العدد 1718 Thursday 21, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير : أمامنا طريق طويل فالآمال كبيرة والتحديات كثيرة نجاح القمة فاق التوقعات بفضل حكمة صاحب السمو صباح الخالد.. الأمين على الدبلوماسية الكويتية العبدالله: القمة العربية - الإفريقية ناجحة بكل المقاييس الحمود: معرض الكتاب يؤكد دعم الكويت للثقافة والعلوم الخرينج يشيد بقرار المبارك بإرسال جميع مرضى السرطان للعلاج بالخارج «الداخلية»: تلقينا 3052 بلاغاً خلال أيام المطر الـثلاثة الأمير: علينا مواصلة البناء لنضيف المزيد من اللبنـات لصرح التعاون العربي - الإفريقي الشامخ الحمود: معرض الكتاب يؤكد دعم الكويت للثقافة وسعيها لنشر العلم الفلاح: «الأوقاف» مستعدة لإطلاق مؤتمر ندوة مستجدات الفكر الإسلامي الثانية عشرة مبارك الدعيج يطمئن على سير العمل بمكتب «كونا» في الرياض كي مون يأمل بتوسع العلاقات بين الكويت والعراق لتشمل المجالات الاقتصادية والثقافية إصلاح الجهراء افتتحت مخيمها الربيعي بتنظيم محاضرة بالتعاون مع التعريف بالإسلام البناي: معرض الاختراعات يفتح الآفاق أمام المخترعين للتواصل مع المستثمرين الأزمة السورية: إدانة أممية لانتهاكات النظام.. والبحر بديلاً لألبانيا السعودية: تجدد دعمها للقضية الفلسطينية .. و «أونروا» تحذر: غزة تحتضر المعارك تتواصل.. والمعارضة تشن هجوماً مضاداً على القلمون مصر تلوح بعصا الحزم في وجه الإرهاب إيران تجتمع بـ «5 + 1».. وخامنئي يؤكد: لن نتراجع «قيد أنملة» عن حقوقنا النووية البورصة تقترب من ... القمة «الكويت الوطني» يحقق 13.4 في المئة نمواً في أرباحه بمصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي «بيتك للأبحاث» : أسعار الذهب تنخفض 2.6 خلال أكتوبر ارتفاع حاد في فائض التجارة بين الكويت واليابان بنسبة 44.2 في المئة الأزرق يتأهل والإمارات تجتاح هونغ كونغ وقطر تفوز على ماليزيا الفرحة تجتاح الكويت بالتأهل لكأس آسيا 2015 صاروخ ماديرا يدكّ شباك سويد إبرا بثلاثية ويصعد بالبرتغال حلـــم المصــــريــــــين ... ضــــــاع

دولي

المعارك تتواصل.. والمعارضة تشن هجوماً مضاداً على القلمون

دمشق – «وكالات»: أفاد ناشطون بأن عشرات الجنود السوريين النظاميين قتلوا امس في منطقة القلمون شمال دمشق حيث شنت فصائل معارضة هجوما مضادا لاستعادة مواقع خسروها حديثا. وفي الوقت نفسه تجدد القتال في حلب ومناطق أخرى وسط قصف جوي وبري.
وقال محمد الأشمر -الناطق باسم شباب نبض العاصمة- للجزيرة إن مقاتلين اثنين فجرا سيارتين ملغمتين في مبنى الأمن العسكري في النبك بالقلمون وفي حاجز الجلاب على الطريق السريع بين دمشق وحمص بالقرب من البلدة ذاتها.
وتسبب التفجيران في مقتل وجرح عشرات من الجنود النظاميين وفقا لناشطين, بينما ذكرت لجان التنسيق لاحقا أن مقاتلي المعارضة سيطروا على المبنى المستهدف وكذلك على حاجز الجلاب، من جهته, قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن منفذي العملية من جبهة النصرة.
وجاء هذا التطور بعد يوم واحد من إعلان الجيش النظامي السوري أنه استعاد بلدة قارة المهمة على مسافة ثمانين كيلومترا شمال دمشق, وتقع البلدة بالقرب من طريق دمشق حمص. وكانت القوات النظامية قد سيطرت على البلدة استكمالا لعمليات واسعة مكنتها خلال الأسابيع الأخيرة من استعادة بلدات أخرى في ريف دمشق بينها السبينة, وتسعى لوصل القلمون مجددا بحمص والساحل بما يقطع على المعارضة بعض طرق الإمداد.
وقال الناشط محمد الأشمر للجزيرة إن فصائل معارضة بدأت عملية عسكرية مضادة بالقلمون في محاولة لاسترجاع ما فقدته. وأضاف أن الفصائل نصبت كمينا محكما للقوات النظامية التي دخلت بلدة قارة أمس الاول, مؤكدا أن مقاتلي تلك الفصائل التفّوا على تلك القوات في قارة. وتابع أن القوات النظامية ردت بغارات جوية وقصف مدفعي لبلدات النبك ودير عطية ويبرود, مشيرا إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين الطرفين على الطريق السريع دمشق حمص. من جهته, قال المرصد السوري إن اشتباكات عنيفة تدور في دير عطية القريبة من النبك بين فصائل تضم جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام من جهة, والقوات النظامية من جهة أخرى, مشيرا إلى معلومات عن خسائر في الطرفين. يشار إلى أن المعارك الأخيرة التي انتهت بسقوط قارة اضطرت ستة آلاف مدني إلى اللجوء للبنان. وفي وقت سابق امس, قالت شبكة شام ولجان التنسيق المحلية إن بلدات أخرى في ريف دمشق بينها «مضايا» و»الزبداني» و»بقين» تعرضت للقصف. وتقول المعارضة السورية إن مقاتلين من حزب الله اللبناني يشاركون في العمليات العسكرية الجارية في القلمون.
وفي حلب, تجدد امس القتال في محيط مقر اللواء ثمانين, وكذلك بالقرب من مطار حلب الدولي. وقال ناشطون إن الجيش الحر وفصائل أخرى معارضة اشتبكت أمس الاول مع القوات النظامية في محيط مطار حلب, وقصفت المطار بعدة صواريخ, كما تتواصل الاشتباكات في حي صلاح الدين. ووقعت الليلة قبل الماضية اشتباكات في محيط الفرقة 17 بالرقة, وفي مناطق بدرعا بينها حي السد, وأسفرت عن خسائر في صفوف الجيشين النظامي والحر.
كما سُجلت اشتباكات في حي القابون بدمشق حيث قتل مدني برصاص قناص من القوات النظامية. وقد تجدد امس القصف المدفعي والصواريخ على أحياء دمشق الجنوبية حسب ناشطين.
وفي دمشق أيضا, سقطت صباح الامسقذيفة هاون على مبنى هيئة الأركان, في حين سقطت قذيفة أخرى في شارع الملك فيصل مما تسبب في قتل وجرح عدد من الأشخاص وفقا لشبكة شام ولجان التنسيق.
وفي الوقت نفسه, أغار الطيران الحربي على حرستا وبلدات أخرى بريف دمشق, وكذلك على أحياء في حلب بينها مساكن هنانو.
وفي ريف القنيطرة جنوب دمشق, اندلعت امس اشتباكات عنيفة بين الجيشين النظامي والحر وفقا لشبكة شام. وأحصى المرصد السوري أمس 140 قتيلا بينهم 104 من القوات النظامية وفصائل الجيش الحر.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق