العدد 1718 Thursday 21, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير : أمامنا طريق طويل فالآمال كبيرة والتحديات كثيرة نجاح القمة فاق التوقعات بفضل حكمة صاحب السمو صباح الخالد.. الأمين على الدبلوماسية الكويتية العبدالله: القمة العربية - الإفريقية ناجحة بكل المقاييس الحمود: معرض الكتاب يؤكد دعم الكويت للثقافة والعلوم الخرينج يشيد بقرار المبارك بإرسال جميع مرضى السرطان للعلاج بالخارج «الداخلية»: تلقينا 3052 بلاغاً خلال أيام المطر الـثلاثة الأمير: علينا مواصلة البناء لنضيف المزيد من اللبنـات لصرح التعاون العربي - الإفريقي الشامخ الحمود: معرض الكتاب يؤكد دعم الكويت للثقافة وسعيها لنشر العلم الفلاح: «الأوقاف» مستعدة لإطلاق مؤتمر ندوة مستجدات الفكر الإسلامي الثانية عشرة مبارك الدعيج يطمئن على سير العمل بمكتب «كونا» في الرياض كي مون يأمل بتوسع العلاقات بين الكويت والعراق لتشمل المجالات الاقتصادية والثقافية إصلاح الجهراء افتتحت مخيمها الربيعي بتنظيم محاضرة بالتعاون مع التعريف بالإسلام البناي: معرض الاختراعات يفتح الآفاق أمام المخترعين للتواصل مع المستثمرين الأزمة السورية: إدانة أممية لانتهاكات النظام.. والبحر بديلاً لألبانيا السعودية: تجدد دعمها للقضية الفلسطينية .. و «أونروا» تحذر: غزة تحتضر المعارك تتواصل.. والمعارضة تشن هجوماً مضاداً على القلمون مصر تلوح بعصا الحزم في وجه الإرهاب إيران تجتمع بـ «5 + 1».. وخامنئي يؤكد: لن نتراجع «قيد أنملة» عن حقوقنا النووية البورصة تقترب من ... القمة «الكويت الوطني» يحقق 13.4 في المئة نمواً في أرباحه بمصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي «بيتك للأبحاث» : أسعار الذهب تنخفض 2.6 خلال أكتوبر ارتفاع حاد في فائض التجارة بين الكويت واليابان بنسبة 44.2 في المئة الأزرق يتأهل والإمارات تجتاح هونغ كونغ وقطر تفوز على ماليزيا الفرحة تجتاح الكويت بالتأهل لكأس آسيا 2015 صاروخ ماديرا يدكّ شباك سويد إبرا بثلاثية ويصعد بالبرتغال حلـــم المصــــريــــــين ... ضــــــاع

محليات

الحمود: معرض الكتاب يؤكد دعم الكويت للثقافة وسعيها لنشر العلم

اكد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الصباح أن التنمية تشمل في مفهومها العام الثقافة بالدرجة الأولى مشيراً إلى أن معرض الكتاب يؤكد على دعم الكويت وتقديرها للثقافة واهتمامها بالكتاب كوسيلة أساسية لنشر الثقافة والإبداع الثقافي.
واضاف الحمود خلال تمثيله سمو رئيس مجلس الوزراء في افتتاح معرض الكتاب الـ38 صباح أمس في أرض المعارض حيث قال أنه من حسن الطالع تزامن معرض الكويت للكتاب مع أعمال القمة العربية – الإفريقية المقامة في الكويت والتي تناقش مجالات التنمية والاستثمار، وقال انه منذ فترة قريبة نظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عدداً من الأنشطة المصاحبة لأعمال القمة التي استمرت على مدى شهر كامل.
وأشاد الحمود بدعم الكويت للثقافة واهتمامها بالكتاب كوسيلة أساسية لنشر الثقافة والمعرفة، مرحباً بوزير الثقافة والأوقاف الجيبوتي، وأعضاء السلك الدبلوماسي والضيوف المشاركين في المعرض، وأضاف أن المعرض يحفل بالنشاطات الثقافية والفنية المصاحبة للمعرض التي تركز على تحفيز الأطفال على القراءة لتنمية ثقافتهم وتهيئتهم إلى المستقبل وكذلك الإنترنت وتأثيره على الكتاب الورقي وسبل الاستفادة من التكنولوجيا».
وتقدّم الحمود بالشكر إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وفي مقدمتهم الأمين العام للمجلس اعلي اليوحة وجميع المنظمين لهذه التظاهرة الثقافية الكبيرة، متمنياً استمرارية هذه الفعاليات الكبيرة لخدمة الثقافة وازدهارها.
من جانبه تحدث أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحه عن معرض الكتاب الـ38 متوجهاً بالشكر لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك على رعايته المعرض ممثلاً بوزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الذي افتتح المعرض بحضور وزير الثقافة والأوقاف الجيبوتي آدم حسين وعدد من الشخصيات الدبلوماسية.
وقال اليوحه أن المعرض سيتميز هذا العام بعدد إصداراته وتنوع العناوين الجديدة التي ستكون متواجدة والتي وصل عددها إلى حوالي 9500 عنوان جديد لتغطية المرحلة ما بسن عامي 2011 و2013، كما يتضمن قاعدة بيانات خاصة بكل العناوين الموجودة في المعرض والتي تصل إلى 140 ألف عنوان.
وقال أن هذا المعرض سيكون له نكهة جديدة يتنوع وضخامة عدد العناوين الجديدة إلى جانب الأنشطة الثقافية المصاحبة للنعرض والتي تتنوع بين الأمسيات الشعرية والندوات الثقافية التي تركز على أهمية القراءة والنشر الالكتروني.
وتباع أنه سيكون هناك نشاطات خاصة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كمعرض الفنون التشكيلية ومعرض الصور الفوتوغرافية، ومعرض الصور التاريخية لحضارة إنسانية عاشت على أرض الكويت لأكثر من 3 ألاف سنة، كما أن هناك ندوة فكرية بالتنسيق مع المنظمة العربية للقافة والفنون والآداب تبدأ في 24 الجاري وستكون من النشاطات الفكرية الكبرى والتي ستقام خارج أرض المعارض إلى جانب النشاطات الموسيقية التي ستقام في متحف الكويت الوطني. وقال أن مشاركة دور النشر سواء كانت مؤسسات خاصة أو حكومية أو ملؤسسات ناشطة في هذا المجال كالسفارات والمؤسسات الفكرية المشاركة أعطت هذا المعرض الزخم والأهمية الفكرية.
وشدد اليوحه على أهمية الكتاب في تربية النشء وضرورة حث الأطفال على القراءة وتشجيعهم على زيارة المعرض للتعرف على الكتاب عن قرب، وأشار اليوحة إلى وجود مجموعات شبابية غير ربحية تقيم نشاطات تدعو إلى القراءة وهم أكثر من 1500 مشارك في هذا المجال ويلتقون للقراءة ومناقشة الكتاب الذي يقرأونه.  
وبدوره قال مدير المعرض سعد المطيري أن هذا العام يشهد تجديداً و إضافات جديدة خاصة وأن معرض الكتاب الكويتي رسم مكانته على خارطة المعارض العربية، ويعتبر ثالث معرض على قائمة المعارض العربية بعد معرضي بيروت والقاهرة. وقد أخذت دولة الكويت على عاتقها دعم الثقافة العربية ومن ضمنها أيضا دعم الكتاب من خلال معرض الكويت للكتاب ومن خلال الإصدارات الكويتية المتنوعة في جميع المجالات.  وتابع المطيري أن عدد المشاركين في المعرض لهذا العام بلغ 530 ناشراً مابين اشتراك مباشر وغير مباشر ، ومنهم 317 ناشر يشاركون بصورة مباشرة وأجنحتهم موجودة داخل صالات المعرض وهناك حوالي 217 ناشراً مشاركين عن طريق توكيل دور النشر المشاركة حتى يكون هناك الكثير من الكتب في متناول يد القارىء في شتى فروع المعرفة.
وتحدث المطيري عن النشاطات الثقافية المصاحبة للمعرض والتي تتنوع مابين محاضرات وندوات وأمسيات شعرية، أيضا هناك معارض فنون تشكيلية ومعارض خط عربي ، ومعارض للآثار والمتاحف. ويقام المعرض في ثلاث صالات الصالة رقم 5 لدور النشر المحلية والخليجية ، والصالة رقم 6 لدور النشر العربية والمؤسسات الحكومية ، والصالة رقم 7 تم تخصيصها في السنوات الأخيرة للناشرين الذين ينتجون كتب الطفل ، وحاولنا أن نضيف في صالة 7 إضافات جديدة حيث تم تلوينها بألوان خاصة بالطفل وتم وضع بانرات صور لأنشطة ثقافية للأطفال كي يشعرالطفل بالخصوصية كي يتفاعلون مع الأنشطة المقامة في المعرض. وقال المطيري أن معرض الكتاب يقام مرة واحدة في السنة لذا تمنى على الناس استغلال هذه الفرصة للاستفادة من وجود دور النشر الموجودة فيه والتي يجمعها معرض الكويت للكتاب لمدة عشرة أيام في مكان واحد مذكراً أن المعرض يفتح أبوابه للجمهور من الساعة 9 صباحاً – 1 ظهرا و الساعة 4.30 – 9.30 مساءً.
وأشار المطيري إلى أن هذا العام سيكون هناك أجهزة الآيباد أو ما يسمى بـ» الفهرس المتحرك « ، أو « الفهرس المتجول « وسيتجول الموظفون المخصصون في صالات المعرض و سيتميزون بلبسهم سترات عليها شعار المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب وأيضا شعار المعرض ومكتوب على الخلف عبارة « إسألني « ويمكن للجمهور أن يسألونهم عن دار نشر أو كتاب أو مؤلف أو مكان دار. وأيضا عملنا تطبيقا يستطيع أن يدخل الجمهور من خلال أجهزتهم النقالة سواء كانت أيفون أو أيباد على تطبيق معرض الكتاب ويبحث عن كتاب أو مؤلف دار النشر ورقم الجناح وكل ما عليه هو أن يدخل في تطبيق app store ومن ثم معرض الكويت فقط وبعدها يحمل البرنامج على تلفونه ، وهذه إحدى الخدمات المميزة المقدمة للجمهور حتى نسهل ونسير على الجمهور الوصول إلى دور النشر بالسرعة الممكنة للوصول إلى الكتاب ، وأيضا تم عمل خرائط أمام بوابات المعرض موجود عليها أسماء دور النشر ، وأرقام الأجنحة ، بالإضافة توفير عربات صغيرة « ترولي» بكميات بسيطة كتجربة أولى سيتم تزويد الجمهور بها حتى يستفيد فيها داخل المعرض.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق