العدد 1650 Friday 30, August 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الغانم: الحكومة تطلب عقد اجتماع مع لجنة الخارجية لشرح جاهزيتها للأوضاع الراهنة التميمي لـ «الحكومة»: نريد خطة متكاملة وشفافة للشعب الطريجي يقترح «هيئة» لمواجهة الأزمات والكوارث العازمي لوزير النفط: حقوق العاملين في القطاع النفطي خط أحمر الشايع يقترح قانوناً لتعديل الإجراءات الانتخابية الحكومة كلفت فريق عمل باستكمال خطة مواجهة حالات الطوارئ الخالد يكرم ثلاثة من رجال الشرطة تفانوا في أداء واجبهم الإنساني خارج الدوام أمير دولة قطر منح السفير الهيفي وشاح الاستحقاق 10 مرشحين في اليوم الثاني للتسجيل لانتخابات «بلدي 2013» «صباح الأحمد للموهبة» ينظم رحلة إلى كوريا الجنوبية لطلبة الثانوية المتفوقين الطائرة الكويتية الثالثة تقلع محملة بالمساعدات الإغاثية إلى السودان بيت الزكاة حقق 7 ملايين دينار .. إيرادات شهر رمضان افتتاح تحويلة جديدة فجر اليوم من طريق الجهراء مقابل الأندلس إعلاميون خليجيون: لابد من تعزيز الشراكة بين وسائل الإعلام في دول التعاون «زكاة العثمان» : 2000 أسرة فقيرة استفادت من مشروع «زكاتك بركاتك» وا .. سليمان الفليح ! لا يملك من الدنيا إلا ناقته وبندقيته ومعشوقته فزهد في الدنيا مقارنة بين جيلين قبس وتلميح من سيرة سليمان الفليح ورفقا بالحياة يامدعي الاستقامة ! عمر الشعر ما مات ! أرجـوك كافي.! ثمة من يكتب الآن وبكل بلاهة ! البورصة تهتز مجدداً ... والعيون على سوريا «بيان» : خسائر سوق الكويت خلال أغسطس تسببت في تآكل بعض مكاسبها السنوية الذهب يتراجع بعد صعود 5 أيام مع انحسار دائرة «المخاوف السورية» «الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات» يحذّر من التأثير السلبي لثورة الغاز الصخري بورصة الإمارات: 22.3 مليار درهم خسائر المتداولين على وقع احتمالات الضربة العسكرية لسوريا الأسد يتحدى متسلحاً بفشل «الأمن»: جاهزون للدفاع عن سوريا مصر: السلطات تعلن حالة الاستنفار الأمني... استعداداً لـ «جمعة الحسم» قطر والسعودية توقعان اتفاقيات حدودية وأخرى لمكافحة الجريمة منظمة التحرير الفلسطينية تهاجم «حماس»... وتتمسك بحق العودة روسيا والصين والبرازيل في قيادة حلف الدول المعارضة للحرب على سوريا البرشا يحسم اللقب بهدف نيمار خارج الديار مواجهات نارية في كأس الرابطة الإنكليزية البايرن وتشيلسي..مواجهة ثأرية في «السوبر الأوروبية» «فيفا» تكشف عن شعار الدوري العام لكرة القدم كاظمة والعربي أقوى لقاءات اليوم الأول للدوري العام تحالف ثــلاثي يقــود الضــربة ضــد سوريا المبارك للغانم : سنحضر اجتماع لجنة «الخارجية» خبراء : أسعار النفط ستقفز إلى 200 دولار إذا تشعبت الضربة العسكرية لسوريا 10 مرشحين في اليوم الثاني للتسجيل لانتخابات «البلدي» الابراهيم وقع عقداً بقيمة 38 مليون دينار لاستكمال مبنى «الاوقاف» بيت الزكاة يحقق 7 ملايين دينار في إيرادات شهر رمضان البلدية:إزالة المقار الانتخابية لمرشحي البلدي غير المرخصة السعودية : السجن والغرامة لمرتكبي جرائم العنف الأسري مصر : اعتقال البلتاجي وأحد وزراء حكومة قنديل الإعلامية حبيبة العبد الله احتفلت بشفائها جومانا مراد :أستمتع بوحدتي بعيداً عن الزواج عبدالرازق: «حياة» تشبهني.. ولن أعتمد على أنوثتي مجددًا

الأولى

تحالف ثــلاثي يقــود الضــربة ضــد سوريا

> أربع مدمرات أمريكية في «المتوسط» تؤازرها حاملتا طائرات ومجموعتان من السفن القتالية بمياه الخليج
> بريطانيا لديها سفن بحرية مزودة بصواريخ «كروز» وبإمكان سلاح الجو التابع لها استخدام قاعدة «أكروتيري» في قبرص
> فرنسا جهزت غواصات هجومية وفرقاطات حاملة للمروحيات وصواريخ عابرة وطائرات «ميراج 2000» في جيبوتي
> فريق التفتيش يغادر دمشق غداً .. وكي مون بحث تداعيات «الكيماوي» مع أوباما

عواصم – «وكالات»: تواصل دول غربية عدة استعداداتها العسكرية وتحركاتها تمهيداً لضربة عسكرية محتملة على سوريا، رداً على هجوم كيماوي مفترض في هذا البلد.
ويبدو أن الاستعدادات العسكرية شبه مكتملة لدى الدول الغربية ، ولم يعد هناك سوى انتهاء العد العكسي لتوجيه الضربة العسكرية ضد النظام السوري.
وارتسمت بشكل شبه نهائي ملامح التحالف الدولي الذي سيشن العملية ، ويضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في مرحلة أولية قبل أن تلتحق بها دول أخرى.
وتملك الدول الرئيسية الثلاث في التحالف وسائل عسكرية جوية وبحرية مهمة في المنطقة ، فالولايات المتحدة تملك أربع مدمرات في البحر المتوسط هي: يو إس إس ماهان ، ومدمرة الطائرات راماج ، والمدمرة باري ، والمدمرة يو إس إس غرايفلي، وهي مجهزة بصواريخ «توماهوك».
وهناك حاملتا طائرات ومجموعتان من السفن القتالية في مياه الخليج ، أما في شمال المحيط الهندي فتجوب المياه حاملة الطائرات «يو إس إس هاري ترومان» ترافقها مجموعة سفن قتالية .
أما بريطانيا فلديها قوات في البحر المتوسط مزودة بصواريخ «كروز»، ما يشكل أكبر مساهمة لها في العملية بحسب خبراء ، كما يمكن لسلاح الجو الملكي البريطاني استخدام قاعدة «أكروتيري» العسكرية البريطانية في قبرص .
وتملك فرنسا في البحر المتوسط غواصات هجومية وفرقاطات حاملة للمروحيات. كما تمتلك التجهيزات الفرنسية صواريخ عابرة مثل صواريخ «سكالب» يمكن إطلاقها من الطائرات، كما تنشر باريس أيضا طائرات «ميراج 2000» في جيبوتي ، وطائرات «رافال» في أبوظبي. ويمكن لهذا التحالف الاعتماد على قاعدتي «أزمير» و«إنجرليك» في تركيا.
كما تجثم مقاتلات أميركية من طراز «إف 16» في الأردن.
ويبدو الخيار الأكثر تداولاً هو أن يقوم التحالف بتنفيذ هجمات محددة بواسطة صواريخ تطلق من البحر على مستودعات ذخيرة أو بنى تحتية استراتيجية للجيش السوري.
في سياق متصل تراجعت الحكومة البريطانية عن خططها لإجراء تصويت سريع بالبرلمان على التدخل في سوريا، لكن أعضاء البرلمان سيناقشون - من ناحية المبدأ - مقترح اتخاذ إجراء عسكري.
وينص مقترح بمجلس العموم بإجراء تصويت نهائي عقب انتهاء مفتشي الأمم المتحدة من تقريرهم بشأن الهجوم الكيماوي المحتمل في ريف دمشق.
وكان حزب العمال قد هدد بسحب دعمه للخطط الحكومية إذا لم يتم الانتظار حتى رفع نتائج تحقيق المفتشين لمجلس الأمن، فيما أكد وزير الخارجية وليام هيغ على ضرورة أن يكون أي تحرك «على أساس توافقي».
وقال هيغ: «المقترح الذي نطرحه غدا يعكس اعتراف رئيس الوزراء بالقلق البالغ في هذه الدولة بشأن ما حدث في العراق.»
وكانت بريطانيا قد طرحت على الأمم المتحدة مسودة قرار يسمح بـ»إجراءات ضرورية» لحماية المدنيين السوريين.
كما قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الأول إن واشنطن متأكدة من أن الحكومة السورية مسؤولة عن الهجوم الكيماوي، لكنه أوضح أنه لم يتخذ قرارا بعد بخصوص توجيه ضربة عسكرية ضدها.
وذكر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن المفتشين في حاجة إلى أربعة أيام أخرى للانتهاء من تحقيقهم في الحادث، وهو ما يعني أنه لن يتسن التصويت في البرلمان البريطاني قبل مطلع الأسبوع المقبل على الأقل.
وينص مقترح الحكومة الذي قدمته للبرلمان على أن «هذا المجلس يدين استخدام حكومة الرئيس السوري بشار الأسد للأسلحة الكيماوية». ويوضح أن الرد على ذلك «قد يتضمن – إذا اقتضت الحاجة – إجراء عسكريا قانونيا ومتناسبا يركز على إنقاذ الأرواح من خلال منع أي استخدام آخر للأسلحة الكيماوية في سوريا.» ويتهم المقترح أيضا الأمم المتحدة بـ»العجز» عن التعامل مع الأزمة السورية. وينص المقترح أيضا على «إجراء تصويت آخر في مجلس العموم قبل أي تورط بريطاني مباشر في أي إجراء».
ويقول مراسل بي بي سي للشؤون السياسية إن الحكومة اضطرت للتراجع بعد إصرار حزب العمال على إرجاء أي عمل عسكري للسماح بالأمم المتحدة بالاستمرار في عملها.
وأشار وزير الخارجية إلى أن الولايات المتحدة قد تشن ضربات ضد أهداف في سوريا من دون مشاركة بريطانيا.
من جهة أخرى قال ناشط بالمعارضة السورية إن مركبات مدرعة وشاحنات تقل جنوداً من قوات الحكومة شوهدت أمس الأول الأربعاء وهي تغادر منطقة مطار دمشق الدولي، التي يوجد بها ثلاث قواعد للجيش متجهة نحو بلدة حران العواميد القريبة.
وأضاف الناشط مأمون الغوطاني متحدثاً بالهاتف من المنطقة أن الأنوار أطفئت في المطار.
وفي وقت سابق قال سكان ومصادر بالمعارضة السورية إن قوات الرئيس بشار الأسد نقلت فيما يبدو أغلب الأفراد من مقار قيادة الجيش والأمن في وسط دمشق استعدادا لضربة عسكرية غربية.
ويبدو من شبه المؤكد تنفيذ ضربات صاروخية أو جوية بقيادة أمريكية بعدما ألقت الولايات المتحدة وحلفاء لها في أوروبا والشرق الأوسط بالمسؤولية على قوات الأسد عن هجوم يشتبه أنه بالغاز السام قتل المئات في المدينة في 21 أغسطس .
وقال أحد المصادر إن وحدات الجيش المتمركزة قرب العاصمة صادرت العديد من الشاحنات لاستخدامها فيما يبدو في نقل أسلحة ثقيلة لمواقع بديلة، رغم أنه لم ترد تقارير عن تحرك كبير لمعدات عسكرية فيما قد يرجع إلى قتال عنيف قرب الطرق السريعة الرئيسية.
وقال سكان بالمنطقة ومصدر من مقاتلي الجيش السوري الحر المعارض إن من بين المباني التي أخليت جزئيا مبنى القيادة العامة للأركان في ساحة الأمويين ومبنى قيادة القوات الجوية القريب والمجمعات الأمنية في حي كفر سوسة الغربي.
ومن ناحية أخرى قال نشطاء معارضون في مدينة اللاذقية على ساحل البحر المتوسط إن بضع قطع حربية للبحرية السورية رست إلى جوار سفن تجارية على أرصفة مخصصة لحركة السفن المدنية في تحرك يهدف فيما يبدو إلى تقليل احتمالات التعرف عليها وضربها.
إلى ذلك أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الخميس أن فريق المفتشين الدوليين، الذي يحقق في هجوم مفترض بالأسلحة الكيماوية في سوريا سيواصل تحقيقاته حتى غد، وإنه يعتزم مغادرة البلاد صباح السبت.
وقال بان، الذي يزور فيينا حالياً، إنه تحدث إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الأول الأربعاء حول الوضع في سوريا.
وأضاف للصحافيين أن فريق التفتيش «سيواصل أنشطة التحقيق حتى اليوم الجمعة وسيغادر سوريا صباح غد السبت وسيرفع تقريره إلي».
هذا وخرج محققو الأمم المتحدة حول الأسلحة الكيماوية أمس مجدداً من فندقهم في دمشق لمواصلة مهمتهم المتعلقة بـ»الهجوم الكيماوي» المفترض في ريف دمشق، الذي يتهم النظام بتنفيذه الأسبوع الماضي متسبباً بمقتل مئات الأشخاص.
وشاهد مصور وكالة «فرانس برس» المحققين يخرجون من فندق «فور سيزنز» وينطلقون في موكب من ست سيارات تحمل شعار الأمم المتحدة إلى جهة لم تحدد.
وقال نشطاء إن الفريق وصل إلى ضاحية دوما الشرقية وسيفحص المواقع التي يقول نشطاء إن صواريخ محملة بأسلحة كيماوية سقطت عليها. وأضافوا أن الفريق سيجري أيضاً مزيداً من التحاليل والمقابلات مع المصابين.

 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق