العدد 1718 Thursday 21, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير : أمامنا طريق طويل فالآمال كبيرة والتحديات كثيرة نجاح القمة فاق التوقعات بفضل حكمة صاحب السمو صباح الخالد.. الأمين على الدبلوماسية الكويتية العبدالله: القمة العربية - الإفريقية ناجحة بكل المقاييس الحمود: معرض الكتاب يؤكد دعم الكويت للثقافة والعلوم الخرينج يشيد بقرار المبارك بإرسال جميع مرضى السرطان للعلاج بالخارج «الداخلية»: تلقينا 3052 بلاغاً خلال أيام المطر الـثلاثة الأمير: علينا مواصلة البناء لنضيف المزيد من اللبنـات لصرح التعاون العربي - الإفريقي الشامخ الحمود: معرض الكتاب يؤكد دعم الكويت للثقافة وسعيها لنشر العلم الفلاح: «الأوقاف» مستعدة لإطلاق مؤتمر ندوة مستجدات الفكر الإسلامي الثانية عشرة مبارك الدعيج يطمئن على سير العمل بمكتب «كونا» في الرياض كي مون يأمل بتوسع العلاقات بين الكويت والعراق لتشمل المجالات الاقتصادية والثقافية إصلاح الجهراء افتتحت مخيمها الربيعي بتنظيم محاضرة بالتعاون مع التعريف بالإسلام البناي: معرض الاختراعات يفتح الآفاق أمام المخترعين للتواصل مع المستثمرين الأزمة السورية: إدانة أممية لانتهاكات النظام.. والبحر بديلاً لألبانيا السعودية: تجدد دعمها للقضية الفلسطينية .. و «أونروا» تحذر: غزة تحتضر المعارك تتواصل.. والمعارضة تشن هجوماً مضاداً على القلمون مصر تلوح بعصا الحزم في وجه الإرهاب إيران تجتمع بـ «5 + 1».. وخامنئي يؤكد: لن نتراجع «قيد أنملة» عن حقوقنا النووية البورصة تقترب من ... القمة «الكويت الوطني» يحقق 13.4 في المئة نمواً في أرباحه بمصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي «بيتك للأبحاث» : أسعار الذهب تنخفض 2.6 خلال أكتوبر ارتفاع حاد في فائض التجارة بين الكويت واليابان بنسبة 44.2 في المئة الأزرق يتأهل والإمارات تجتاح هونغ كونغ وقطر تفوز على ماليزيا الفرحة تجتاح الكويت بالتأهل لكأس آسيا 2015 صاروخ ماديرا يدكّ شباك سويد إبرا بثلاثية ويصعد بالبرتغال حلـــم المصــــريــــــين ... ضــــــاع

رياضة

الأزرق يتأهل والإمارات تجتاح هونغ كونغ وقطر تفوز على ماليزيا

تأهل منتخب الكويت لنهائيات كأس آسيا لكرة القدم «استراليا 2015» بعد فوزه على ضيفه التايلندي بثلاثة أهداف مقابل هدف على استاد نادي الكويت في اطار الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثانية بالتصفيات التي شهدت فوز منتخب ايران على مضيفه لبنان برباعية مقابل هدف في بيروت.
سجل ثلاثية الأزرق يوسف ناصر «هدفين من رأستين» في الدقيقتين «19 و70» وفهد عوض من ضربة جزاء في الدقيقة «57»،بينما أهدر البديل أحمد عجب ضربة جزاء في الدقيقة «85».
ورفع منتخب الكويت رصيده الى «9 نقاط» لينتزع بطاقة التأهل كثاني المجموعة الثانية ويلحق بايران متصدر المجموعة برصيد «13 نقطة» الى النهائيات الآسيوية بعد أن أطاح الايرانيون بأمال اللبنانيين بفوز ساحق بالاربعة في بيروت وقدموا هدية للكويتيين تمثلت في بطاقة التأهل الثانية، بينما تجمد رصيد لبنان عند «5 نقاط» في المركز الثالث وتلاشت أماله في التأهل المباشر للنهائيات وان كان مازال يحتفظ بأمل ضعيف يتمثل بالفوز على تايلند في الجولة الاخيرة والمنافسة على بطاقة أفضل ثالث في المجموعات الخمس،ويقبع المنتخب التايلندي في المركز الرابع والاخير بالمجموعة دون أي رصيد من النقاط.
جاءت بداية المباراة حذرة من الفريقين الكويتي والتايلندي، واستمر اللعب منحصرا في وسط الملعب لاكثر من 15 دقيقة، ولم يخش التايلنديون منافسهم صاحب الارض والجمهور وشاركوهم في الاستحواذ والهجوم، وكاد نواف الخالدي حارس الكويت أن يتسبب في مشكلة لفريقه بسبب فشلة في امساك الكرة بعد ضربة ركنية لتايلند الا تدارك خطأه واعاد امساكها في الدقيقة «12»، وغابت الفاعلية الهجومية عن مهاجمي الفريقين أمام المرمى.
جاء الهدف الاول للكويت عن طريق ضربة ركنية لعبها جراح العتيقي على رأس يوسف ناصر الذي لعبها قوية لتهتز شباك سيفاروك تيدسونجنوين حارس مرمى تايلند في الدقيقة «19».
شكلت عرضيات جراح العتيقي خطورة كبيرة أمام مرمى تايلند ،ومن احداها لزميله فهد الرشيدي كاد ان يضيف الهدف الثاني لولا تدخل حارس مرمى الضيوف في الدقيقة «26».
وسدد نجم الشوط الاول جراح العتيقي كرة قوية مرت من فوق القائم في الدقيقة «33»،وكاد مدافع تايلند أن يهدى أصحاب الارض هدفا بعد أن سدد الكرة بالخطأ في مرماه انقذها حارس مرماه في الدقيقة «38»،بينما كانت أخطر فرصة لتايلند في الدقيقة «43» من ضربة ركنية وصلت للمهاجم تيراسيل الا انه سددها في الشباك الخارجية مهدرا هدف ادراك التعادل للضيوف لينتهي الشوط الاول بعدها بتقدم الازرق بهدف ناصر.
وفي الشوط الثاني،بدأ أصحاب الارض بهجوم ضاغط،وأهدر مساعد ندا هدفا بعد أن لعب رأسية قوية انقذها حارس تايلند في الدقيقة «50»، وترجم الازرق خطورته بحصولة على ضربة جزاء من كرة لعبها وليد علي لينفرد فهد الرشيدي بالمرمى ولم يجد مدافع تايلند ناتابورن فانريت حلا سوى اعاقته داخل منطقة الجزاء لم يتردد حكم اللقاء الاوزبكي في احتسابها ضربة جزاء في الدقيقة «55» ترجمها فهد عوض لهدف ثاني في الدقيقة «57».
دفع البرازيلي جورفان فييرا بالبديل طلال العامر بدلا من جراح العتيقي في الدقيقة «60»،وبعدها أضاف يوسف ناصر الهدف الثالث من كرة بدأت من نواف الخالدي لعبها طويلة هيأها فهد الرشيدي لزميله االمنطلق يوسف ناصر سددها من فوق الحارس الذي حاول ابعادها ليهأها لناصر لعبها برأسة في مرمى الضيوف مسجلا هدفه الشخصي الثاني والثالث للأزرق في الدقيقة «70».
وفي الدقيقة «80» سجل ارتيت سونثورنفيت هدف الضيوف الوحيد بسبب خطأ دفاعي من مساعد ندا، وبعدها مرر البديل احمد عجب كرة لزميله يوسف ناصر حاول المرور ليعرقله حارس مرمى تايلند ويتسبب في ضربة جزاء ثانية تصدى لها عجب الا انه اضاع على فريقه فرصة اضافة الهدف الرابع لتنتهي المباراة بعدها بفوز ثمين للكويت «3-1» وتأهل الى كأس آسيا.
البحرين تفوز على اليمن
استعاد  المنتخب البحريني صدارة المجموعة الرابعة من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس الامم الاسيوية المقررة في استراليا عام 2015 بعد فوزه على المنتخب اليمني بهدف نظيف في المباراة التي جرت بينهما على استاد البحرين الوطني وسط اجواء ماطرة ضمن منافسات الجولة الخامسة وقبل الاخيرة من التصفيات.
وسجل نجم الوسط المخضرم محمد سالمين  «1» والبديل المتألق فوزي عايش «88» هدفي الاحمر، الذي قفز الى المركز الاول في المجموعة برصيد 13 نقطة بفارق نقطة واحدة امام المنتخب القطري الذي لم ينعم بصدارة المجموعة سوى ساعات قليلة اثر فوزه على المنتخب الماليزي بهدف نظيف.
وضمن المنتخبان البحريني والقطري في وقت سابق التأهل الى النهائيات وباتت مباراتهما في الجولة الاخيرة يوم الخامس من مارس المقبل في الدوحة حاسمة لتحديد هوية المتصدر، في حين بقي رصيد المنتخب اليمني خاليا من النقاط اثر تلقيه الهزيمة الخامسة على التوالي في مشواره بالتصفيات.
واستهل المنتخب البحريني المباراة بنشاط كبيرة وتمكن من افتتاح التسجيل في الدقيقة الاولى حينما ارسل عبدالله عمر كرة عرضية حاول المدافع اليمني ابعادها لترتد من قدم محمد سالمين نحو الشباك.
ظن الجميع ان طريق اصحاب الارض ستكون سالكة نحو تسجيل انتصار كبير ،لكن الزخم الهجومي البحريني خفت بريقه مع مرور الوقت بعد ان ساد البطء عملية البناء الهجومي التي تولاها كل من عبد الوهاب علي وسيدأحمد جعفر «كريمي» وعيسى غالب ومحمود عبد الرحمن «رينجو» ،في حين استسلم ثنائي الهجوم اسماعيل عبداللطيف ومحمد سالمين للرقابة الدفاعية اليمنية.
المنتخب اليمني عمل على احتواء الهجمات البحرينية عبر تكثيف التواجد في منطقة العمليات وفرض الرقابة الصارمة على مفاتيح لعب المنتخب البحريني ، قبيل شن الهجمات المعاكسة عبر تحرمات ايمن الهاجري وحسين غازي خلف المهاجم علاء الصاصي ، وكاد الهاجري ان يحرز التعادل حينما استثمر الخطأ الفادح لمحمد حسين قائد الاحمر وانفرد بالمرمى لكنه سدد الكرة في قدمي الحارس سيدمحمد جعفر الذي انقذ مرماه من اخطر الفرص اليمنية.
شعر المنتخب البحريني بالحرج وامسك زمام المبادرة مجددا واهدر اسماعيل عبداللطيف فرصة لا تعوض حينما استقبل عرضية كريمي وسددها بتهور فوق المرمى وهو بمواجهة الحارس سعود السوادي،لينتهي الشوط الاول بتقدم البحرين بهدف نظيف.
وفي الشوط الثاني اجرى الانجليزي انتوني هيدسون المدير الفني للمنتخب البحريني ثلاث تبديلات متتالية باشراك كل من حسين علي «بيليه» وفوزي عايش وعبدالله عبده بدلا من محمد سالمين واسماعيل عبداللطيف وعيسى غالب ، لكن ذلك لم ينعكس بصورة ايجابية على المردود الهجومي البحريني الذي بقي بدون فعالية حقيقية على المرمى اليمني.
بالمقابل تأخر سامي النعاش المدير الفني للمنتخب اليمني باجراء التبديلات  حيث انتظر حتى الدقائق العشر الاخيرة باشراك كل من عبد الرحمن ياسين وكامل طارق بدلا من حسين غازي وايمن الهاجري، ولم ينجح اليمنيون في تشكيل اية خطورة تذكر على مرمى سيدجعفر.
وساد الهدوء معظم فترات الشوط الثاني ، قبل ان يكسر فوزي عايش حالة الرتابة التي خيمت على المجريات حينما تصدى لركلة حرة مباشرة فاطلقها بمهارة عالية لتستقر في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس السوادي قبل دقيقتين من صافرة النهاية.
قطر تفوز على مالزيا
تأهل المنتخب القطري لكرة القدم رسمياً إلى نهائيات كأس آسيا التي ستقام بأستراليا عام 2015 ، وذلك بعد فوزه على نظيره الماليزي بهدف نظيف في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور في إطار مباريات المجموعة الرابعة بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لبطولة كأس أسيا.
سجل هدف العنابي والمباراة الوحيد عبد الكريم العلي في الدقيقة 65 من المباراة، التي جاءت متوسطة المستوى سيطر المنتخب القطري على أغلب فتراتها، ووضح منذ بداية المباراة حرصه على الفوز ورغبته في حسم تأهل رسمياً للنهائيات الآسيوية، وهو ما ظهر من السيطرة شبه الكاملة للعنابي على مجريات الشوط الأول والفترات الأولى من الشوط الثاني حتى سجل هدف الفوز، وحاول بعدها المنتخب الماليزي العودة لأجواء اللقاء وإدراك التعادل لكن دون جدوى.
وبهذه النتيجة ارتفع رصيد المنتخب القطري إلى 12 نقطة تصدر بهم قمة المجوعة مؤقتاً انتظاراً لمباراة البحرين واليمن، وإن تأهل الفريق القطري رسمياً بغض النظر عن نتيجة مباراته في الجولة المقبلة مع نظيره البحريني، بينما تجمد رصيد المنتخب الماليزي عند 4 نقاط ليودع التصفيات.

 الإمارات تكتسح هونغ كونغ
واصل المنتخب الإماراتي حصاده لنقاط مبارياته في تصفيات المجموعة الخامسة المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الآسيوية 2015 في أستراليا، بعد فوزه بخماسية نظيفة على ضيفه منتخب فيتنام في الجولة الخامسة ، ليرفع رصيده إلى 15 نقطة ويغني منفرداً على القمة بفارق 5 نقاط عن منتخب أوزبكستان الذي أكد تأهله اليوم الثلاثاء، بفوزه على منتخب هونج كونج بهدفين نظيفين.
وأكد منتخبا الإمارات وأوزبكستان تأهلهما كأول وثاني المجموعة الخامسة، وأصبحت مباراتهما المقبلة في طشقند يوم 5 مارسن مجرد تحصيل حاصل، بعد خروج هونغ كونغ وفيتنام من المنافسة، مع العلم أنه يتأهل من التصفيات أول وثاني كل من المجموعات الخمس، إضافة لأفضل فريق ثالث في جميع المجموعات ليصبح العدد 11 منتخبا، يضاف لهم المنتخبات صاحبة المراكز الثلاث الأولى في آسيا 2011 اليابان وأستراليا وهي أيضاً الدولة المستضيفة وكوريا الجنوبية، إضافة لبطل كأس التحدي 2012 كوريا الشمالية، وبطل كأس التحدي 2014 الذي لم يتحدد بعد، حيث تقام البطولة في مارس 2014، ليكون الإجمالي 16 منتخبا في البطولة الآسيوية المقبلة.
وضحت رغبة الفوز على لاعبي الإمارات مع انطلاقة الشوط الأول، واحتسب الحكم ركلة جزاء صحيحة لصالح علي مبخوت نتيجة عرقلته من قبل تشاولي الذي تلقى طرد مباشر بسبب تلك اللعبة، وسدد الركلة حمدان الكمالي، لكن تصدى لها حارس فيتنام بتمكن في الدقيقة 9، وأكمل الدفاع إخراجها قبل أن تسكن الشباك.
واخترق مبخوت من الناحية اليمنى وواجه الحارس وسدد كرة مرت بجوار القائم في الدقيقة 14، واستغل وليد عباس خطأ دفاعي وقطع الكرة وأنفرد وسجل هدف الإمارات الأول في الدقيقة 20.
وكاد إسماعيل مطر أن يسجل هدف ثاني للإمارات من تسديدة خلفية بالدقيقة 21، لكنها لعبت في مكان وقوف الحارس الذي أمسك الكرة بكل سهولة، وعوض إسماعيل كرته بهدف ثاني من تسديدة مباشرة بعد تمريرة خلفية لمبخوت في الدقيقة 26.
وزاد علي مبخوت من غلة الإمارات بهدف ثالث في الدقيقة 31 بعد تمريرة عرضية من محمد فوزي الذي دخل منطقة جزاء فيتنام في الدقيقة 37، وسدد كرة مرت عرضية من أمام قدم مبخوت.
ونجح حبيب الفردان في تسجيل هدف رابع للمنتخب الإماراتي في الدقيقة بعد انفراد من تمريرة من عمر عبدالرحمن، لينتهي الشوط الأول إماراتي برباعية نظيفة.
لعب المنتخب الإماراتي بهدوء زائد في الشوط الثاني بعد أن ضمن الفوز بالمباراة، وأضاع علي مبخوت فرصة تسجيل هدف خامس للإمارات من انفراد بعد وقوف لاعبي فيتنام اعتقاداً منهم انه في وضعية تسلل في الدقيقة 65، وأنفرد أحمد خليل ولعبها عرضية مرت من الجميع في الدقيقة 78.
وانفرد محمد فوزي وسدد كرة قوية ارتدت من القائم في الدقيقة 80، وسجل أحمد خليل الهدف الخامس للإمارات في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للمباراة، لتفوز الإمارات بخمسة أهداف نظيفة.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق