائعة تخللها العديد من الفقرات الترويحية مثل عرض الابل وركوب الجمال ورقصة العرضة والدحة وعزف الربابة
وقال إن تنظيم احتفالات مثل يوم الدبلوماسيين خلال الموروث الشعبي بغاية الأهمية لنقل تراثنا الكويتي بصفة خاصة والخليجي بوجه عام للشعوب الأخرى.
وقال بانها فكره ممتازة ونظرة ثاقبة من اللجنة المنظمة العليا لإقامة من هذا الحفل حتى يتعرف السلك الدبلوماسي علي ثقافتنا عن قرب لكي تتلمس جميع الجوانب الرائعه في الموروث الشعبي ، متابعا بان أهلنا في الجزيرة العربية عاشوا وتاقلموا بين مخاطر بحرا هائج وصحراء قاحلة.
وأردف قائلا بان الصعاب لم تمنع أهلنا من بناء حضاره وتكوين مجتمع مدني متفاهم ومتجانس، مضيفا بان الشعوب الخليجية نجحت في تخطي أهوال البحار.    وعن تمديد فترة الموروث الشعبي في المستقبل، أجاب قائلا بان سموالامير الشيخ صباح الاحمد تلمس الفرحة والبهجة التي ارتسمت علي وجوه اهل الكويت وإخوانهم الخليجيين لذلك لا يمانع سموه من تمديد الفترة.
وبدوره أعرب المستشار بالديوان الأميري محمد ابو الحسن عن سعادته البالغة لزيارة القرية التراثية التي تحكي ماضينا الجميل.  وقال بانه شيئ رائع استعراض الموروث الشعبي بجميع المجالات الحرفية البحرية والبرية، مطالبا الجيل الحالي بزيارة قرية صباح الاحمد التراثية للتعرف على هذا الصرح التاريخي الذي يجمع كل ماضينا بشكل فنيا رائعا.
وأشاد بجهود المسؤولين في وزارة الخارجية لتعاون مع اللجنة المنظمة العليا لإقامة يوم مفتوح للدبلوماسيين ليتعرفون على الموروث الشعبي
وفي ختام تصريحه ثمن الدور الكبير الذي يقوم به جميع اعضاء اللجان الفنية العاملة التي تساهم إيجابيا بالمحافظة علي تراثنا الرائع.
من جهته، قال مدير مكتب المستشار شرار بالديوان الأميري سيف الشلاحي ان مشاركات أبناء وأسر مجلس التعاون الخليجي والمواطنين والدبلوماسيين والإعلامين وغيرهم من مختلف الأماكن تأتى تتويجا لدعم ورعاية صاحب السمو أمير البلاد لهذا المهرجان والتي من شانها ان تعزز من الانتماء الوطني لكل كويتي خصوصا وإنها ترفع راية الكويت عالية خفاقة لإحياء ذكرى الآباء والأجداد .
وأوضح الشلاحي ان الفعاليات هدفها تعريف الدبلوماسيين بتاريخ الكويت وثقافتها وتراثها، بالإضافة إلى اطلاع الأجيال القادمة على ما قدمه الآباء والأجداد من أصالة تربط المستقبل بالماضي وتعمق علاقات الأسرة الخليجية الواحدة بتراثها القديم . من جانبه، أكد عميد السلك الدبوماسي في الكويت السفير السنغالي عبد الأحد امباكي أن الأجواء متميزة في مهرجان الموروث الشعبي وأنه يشرح تراث الكويت وما فيها من إبداعات بين الماضي والحاضر كما يعطي نبذة مهمة عن الثقافة الكويتية، مقدما التهنئة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بمناسبة الأعياد الوطنية وذكرى تولي سموه مقاليد الحكم في البلاد.
وأعرب امباكي عن شكره لوزارة الخارجية الكويتية التي تقيم مثل هذه اللقاءات التي تبعد السفراء وأعضاء البعثات الدبلوماسية عن أجواء العمل والسياسة وتزيد من روح الألفة بين البعثات الدبلوماسية. بدوره،  قال عميد السلك الدبلوماسي العربي السفير الصومالي عبد القادر أمين إن الدعوة التي قدمت من وزارة الخارجية لأعضاء السلك الدبلوماسي هي لفتة كريمة من الوزارة، مشيرا إلى أن كثير من الجاليات وخاصة الدبلوماسيين لا يعرفون أشياء كثيرة عن التراث الكويتي ومثل هذه الأجواء تعرفهم الكثير عن هذا الأمر.
وقال أمين إن اللقاء جيد ويمثل كغيره من اللقاءات التي تقيمها وزارة الخارجية عاملا مهما في تقوية العلاقات بين الدبلوماسيين، لافتا إلى أن الفعالية مثلت تحررا من أجواء السياسة ومن الروتين الإداري وأعباء العمل، وأنها خالية من البرتوكول ومن الرسميات، مما يتسبب في تقريب العلاقة بين المشاركين في الفعاليات.
وأشار إلى أنه زار الموروث الشعبي قبل ذلك مرات عديدة وأنه سعيد بمثل هذا العمل ومثل هذا التنظيم.
وفي سياق المسابقات، حقق المشارك مقبل زاهد العجمي المركز الاول في مسابقة ماراثون الهجن بمسافة ٢٥ كم الذي أقيم بالأمس علي مضمار الهجن ، وذلك بحضور جماهير غفيره من محبي ومتابعي رياضة سباقات الهجن.  وجاء « نفل مبارك العجمي » بالمركز الثاني  وحصل « فيصل زباران العجمي » علي المركز الثالث يليهما  « محمد فهيد صقر الخالدي » بالمركز الرابع و « ناصر عتيق السمار » بالمركز الخامس.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق