العدد 1758 Thursday 09, January 2014
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
جلسة تكميلية لـ»الخطاب الأميري وبرنامج عمل الحكومة» اليوم. . ومناقشة «الداو» الثلاثاء المقبل في جلسة خاصة الحمود: مهرجان «القرين» ارتقى إلى رسالة الكويت وموقعها الثقافي العبيدي: إنجازات مجلس وزراء صحة «التعاون» أثبتت مقدرته على مواجهة التحديات أشتون تزور الكويت الأسبوع المقبل في إطار جولة خليجية المصريون في الكويت يصوتون على استفتاء الدستور في سفارة بلادهم مسابقة مبارك الحمد للتميز الصحافي تؤكد أهمية مشاركة الشباب الكويتي «المواصلات» تدعو مشتركيها إلى سداد فواتيرهم تفادياً للقطع المبرمج في يناير الجاري «زكاة سلوى» تفتح باب المساهمة في مشروع كفالة الأيتام بقيمة 15 ديناراً شهرياً عبد الوهاب: الكويت رائدة في العمل الإنساني على المستويين القاري والإقليمي العراق: الحكومة تؤجل اقتحام الفلوجة .. وتطالب «الأمن» بدعم حربها على الإرهاب مصر: غياب مرسي يرفع جلسة محاكمته إلى الشهر المقبل .. والتصويت على الدستور انطلق اليمن: الهدوء الحذر يسود صعدة بعد سريان الهدنة الأزمة السورية: عملية نقل «الكيماوي» بدأت .. والخلافات تعصف بالمعارضة الأراضي المحتلة: تدنيس «الأقصى» يتواصل.. وإسرائيل تشكك في حظوظ السلام التباين والضغوط المضاربية وجني الأرباح تجر البورصة إلى الأحمر «موانئ دبي العالمية» تناول 100 مليون حاوية خلال 10 سنوات « الوطني » : نمو الاقتصاد غير النفطي في الكويت سيتحسن إلى 4.5 في المئة 2014 «المركز»: تطوير الموانئ الكويتية يسد نقص الطاقة الاستيعابية لمجلس التعاون «بيتك» يفوز بجائزة «التميز التدريبي» للعام الثاني على التوالى سناء موزيان تستعد لاستقبال مولودها الجديد العنابي يطيح بأحلام النشامى ويخطف اللقب للمرة الأولى الأزرق يغرق أمام البحرين في «غرب آسيا» قمة الاتحاد و الهلال تسرق الأضواء في السعودية المنتخب الأولمبي يصل عمان للمشاركة في كأس آسيا العربي يتعاقد رسمياً مع علي نادر صدام مبكر وتصعيد «ناري » بين السلطتين تطاير «الصلبوخ» كشف المستور وقرّب المنصة من وزير الأشغال الحمود: «القرين» عرس ثقافي يجمع بين مختلف أطياف الإبداع المصريون صوتوا على الدستور في سفاراتهم بالكويت والعالم أشتون تزور الكويت الأسبوع المقبل في إطار جولة خليجية «المواصلات» تدعو مشتركيها إلى السداد قبل القطع المبرمج «الهيكلة»: دربنا 16 ألف مواطن من العاملين في «الخاص» «الخارجية» تدعو الكويتيين الموجودين في تايلند الى المغادرة «الائتلاف السوري» يرجئ إعلان المشاركة في «جنيف 2» إلى 17 الجاري

الأولى

«الائتلاف السوري» يرجئ إعلان المشاركة في «جنيف 2» إلى 17 الجاري

عواصم – «وكالات»: أرجا الائتلاف السوري الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أمس قرار المشاركة في مؤتمر «جنيف 2» الى 17 من الشهر الجاري.
وأعلن الائتلاف المعارض في بيان ان الهيئة فوجئت خلال اجتماعات دورتها الحالية في اسطنبول بإعلان مجموعة من الأعضاء الانسحاب  من عضوية الائتلاف بسبب الموقف من مشاركة الائتلاف في مؤتمر «جنيف 2» ومجريات العملية الانتخابية لهيئة الرئاسة في الائتلاف.
وأوضح البيان أن الهيئة العامة في دورتها الحالية لم تبحث موضوع مؤتمر «جنيف 2» ولم تقرر بعد مشاركتها حتى الآن.
من جهتها أعربت المستشارة الإعلامية في الائتلاف بهية مارديني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن أسفها للتهديدات بالانسحاب من الائتلاف مؤكدة أن هدف هذه التهديدات الحصول على مكاسب سياسية.
وذكرت مارديني أن حالة الاستقطابات والتجاذبات السياسية لن تخدم الشعب السوري مشيرة إلى أن معركتهم الأساسية مع النظام.
ورأت أن كل قطرة دم إضافية تراق بموجب هذه المحاولة بالانقلاب على شرعية الائتلاف يتحمل الجميع مسؤوليتها داعية إلى حماية مؤسساتهم دون البحث عن تشكيل مؤسسة جديدة سيستغرق وقتا ما قبل مؤتمر «جنيف 2».
وخلصت مارديني إلى القول ان الشعب السوري ينتظر من المعارضة أن تكون بحجم تضحياته مؤكدة أنه لا يمكن الانسحاب من الائتلاف من أجل انتخابات تمت بكل شفافية.
وكانت الهيئة الرئاسية للائتلاف أعلنت عن إتمام العملية الديمقراطية بانتخاب الهيئة الرئاسية الجديدة للائتلاف ممثلة بالرئيس أحمد الجربا ونوابه.
وفي سياق متصل أكد رئيس اللجنة القانونية للائتلاف هيثم المالح أن النظام السوري لا يريد الذهاب الى «جنيف 2» لأن مجرد ذهابه يعني تسليم السلطة وتشكيل هيئة حكم انتقالية مشيرا إلى أن النظام يحاول اقناع نفسه بعكس هذه الحقيقة من خلال محاولته مع روسيا وإيران حرف مؤتمر «جنيف 2» عن مساره القانوني والذي يقوم على مبادئ جنيف واحد التي من أهمها تشكيل هيئة حكم انتقالية خالية من «الرئيس السوري بشار» الأسد».
وأكد المالح ان المعارضة مع الحل السياسي أينما كان لكن ضمن محددات «جنيف 1» مشيرا الى ان المعارضة لا تمانع مشاركة إيران لكن بشرط اعترافها بـ «جنيف 1» كمرجعية أساسية للمفاوضات وسحب كافة قواتها التي تزيد على 25 فصيلا مقاتلا داخل سوريا.
إلى ذلك أعلنت الخارجية الفرنسية أمس ان اجتماعا ستعقده مجموعة «أصدقاء سوريا» في باريس يوم الاحد المقبل بحضور وفد من الائتلاف الوطني السوري برئاسة أحمد الجربا الذي أعيد انتخابه مؤخرا.
وقال المتحدث باسم الخارجية رومان نادال في مؤتمر صحافي ان وزراء خارجية 11 دولة في مجموعة «أصدقاء سوريا» برئاسة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس سيعقدون اجتماعا في باريس الاحد قبل 10 ايام من موعد انعقاد مؤتمر جنيف2 الدولي المقرر في 22 من الشهر الجاري .
وأضاف نادال ان «الاجتماع سيكون فرصة لتأكيد دعمنا الكامل للائتلاف الوطني السوري مع قرب انعقاد مؤتمر «جنيف 2» لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوري في تشكيل هيئة رئاسية انتقالية مع سلطات تنفيذية كاملة وهو الهدف الرئيسي من عقد المؤتمر .
وأوضح ان الاجتماع سيبحث سبل تقديم المزيد من الدعم والمساعدة للائتلاف الوطني والشعب السوري خصوصا في المناطق المحررة في ظل تفاقم الازمة الانسانية مع مواصلة حملة القمع من قبل قوات النظام السوري .  
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق