العدد 1718 Thursday 21, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير : أمامنا طريق طويل فالآمال كبيرة والتحديات كثيرة نجاح القمة فاق التوقعات بفضل حكمة صاحب السمو صباح الخالد.. الأمين على الدبلوماسية الكويتية العبدالله: القمة العربية - الإفريقية ناجحة بكل المقاييس الحمود: معرض الكتاب يؤكد دعم الكويت للثقافة والعلوم الخرينج يشيد بقرار المبارك بإرسال جميع مرضى السرطان للعلاج بالخارج «الداخلية»: تلقينا 3052 بلاغاً خلال أيام المطر الـثلاثة الأمير: علينا مواصلة البناء لنضيف المزيد من اللبنـات لصرح التعاون العربي - الإفريقي الشامخ الحمود: معرض الكتاب يؤكد دعم الكويت للثقافة وسعيها لنشر العلم الفلاح: «الأوقاف» مستعدة لإطلاق مؤتمر ندوة مستجدات الفكر الإسلامي الثانية عشرة مبارك الدعيج يطمئن على سير العمل بمكتب «كونا» في الرياض كي مون يأمل بتوسع العلاقات بين الكويت والعراق لتشمل المجالات الاقتصادية والثقافية إصلاح الجهراء افتتحت مخيمها الربيعي بتنظيم محاضرة بالتعاون مع التعريف بالإسلام البناي: معرض الاختراعات يفتح الآفاق أمام المخترعين للتواصل مع المستثمرين الأزمة السورية: إدانة أممية لانتهاكات النظام.. والبحر بديلاً لألبانيا السعودية: تجدد دعمها للقضية الفلسطينية .. و «أونروا» تحذر: غزة تحتضر المعارك تتواصل.. والمعارضة تشن هجوماً مضاداً على القلمون مصر تلوح بعصا الحزم في وجه الإرهاب إيران تجتمع بـ «5 + 1».. وخامنئي يؤكد: لن نتراجع «قيد أنملة» عن حقوقنا النووية البورصة تقترب من ... القمة «الكويت الوطني» يحقق 13.4 في المئة نمواً في أرباحه بمصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي «بيتك للأبحاث» : أسعار الذهب تنخفض 2.6 خلال أكتوبر ارتفاع حاد في فائض التجارة بين الكويت واليابان بنسبة 44.2 في المئة الأزرق يتأهل والإمارات تجتاح هونغ كونغ وقطر تفوز على ماليزيا الفرحة تجتاح الكويت بالتأهل لكأس آسيا 2015 صاروخ ماديرا يدكّ شباك سويد إبرا بثلاثية ويصعد بالبرتغال حلـــم المصــــريــــــين ... ضــــــاع

اقتصاد

البورصة تقترب من ... القمة

صعد امس سوق الكويت بشكل طفيف بعد ان دخل الدائرة الحمراء اكثر من مرة خلال جلسة التداول، وذلك بعد «عطلة القمة» الا ان المراقبين يؤكدون ان السوق يستعد لانطلاقة في حال انتهاء الضغوطات التي يشهدها وتمارسها بعض المحافظ والشركات. وارتفعت السيولة الى 26.9 مليون دينار نتيجة عمليات شراء شملت الشركات الشعبية، فيما تحسن جميع المؤشرات ودخلت المنطقة الخضراء، ما يشير الى تحرك الاسهم الكبيرة.
وعاد سوق الكويت امس بعد «عطلة الثلاثاء» ليحقق ارتفاعا رغم عمليات التذبذب واستمرار الضغوط البيعية على عدد من الاسهم الرخيصة.
ورغم توقعات الارتدادة بعد جلسة الاثنين التي اثارت استياء المتداولين الا ان السوق لن يشهد زخما في عمليات الشراء وستكون اخر جلستين من الاسبوع الجاري «اليوم وغدا» نفس مستوى جلسات هذا الاسبوع.
وهبط سوق الكويت في جلسة الاثنين بشكل غير مبر بـ 44 نقطة رغم ان العديد من الشركات اعلنت عن نتائج مالية ايجابية عن فترة الربع الثالث من العام الحالي، الا ان هناك من يحاول الضغط على الاسعار لتجميع الاسهم باسعار متدنية ضمن سياسة «التخويف» واجبار صغار المتداولين على البيع. وقلص المؤشر السعري خسائره التي وصلت خلال الجلسة اكثر من 60 نقطة، الى 44 نقطة في وقت المزاد بسبب عمليات الدخول التي حصلت في تلك الفترة على عدد من الاسهم.
وقال المراقبون ان الشركات القيادية دفعت السوق الى التراجع وكذلك السيولة الى الانخفاض، حيث وصلت الى مستوى 27 مليون دينار، مشيرين الى ان اسواق المال الخليجية والعالمية سجلت ارقاما قياسية عدا سوق الكويت الذي اعتاد على ان يسير عكس اتجاه تلك الاسواق.
واضاف المراقبون ان عمليات بيع حصلت على بعض الشركات الرخيصة في اطار مضاربات عنيفة. وكان سوق الكويت في جلسة الاحد عاد الى المنطقة الخضراء بارتفاعه 9.3 نقاط، رغم حالة التباين بين المؤشرات وحالة التذبذب التي استمرت منذ بداية الجلسة، الا انه في وقت المزاد حقق المؤشر السعري صعودا مقبولا رغم ان الاجواء السياسية مشحونة بالاستجوابات.
واكد المراقبون ان ايقاف 20 شركة لم تعلن عن نتائجها المالية عن فترة الربع الثالث خلق حالة استقرار ودفع المتداولين الى التركيز على الشراء على الشركات التي اعلنت عن نتائجها حتى وان كانت خسائرها محدودة.
وقال المراقبون ان السيولة عادت الى مستوى 27 مليون دينار وان المضاربات نشطت على الشركات الرخيصة والصغيرة في ظل غياب واضح للشركات القيادية والكبيرة.
وتنفس سوق الكويت الصعداء مع انتهاء الفترة القانونية المحددة للشركات للاعلان عن النتائج المالية للربع الثالث من العام الحالي، حيث في اولى جلسات الاسبوع الجاري بعد ان ظل شبح «الايقاف» يخيم على قاعة التداول طوال جلسات الاسبوع الماضي ما دفع السوق الى حالة من التذبذب والى تراجع السيولة. وقال المراقبون ان السوق في جلسة الخميس اعطى اشارات ايجابية ومن المتوقع ان يبدأ رحلة صعود جديدة هذا الاسبوع بعد موجة انخفاضات ازدادت وتيرتها مع «الاستجوابات» لكن السوق يحاول تغيير مساره.
واكد المراقبون ان السوق يحاول تغيير مساره باتجاه الصعود بعد ان ظل تحت وطأة الضغوطات السياسية والبيعية والشائعات التي انعكست سلبا على قاعة التداول. وقال المراقبون ان الشركات الرخيصة شهدت عمليات دخول واسعة ما يشير الى انها تستعد الى انطلاقة جديدة في الاسبوع المقبل.
وكان سوق الكويت تأثر بـ «الجو العام» رغم ان العديد من الشركات اعلنت عن نتائج مالية ممتازة عن فترة الربع الثالث، الا ان المخاوف مازالت مستمرة من ايقاف شركات اخرى لم تعلن حتى الآن.
وأغلق سوق الكويت للاوراق المالية «البورصة» تداولاته امس على ارتفاع في مؤشراته الثلاثة الوزني بواقع 0.77 نقطة والسعري بـ 7.58 نقطة و»كويت 15» بـ 0.96 نقطة.
وبلغت قيمة الاسهم المتداولة عند الاغلاق حوالي 26.9 مليون دينار كويتي بكمية أسهم بلغت نحو 3ر238 مليون سهم من خلال 5582 صفقة. وجاءت اسهم شركات «تمويل خليج» و«ميادين» و«الاثمار» و«عقارات ك» و«المستثمرون» الاكثر تداولا في حين كانت اسهم شركات «العقارية» و«لؤلؤة» و«معادن» و«خليج زجاج» و«مينا» الاكثر ارتفاعا.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق