العدد 1718 Thursday 21, November 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير : أمامنا طريق طويل فالآمال كبيرة والتحديات كثيرة نجاح القمة فاق التوقعات بفضل حكمة صاحب السمو صباح الخالد.. الأمين على الدبلوماسية الكويتية العبدالله: القمة العربية - الإفريقية ناجحة بكل المقاييس الحمود: معرض الكتاب يؤكد دعم الكويت للثقافة والعلوم الخرينج يشيد بقرار المبارك بإرسال جميع مرضى السرطان للعلاج بالخارج «الداخلية»: تلقينا 3052 بلاغاً خلال أيام المطر الـثلاثة الأمير: علينا مواصلة البناء لنضيف المزيد من اللبنـات لصرح التعاون العربي - الإفريقي الشامخ الحمود: معرض الكتاب يؤكد دعم الكويت للثقافة وسعيها لنشر العلم الفلاح: «الأوقاف» مستعدة لإطلاق مؤتمر ندوة مستجدات الفكر الإسلامي الثانية عشرة مبارك الدعيج يطمئن على سير العمل بمكتب «كونا» في الرياض كي مون يأمل بتوسع العلاقات بين الكويت والعراق لتشمل المجالات الاقتصادية والثقافية إصلاح الجهراء افتتحت مخيمها الربيعي بتنظيم محاضرة بالتعاون مع التعريف بالإسلام البناي: معرض الاختراعات يفتح الآفاق أمام المخترعين للتواصل مع المستثمرين الأزمة السورية: إدانة أممية لانتهاكات النظام.. والبحر بديلاً لألبانيا السعودية: تجدد دعمها للقضية الفلسطينية .. و «أونروا» تحذر: غزة تحتضر المعارك تتواصل.. والمعارضة تشن هجوماً مضاداً على القلمون مصر تلوح بعصا الحزم في وجه الإرهاب إيران تجتمع بـ «5 + 1».. وخامنئي يؤكد: لن نتراجع «قيد أنملة» عن حقوقنا النووية البورصة تقترب من ... القمة «الكويت الوطني» يحقق 13.4 في المئة نمواً في أرباحه بمصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي «بيتك للأبحاث» : أسعار الذهب تنخفض 2.6 خلال أكتوبر ارتفاع حاد في فائض التجارة بين الكويت واليابان بنسبة 44.2 في المئة الأزرق يتأهل والإمارات تجتاح هونغ كونغ وقطر تفوز على ماليزيا الفرحة تجتاح الكويت بالتأهل لكأس آسيا 2015 صاروخ ماديرا يدكّ شباك سويد إبرا بثلاثية ويصعد بالبرتغال حلـــم المصــــريــــــين ... ضــــــاع

الأولى

نجاح القمة فاق التوقعات بفضل حكمة صاحب السمو

 فيما بات واضحا أن قمة الكويت نجحت بكل المقاييس لتأسيس كيان عملاق بالشراكة بين المجموعتين العربية والأفريقية من خلال التعاون والتقارب الذي ينطلق من المجال الاقتصادي عنوانا كبيرا أشاد قادة ورؤساء الدول المشاركة في القمة العربية الافريقية الثالثة بما حققته القمة من نتائج رائعة ما كان لها أن تسجل لولا الادارة الحكيمة لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد .
وأعربوا عن امتنانهم لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت على ما بذله من جهود صادقة لضمان لنجاح انعقاد القمة العربية الأفريقية الثالثة ،معبرين عن ايمانهم الراسخ والتام بفضل حكمة سموه المعروفة والتزامه الثابت ستحرز العلاقات العربية الأفريقية تقدما كبيرا في المجالات كافة.
وثمن الزعماء والقادة عاليا لسمو الامير مبادرته الكريمة والمعبرة عن ايمان سموه بتعزيز التعاون العربي الافريقي في كافة المجالات والتي تمثلت في توجيه سموه للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بتقديم قروض ميسرة للدول الافريقية بمبلغ مليار دولار امريكي على مدى السنوات الخمس القادمة وكذلك استثمار وضمان الاستثمار بمبلغ مليار دولار امريكي خلال السنوات القادمة في الدول الافريقية مع التركيز على البنية التحتية وذلك بالتعاون والتنسيق مع البنك الدولي والمؤسسات الدولية الاخرى.
واعربوا عن خالص التقدير لتخصيص الكويت جائزة مالية سنوية بمبلغ مليون دولار امريكي باسم المرحوم الدكتور عبدالرحمن السميط التي تخصص للابحاث التنموية في افريقيا تحت اشراف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
كما اعربوا عن بالغ امتننانهم لحكومة وشعب الكويت على حفاوة الاستقبال الحار وكرم الضيافة والتنظيم الفعال الذي هيأ الظروف الايجابية والمواتية لعقد القمة الأفريقية - العربية الثالثة. ضرورة التعاون بين العالم العربي والقارة الافريقية لاسيما في مجالات الاقتصاد والتنمية وتذليل كل العقبات التي تحول دون تحقيق الشراكة الاستراتيجية الثنائية.
واعرب رئيس جمهورية بنين الدكتور بوني يايي عن تقديره للجهود التي بذلتها دولة الكويت لانجاح اعمال المؤتمر مؤكدا اهمية التعاون العربي الافريقي وتطويره الى افاق اوسع.
وقال ان «هناك عددا من التحديات التي ينبغي على دولنا معالجتها ومنها الفقر المدقع في البلدان الاقل نموا التي يعيش فيها نحو 45 في المئة من الفقراء» وكذلك ادارة النمو الديموغرافي والامن.
واقترح على القمة مساندة البلدان الاقل نموا في القارة الافريقية وزيادة مواردها المالية والزراعية وتنفيذ مشاريع ملموسة تخدم دول وشعوب المنطقتين.
واعرب عن تقديره للدول العربية على زيادة 50 في المئة من مساعدتها للدول الافريقية مؤكدا ان ذلك يعبر عن التزامها السياسي بدعم علاقات التعاون.
واشاد في هذا السياق بالتوصيات الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي الذي سبق اعمال القمة والتي أولت للقطاع الخاص دورا اساسيا ومهما في بناء الشراكة الاستراتيجية بين العالمين العربي والافريقي.
من جهته تقدم رئيس جمهورية الرأس الاخضر خورخيه كارلوس ديمليدا في كلمته بالشكر الى دولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا على استضافة القمة العربية الافريقية الثالثة وحسن الاعداد لها معربا عن تقديره للجهود الحثيثة التي بذلت لضمان نجاح اعمالها.
واكد التزام بلاده بالعمل من اجل انجاح القمة وضمان تطوير التعاون بين الدول العربية والافريقية والتقدم المهم الذي احرزته في مجالات الامن والسلم وحقوق الانسان.
من جهته قال رئيس جمهورية بوركينا فاسو بليز كومبارو ان تحقيق الشراكة العربية الافريقية يتطلب تحقيق الامن والسلم في منطقتينا اللتين تواجهان تحديات كثيرة أبرزها الارهاب العابر للحدود لذا يجب استتباب السلم من أجل تحقيق الاهداف الانمائية.
وأضاف الرئيس كومبارو ان الآفاق المشجعة من القمة كبيرة جدا خصوصا من حيث التفكير الاستراتيجي وتحقيق انجازات ومشروعات ملموسة ومبدعة من شأنها الاسراع في تحقيق النمو والامن الغذائي ورفاهية السكان ومعالجة التحديات الماثلة امام هذه الشراكة.
من جانبها أكدت رئيسة جمهورية مالاوي جويس باندا «الامل الكبير المعقود من شعار القمة «شركاء في التنمية والاستثمار» وبلورة الجهود كافة لتحقيق الشراكة بين المنطقتين العربية والافريقية خصوصا ان هناك تسع دول عربية تقع في القارة السمراء.
 بدوره قال رئيس جمهورية مالي ابراهيم ابو بكر كيتا ان اللقاءات العربية الافريقية تمثل أملا في المستقبل من أجل شعوب المنطقة العربية والافريقية معربا عن ارتياحه لنجاح هذه القمة والموضوعات التي نوقشت فيها.
وأكد الرئيس كيتا ان شعار القمة العربية الافريقية الثالثة «شركاء في الاستثمار والتنمية» هو شعار مهم لافتا الى أن الاستثمار الاقتصادي من شأنه تعزيز الشراكة الثنائية في المنطقتين العربية ولافريقية.
وأعرب عن الشكر والتقدير العميق لمبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بدعم افريقيا واصفا اياه بالدعم الحقيقي للقارة السمراء.
من جهته أكد رئيس وفد المملكة العربية السعودية الشقيقة وزير الخارجية الامير سعود الفيصل ان القمة العربية الافريقية تهدف الى النهوض بالتعاون العربي الافريقي ليصل الى أفق ومجالات جديدة لتحقيق الشراكة العربية الافريقية خصوصا في مجالات التنمية والاستثمار.
وشدد الامير سعود الفيصل على ضرورة تعزيز كل سبل التعاون بين المنطقتين العربية والافريقية وازالة المعوقات بغية التصدي لكل ما يسيء الى هذه العلاقات مبينا ان المملكة قدمت مساعدات تنموية للدول الافريقية على امتداد العقود الاربعة الماضية منها مساعدات غير مستردة بلغ مجموعها 30 مليار دولار.
من جهته اعرب نائب رئيس جمهورية غانا كويس اميسا ارثر عن تقدير بلاده للمبادرات الثلاث التي أعلنها سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لمساعدة افريقيا في مواجهة التحديات التي تواجهها في مجالات الامن الغذائي والتجارة والزراعة وكذلك لانشاء شراكة استراتيجية ذات معنى.
من جهته أعرب رئيس جمهورية بوروندي بيير نيكورونزايزا عن تأييد بلاده للنتائج التي انبثقت عن القمة العربية الافريقية مؤكدا ان دولة الكويت شريك حقيقي لافريقيا في التنمية الاقتصادية معربا عن الشكر لمبادرة سمو أمير البلاد على ما قدمه سموه أمس من مساعدات ودعم مادي لافريقيا.
من جهته قال نائب رئيس جمهورية العراق خضير الخزاعي ان القمة تحاول ردم الهوة في عدم وجود برامج تدمج القوى الاجتماعية وتحولها الى ديناميكية متطورة وثابتة وتحول المنطقة من منطقة صراعات الى منطقة ذات عيش كريم.
من جانبه قال رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور ان الامل يحدونا في المسير الى الامام بالتعاون العربي الافريقي وخلق مزيد من الفرص بين شعوبنا وتحقيق مصالحنا المشتركة لاسيما ان القمة العربية الافريقية الثالثة جاءت في وضع دقيق.
من جهته قال رئيس جمهورية غامبيا الرئيس يحيى جامع ان القمة العربية الافريقية الثالثة تتيح الفرصة لانشاء وسائل جديدة للتعاون الاقتصادي الاجتماعي ما يساعد على تحسين حياة شعوبنا بحيث يمكن لنا ان نحفتظ بالارث الثقافي وبكرامتنا.
من جانبه قال رئيس جمهورية سيراليون ارنست باي كوروما ان العلاقات التاريخية بين افريقيا والعالم العربي ممتدة لآلآف السنين مضيفا ان هذه القمة تعد اجتماعا للأخوة ليتناقشوا فيها وكي نحقق آمالنا وطموحاتنا معربا عن سعادته لوجود تطور في الحوار العربي الافريقي مما يعطي دفعة لما نقوم به في جميع المجالات.
من جانبه اكد رئيس وفد المملكة المغربية رئيس الوزراء عبدالله بن كيران ضرورة تعزيز الشراكة العربية الافريقية لتعزيز العلاقات الثنائية ودفع الجهود في جميع المجالات لاسيما السياسية والاقتصادية مشيرا الى الجهود الكبيرة التي بذلتها المغرب في هذا الشأن.
واشاد بالجهود التي بذلتها الكويت في استضافة القمة العربية الافريقية الثالثة والتسهيلات التي قدمت للوفود المشاركة منوها بحرص سمو امير دولة الكويت على تعزيز التعاون بين دول المنطقتين.
  بدوره قال رئيس البرلمان في جمهورية الصومال الفيدرالية محمد شيخ عثمان الجواري ان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بحكمته سيقود دفة هذه القمة الى النجاح.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق